الرئيسية » أخبار محلية » لماذا فرط التحالف بين ريفي والضاهر في عكار؟

لماذا فرط التحالف بين ريفي والضاهر في عكار؟

جهاد نافع
للمرة الثانية يحصل التباعد بين اللواء اشرف ريفي والنائب خالد الضاهر، في المرة الاولى عندما زار الضاهر بيت الوسط ومن ثم اعلانه الاقتراع لصالح الرئيس ميشال عون وهذا ما اثار امتعاض اللواء ريفي حينها واعتباره ان الضاهر اخذ خيارا سياسيا اخر. ثم عادت المياه الى مجاريها مؤخرا بعد ان شن الضاهر حملة على تيار المستقبل مجددا واعلانه انه يمد اليد للواء ريفي في الاستحقاق الانتخابي ولاقاه ريفي بالايجابية حيث حصل اكثر من لقاء تنسيقي ومراجعة نقدية لموقف الضاهر.
منذ عدة اسابيع وكلاهما يعتبران انهما يحتاجان لوحدة الموقف الى ان تم التوافق على التحالف الانتخابي قي دائرة عكار.
بدأت المشاورات على قدم وساق بتشكيل اللائحة التي عرفت بعكار بانها لائحة تحالف خالد الضاهر – اللواء اشرف ريفي وهي اللائحة التي ستكون منافسة للائحة المستقبل خاصة وان الضاهر اعلن اكثر من مرة ان لا مجال للتحالف مع المستقبل بل التحالف يكون مع من يتلاءم والخط السياسي. وحسب المصادر ان خالد الضاهر وتحت شعار التحالف مع اللواء ريفي راح يجري مشاوراته وتشكيل لائحتهما لكن دون العودة الى ريفي.
يوم امس الاول حصل لقاء في مكتب اللواء ريفي في الاشرفية لمناقشة التشكيلة العكارية طلب الضاهر في الاجتماع دعم اللواء ريفي بتجيير الاصوات الموالية وعلى ان يكون ريفي رئيسا فخريا للائحة عكار. لكن شرط ان لا يتدخل بالاسماء وان يترك حرية الاسماء للضاهر.
حسب المصدر ان هذا الاقتراح لا يمكن تسجيله في خانة التحالف وانما يبين ان الضاهر يريد من ريفي الاصوات لتأمين الحاصل الانتخابي كما يريد ان يحظى بالصوت التفضيلي.
لم يرق للواء ريفي هذا المطلب الذي اعتبره غير منطقي ولا سيما وان ريفي يستطيع ان يشكل لائحة من انصاره في عكار ولديه حجم اصوات حسب مصادره تؤمن الحاصل الانتخابي. ولذلك كان جوابه للضاهر الافضل ان تشكل لائحتك وانا اشكل لائحتي ونلتقي بعد الانتخابات. وانتهى الاجتماع الى فك ارتباط بين الرجلين.
وهذا يعني ان عكار ستكون فيها حوالى سبعة لوائح منها:
ـ لائحة المستقبل التي اعلنها الرئيس الحريري وترك فيها المقعد الارثوذكسي الثاني شاغرا ريثما تنتهي المفاوضات بينه وبين القوات اللبنانية التي يبدو انها لغاية الان متعثرة، وحتى مساء امس، كانت تعقدت، مما يفسح المجال لاكثر من احتمال لدى الرئيس الحريري لملء هذا المقعد احد هذه الاحتمالات ارضاء التيار الوطني الحر، او بمرشح ارثوذكسي مقرب منه.
ـ لائحة قوى 8 اذار التي يتولى تشكيلها النائب السابق وجيه البعريني وحتى الان لم يتمكن من تشكيل هذه اللائحة لعقبات عدة منها، المفاوضات الجارية مع التيار الوطني الحر الذي يصر على ان تضم اللائحة مرشحيه الماروني والارثوذكسي في عكار. وهذه اللائحة ستضم تحالف الحزب القومي والمردة ولهما مرشحان ارثوذكسيان والصوت العلوي. وفي حال لم يتم التوافق مع التيار الوطني فعندئذ يعمل التيار الوطني على تشكيل لائحته المستقلة.
ـ لائحة اللواء ريفي فسوف تكون لائحة تضم شخصيات سنية وتحالف مع حزب الكتائب. كما ستكون لائحة للمجتمع المدني ولائحة سابعة هي لائحة نساء عكار التي تضم خمس نساء عكاريات.
في العودة الى ازمة انفراط التحالف بين ريفي والضاهر فقد ظهرت بيانات في بعض مواقع التواصل الاجتماعي ابرزها كان البيان الذي صدر عما سميّ بالمكتب الاعلامي للضاهر والذي سرعان ما صدر بيان اخر عن الضاهر ينفي ما ورد في البيان الاول من اتهامات خطيرة لريفي وللسعودية نقلا عن لسان ريفي. وفي غمرة اعداد بيان من مكتب ريفي للرد على الضاهر يدحض بالصوت والصورة ما حصل في اللقاء الاخير بينهما، اصدر الضاهر بيانا تنكر فيه للبيان الاول والذي اعتبره مدسوسا ومفبركا وانتهت الازمة عند هذا الحد لكن يبدو ان ما جمعته سياسة ثوابت 14 اذار فرقته انتخابات ايار.

الديار

شاهد أيضاً

الجماعة الاسلامية ممتعضة من استبعاد مرشحيها في «الشمال ــ2»

دموع الاسمر بات الحديث في المجالس الطرابلسية عن اربع لوائح تصدرت المشهد الانتخابي في دائرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *