الرئيسية » أخبار محلية » أمسية طربية لهشام حلاق في عكار
"بخصوص الطرب.. لـ هشام حلاق" عنوان الامسية الموسيقية من التقليد الموسيقي العربي القديم التي استضافتها المدرسة الوطنية الارثوذكسية في بلدة الشيخ طابا عكار وحضرها المطران باسيليوس منصور راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثو

أمسية طربية لهشام حلاق في عكار

“بخصوص الطرب.. لـ هشام حلاق” عنوان الامسية الموسيقية من التقليد الموسيقي العربي القديم التي استضافتها المدرسة الوطنية الارثوذكسية في بلدة الشيخ طابا عكار وحضرها المطران باسيليوس منصور راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس والنائب نضال طعمة والسيدة عزة المرعبي رئيسة جمعية عكارنا ورئيسة فرع النجدة الشعبية في عكار الدكتورة نهاد منصور وحشد كبير من متذوقي هذه الموسيقى ومريديها.

حنان كوسا القت كلمة رحبت  فيها بالفرقة وشكرت الحضور على مشاركتهم في هذه اللقاءات التي دابت المدرسة الوطنية الارثوذكسية على تنظيمها ايمانا منها بالطاقات الشابة وبما يختزنونه من مساحات ابداعية.

المطران منصور اشار في كلمته الى ان اهم ما في الامر وفي هذه الامسية الجميلة  ان هذه المجموعة من الموسيقيين الشباب مهتمون بابراز هويتهم الثقافية العربية المشرقية عبر هذا النوع من التقليد الموسيقي العربي الذي ظننا ولوهلة من الزمن انه قد اندثر تحت وطات السائد من موسيقى اليوم التي لا تشبه بالتاكيد ثقافة هذه المنطقة ولا روحها ولا تاريخها ولا تعبر عن تطلعاتها المستقبلية. واذا بنا مع هذه النخبة من الشباب نفرح معهم بان الموسيقى العربية بالف خير وبان قابل الايام لا بد وان يخلق عبر هذه النوعيات المثقفة والعالمة بما تقوم به مساحات افضل لموسيقانا العربية التي هي جزء من هويتنا وتراثنا.

وقدمت الفرقة برنامجها الخاص بهذه الامسية فكانت الوصلة  الاولى:

من مقام البيات: سماعي ثقيل بياتي تقاسيم موقّعة على ضرب البمب للعود و البزق و الناي موشّح إملالي الأقداح موشّح بدت من الخدر موشّح إجمعوا بالقرب  تقاسيم أستهلالية لآلة الناي  مقاطع مرتجلة من  رباعيات الخيام تقاسيم بزق سالمة يا سلامة.

الوصلة الثانية:

من مقام حجا:  دولاب حجاز  فوق النخل البلبل ناغى تقاسيم ناي  الحلوة دي حوّل يا غنّام  تقاسيم عود   سمرة يا سمرة  تقاسيم بزق موّال مرسل قدّك المياس.

صاحب فكرة “بخصوص الطرب هشام حلاق قال عن مشروعه :  في اطار الاعمال الموسيقية التي دابنا على تقديمهاعلى مسارح عدة في لبنان بالتعاون مع العديد  من الموسيقيين الشباب نحن هنا اليوم لنقدم تراثنا العربي الموسيقي التقليدي كما نراه نحن. ف”بخصوص الطرب” محاولة لتقريب الفئة الشّابة من هويتها الموسيقيّة الحضاريّة دون أي شعور بالملل أو التكرار الغير ممتع. هذا المشروع هو وجهة نظر من صلب التقليد العربي و من صميم السرّ الموسيقي المشرقي.نقدّم أعمال الكبار مع نفحة من روح اليوم. بخصوص الطرب, هو لكلّ الناس فالطرب ليس حكرا على احد و لا على فئة عمريّة محددة.

أعضاء الفرقة:

هشام حلاّق: فكرة، إشراف، غناء منفرد.

عبدالرضى قبيسي: بزق، غناء جماعي.

جاد صليبا: عود.

روميو مشرّفية: ناي.

بهاء ضو:  رقّ، طبلة،غناء جماعي.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *