الرئيسية » أخبار محلية » إتحاد بلديات الفيحاء عرض تقرير تنمية شواطىء مدن الفيحاء
عرض إتحاد بلديات الفيحاء تقرير تنمية شواطىء مدن الفيحاء الذي أعده الإستشاري الفرنسي cavaills consultants من خلال مشروع "باسيم" الممول من الاتحاد الأوروبي، في فندق "كواليتي-ان"، في حضور مقبل

إتحاد بلديات الفيحاء عرض تقرير تنمية شواطىء مدن الفيحاء

عرض إتحاد بلديات الفيحاء تقرير تنمية شواطىء مدن الفيحاء الذي أعده الإستشاري الفرنسي cavaills consultants من خلال مشروع “باسيم” الممول من الاتحاد الأوروبي، في فندق “كواليتي-ان”، في حضور مقبل ملك ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، رياض علم الدين ممثلا الوزير محمد الصفدي، منسق عام “تيار المستقبل” في الشمال عبد الغني كبارة وفواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل.
كما حضر جلسة عرض ومناقشة التقرير رئيس إتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد جمالي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية البداوي ماجد غمراوي وحشد من المهتمين.
بعد النشيد الوطني، ألقى جمالي كلمة شكر فيها البعثة الأوروبية، مشيرا إلى “أهمية المشروع في إطار التعاون بين مدن الفيحاء والمنظمات الدولية والذي يتزامن مع خطط التنمية الإستراتيجية”، وقال: “ان هذا المشروع سيغطي كل الميادين الثقافية والصحية والإجتماعية ويشكل رؤية للمدينة ومؤسساتها”.
ولفت إلى واقع الشاطىء الطرابلسي الممتد من البحصاص إلى البداوي والذي يتضمن مساحات كبيرة من الأراضي القابلة للاستثمار والإفادة منها، وتوقف عند “أهمية هذا الشاطىء إنطلاقا من مرفأ طرابلس وسكة الحديد”.
وعرض مدير إتحاد بلديات الفيحاء المهندس عبد الله عبد الوهاب تفاصيل مشروع “باسيم” لوضع خطة تنمية مستدامة لشاطىء مدن إتحاد بلديات الفيحاء حيث تبلغ قيمة التمويل حوالي 140 ألف يورو، وتوقف عند مقومات الواجهة البحرية لمدن الفيحاء بطول 20 كلم والتي تعتبر نقطة جذب سياحية من خلال المهرجانات والمطاعم والمقاهي وتنظيم رحلات بحرية إلى الجزر الواقعة قبالة الميناء، وما يضمه هذا الشاطىء من آثار وأسواق ومدرسة فندقية، إضافة إلى السياحة البيئية في محمية جزر النخيل.
كما عرض المقومات الأساسية لشاطىء الفيحاء على مختلف الصعد الإقتصادية والتجارية والرياضية، وأشار إلى “النتائج المرجوة من المشروع في إطار تطوير الواجهة البحرية وإعادة التواصل بين المدينة والبحر وخلق فرص عمل من خلال النشاطات المنوي تنفيذها وتحسين المستوى المعيشي للسكان، إضافة إلى وضع خطة لنشاطات بحرية تهدف إلى إحياء سباق الحسكات وتطوير رياضات بحرية”.
كما تحدث المسؤول عن بعثة مرسيليا المشاركة في إعداد المشروع فريدريك اوليفو فأكد “أهمية المجتمعات المدنية بالنسبة لأوروبا وعرض لكيفية المحافظة على المساحات الشاطئية وحمايتها لما لها من قدرات سياحية وإقتصادية وبيئية وإتاحة المجال أمام السكان لالستفادة منها”، وقال: “ان الدراسة تتضمن إقامة مشاريع نموذجية لتحقيق هذه الغاية”.
ثم عقدت جلسة عمل عرض فيها كل من الإستشاري لافيل كونسولتون والإستشاري إيتلييان كلاماجيراند تقرير تنمية شواطىء مدن إتحاد الفيحاء فأشار إلى “جمالية كورنيش البحر في الميناء وأهميته ومحمية جزيرة النخيل وما يمكن الإستفادة منه على صعيد إقامة أنشطة سياحية وبيئية على طول شاطىء الفيحاء وتحسين أوضاع الصيادين، وإقامة مشاريع إستثمارية من شأنها إنعاش المنطقة”.
وأعقب ذلك جلسة نقاش أدارها الدكتور مصباح رجب ومأدبة غداء في قاعة “الأصيل”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *