الرئيسية » أخبار محلية » فرط تحالف التيار الازرق والتيار العوني في طرابلس

فرط تحالف التيار الازرق والتيار العوني في طرابلس

دموع الاسمر

لاحظ كل المتابعين يوم امس بعد اعلان الرئيس سعد الحريري فرط تحالف المستقبل والتيار الوطني الحر في دائرة الشمال الثانية واصبح هذا التحالف وراءهم خصوصا ان لائحة المستقبل عن الدائرة الثانية ضمت 11 مرشحا عن كامل الدائرة وبذلك تكون قد قطعت كل الشك باليقين عن اي احتمال تحالف بين الحريري والوطني الحر لان ما بعد زيارة الحريري الاخيرة للسعودية ليس كما قبلها.

تنطلق اليوم المشاورات السياسية لكافة التيارات السياسية الاخرى لاعلان لوائحها الانتخابية بعد اعلان الرئيس الحريري اسماء مرشحيه.
وما زالت الاوساط السياسية تنهمك بما يتعلق بالصوت التفضيلي خاصة في دوائر الشمال وفق القانون النسبي الذي يشغل بال المرشحين الاقطاب. لكن من بين هذه الاقطاب كان الرئيس نجيب ميقاتي الذي لم ينتظر لا قاعة البيال ولا اية تشكيلة انتخابية بل عمل وفق رؤيته السياسية ومنهجه السياسي المعتدل فانجز لائحته بعيدا عن الاضواء وهو عاكف اليوم على وضع اللمسات الاخيرة على هذه اللائحة التي حرص ان تكون مميزة بأعضاء مرشحين من العائلات الطرابلسية ومن نسيج المدينة كما من نسيج الضنية والمنية. سواء من المرشحين عن المقاعد السنة او عن المقعدين الارثوذكسي المخصص للوزير نقولا نحاس والمقعد الماروني لحليفه الوزير جان عبيد.
واختار من الضنية جهاد اليوسف ومحمد الفاضل ومن المنية مصطفى عقل واعتبرت لائحته وازنة تتمتع بحيثية شعبية وباختصاصيين من كل المجالات.
اما الوزير فيصل كرامي فيعمل بدوره على تشكيل لائحته متحالفا مع تيار المردة من خلال مرشحها ابن طرابلس رفلي دياب ومع النائب السابق جهاد الصمد الذي يعتبر وفق كل الاحصاءات انه يشكل الرقم الاول في الضنية، ومع جمعية المشاريع الخيرية من خلال مرشحها طه ناجي وهي جمعية معروفة بحسن تنظيمها وتماسك كتلتها الناخبة.
ومن المنية المرشح المقرب منه عادل زريقة ويعمل على ان يكون المرشحين في طرابلس يمثلون شرائح المدينة والميناء.
ويصل اللواء ريفي من جولته في الولايات المتحدة الاميركية ليبدأ العمل الجدي في استكمال تشكيل لائحته التي تضمه الى عبد المنعم علم الدين ابن الميناء ووليد قمر الدين ونظام مغيط وبدر عيد عن المقعد العلوي فيما عزف الدكتور البير عازار عن الترشح وقد ورد اسمه عن المقعد الماروني وبقي المقعد الارثوذكسي غير محسوم بانتظار مشاورات سيجريها اللواء ريفي خلال الاسبوع المقبل. ومن الضنية راغب رعد.
ويبدو ان اللواء ريفي يصر على ان تكون تشكيلته متوازنة تضم مرشحين لهم حيثيات شعبية وتمثل النسيج في هذه الدائرة.
اما تيار المستقبل الذي واجهته مشكلة ترشح ابن الوزير محمد كبارة كريم كبارة انتهت بسحب كريم ترشحه لصالح والده وذلك بعد خضوع التيار الازرق لشروط كبارة بترؤس لائحة المستقبل في الدائرة الانتخابية الثانية الذي سيحاول تجاوز عدة مطبات تعترض مقعده خصوصا بعد توجيه انصار الحريري الى منح الصوت التقضيلي للمستقبليين. حيث لاحظ كبارة ان امين عام تيار المستقبل احمد الحريري دعا خلال جولاته الانتخابية تجاهل كبارة وظهر ان قيادة التيار الازرق تعمل لكي يصب الصوت التفضيلي لصالح النائب سمير الجسر الامر الذي شعر فيه كبارة انه سينال حجم اصوات تجعله بالدرجة الثانية وتهدد مقعده النيابي لان هناك من يقول ان لائحة المستقبل قد لا تحصد في هذه الدائرة سوى مقعد واحد في طرابلس سيكون من حصة سمير الجسر بالرغم من ان كبارة يشكل للائحة رافعة تحقق لها الحاصل الانتخابي. وابدى مصدر مقرب من تيار المستقبل امتعاضا من اسلوب من كانوا يطبخون طبخة اللائحة في هذه الدائرة فيشير الى انهم واجهوا اشكالات عديدة في اختيار اسماء مرشحيهم مما يهدد مقاعد المستقبل خاصة ان التيار الازرق شكل لائحة مستقلة دون تحالف مع التيار الوطني الحر ولا مع القوات اللبنانية بحيث ان لائحته لا تضم حزبيين بل مرشحين محسوبين بولائهم على التيار الازرق دون غيره من التيارات وهذا ما يثير اشكاليات في الاوساط الطرابلسية وخاصة في الوسط المسيحي بعد فرط التحالف بين المستقبل والتيار الوطني في هذه الدائرة الثانية. وضمت لائحة الحريري عن دائرة طرابلس _ المنية والضنية كلا من محمد كبارة وسمير الجسر وشادي نشابة وديما جمالي ووليد صوالحي عن مقاعد السنة طرابلس وعثمان علم الدين وقاسم عبد العزيز وسامي فتفت عن مقاعد الضنية والمنية وجورج بكاسيني عن مقعد طرابلس الماروني ونعمة محفوض عن مقعد الروم الارثوذكس في طرابلس وليلى شحود عن المقعد العلوي. ولفتت اوساط الى كبارة هو من سيترأس لائحة المستقبل في الدائرة الثانية وبذلك يكون قد ضمن نجاحه وتأتي خطوة ترشيح نجله وسحب ترشحه في لفت نظر الحريري اما بترؤس اللائحة او باستمرار ترشح نجله فاقتنع الحريري بمطالب كبارة ووافق على شروطه خصوصا ان كبارة يعتبر رافعة انتخابية لا يستهان بها للمستقبل.

الديار

شاهد أيضاً

الجماعة الاسلامية ممتعضة من استبعاد مرشحيها في «الشمال ــ2»

دموع الاسمر بات الحديث في المجالس الطرابلسية عن اربع لوائح تصدرت المشهد الانتخابي في دائرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *