الرئيسية » أخبار محلية » إنطلاق بطولة الداما الدولية في مركز الصفدي
دعا السيد أحمد الصفدي ممثلاً "مؤسسة الصفدي" إلى تأسيس اتحاد رسمي في لعبة الداما في لبنان، وإقامة البطولات الرسمية، وتمثيل لبنان في بطولات ومسابقات خارجية، كون هذه اللعبة تتمتع بانتشار واسع في لبنان،

إنطلاق بطولة الداما الدولية في مركز الصفدي

دعا السيد أحمد الصفدي ممثلاً “مؤسسة الصفدي” إلى تأسيس اتحاد رسمي في لعبة الداما في لبنان، وإقامة البطولات الرسمية، وتمثيل لبنان في بطولات ومسابقات خارجية، كون هذه اللعبة تتمتع بانتشار واسع في لبنان، ولدينا لاعبون أساتذة بالإمكان تأطيرهم في نواد تعمل على تطوير هذه اللعبة التراثية وترسيخ جذورها.  كلام أحمد الصفدي جاء خلال افتتاحه بطولة لبنان الدولية في لعبة الداما في قاعة طرابلس بمركز الصفدي الثقافي والرياضي، التي تنظمها اللجنة الفنية للعبة الداما في طرابلس، برعاية “مؤسسة الصفدي” وبلدية طرابلس، بمشاركة 32 لاعباً محترفاً من لبنان وسوريا والكويت وفلسطين. وقد حضر الافتتاح إضافة إلى أحمد الصفدي، رئيس بلدية طرابلس ممثلاً بنائبه المحامي جورج جلاد، رئيس اللجنة الفنية للعبة الداما فادي عمران، وممثلين عن اتحادات لعبة الداما في البلدان المشاركة، وحشد من الإعلاميين.

بعد النشيد الوطني، ألقى السيد أحمد الصفدي كلمة رحب فيها بالأبطال العرب في لعبة الداما في  “في ربوع الفيحاء، هذه المدينة الحاضنة دائماً لكافة البطولات واللقاءات التي توحّد ولا تفرق”. وقال: “إن هذا اللقاء هو صورة مصغرة عن توحدنا حول هذه اللعبة، الذي نرجو أن يعمم على كافة المستويات، كون لعبة الداما تشكل جسر تواصل ومحبة بين مختلف البلدان التي تنشط فيها”.

وأضاف: “إننا في “مؤسسة الصفدي” نفسح مجالاً واسعاً للرياضة، انطلاقاً من إيماننا بأن “العقل السليم في الجسم السليم”. فالرياضة من أهم عناصر التنمية الاجتماعية، ومن حسناتها أنها تحمي شبابنا من الانحراف. إنها تفجّر طاقاتهم وقدراتهم الإبداعية. فكيف إذا كانت ذات طبيعة فكرية – عقلية، كما هي لعبة الداما؟ من هذا المنطلق أنشأنا “نادي المتحد” الرياضي، حتى يكون في خدمة الشباب، ولكي يلعب دوراً داعماً إلى جانب الأندية الرياضية في طرابلس والشمال. والحمد لله، فقد حقق النادي الطرابلسي، لطرابلس وأهلها انتصارات وبطولات يُفتخر ويُعتز بها”. ونوه بما حققته اللجنة الفنية للعبة الداما من إنجازات على صعيد إعادة إحياء هذه اللعبة التراثية، والذهنية والعقلية، وجعلتها هدفاً لتعزيز قيم التواصل والصداقة بين أفراد المجتمع، حتى بات الشباب الجدد الذين لم يألفوا هذه الأنواع من اللعب، تواقون اليوم للتعرف على شيء من تراثهم المحلي، على الرغم من سيطرة التقنيات المعاصرة التي تستأثر على اهتمامهم، فلا شيء يعادل الاهتمام بالتراث”.

ودعا الصفدي إلى “تأسيس اتحاد رسمي للعبة الداما في لبنان وإقامة البطولات الرسمية، وتمثيل لبنان في بطولات ومسابقات خارجية. فهذه اللعبة تتمتع بانتشار واسع في لبنان، ولدينا لاعبون أساتذة، في تواصل مستمر مع الأبطال العالميين عبر الإنترنت، بالإمكان تأطيرهم في نواد تعمل على تطوير لعبة الداما وترسيخ جذورها”. وختم موجهاً التحية لبلدية طرابلس “المعنية دائماً بكل نشاط رياضي أو ثقافي أو اجتماعي،.. يحصل في هذه المدينة، وتقف إلى جانبه”، مجدداً الترحيب بالأبطال العرب في طرابلس الفيحاء، متمنياً لهم “التوفيق وحسن الإقامة في رحاب مدينتكم طرابلس وبين أهلكم، آملاً تجديد هذه اللقاءات بين الشباب من الدول العربية في بطولات رسمية تستضيفها طرابلس وكل المناطق اللبنانية”، وموجهاً الشكر إلى الوسائل الإعلامية “التي تواكب باستمرار كافة النشاطات في مدينتنا طرابلس وشمالنا الحبيب”.

ثم تحدث المحامي جورج جلاد، مرحباً بالحضور في ربيع طرابلس، باسم البلدية ومجلسها، متمنياً التوفيق للبطولة، وشكراً “مؤسسة الصفدي” على رعايتها الدائم، وفادي عمران على التنظيم والمتابعة. واعتبر جلاد أن هذه البطولة تشجع على الرياضة الفكرية التي تضفي على النشاطات الرياضية في لبنان لمسة حضارة، نحن محتاجون إليها، وهي ذات غايات نبيلة، راجياً الغلبة للأفضل، في جو من الروح الرياضية.

بدوره، شكر رئيس اللجنة الفنية للعبة الداما فادي عمران لمؤسسة الصفدي وبلدية طرابلس على رعايتهما وجهودهما في إنجاح هذه البطولة، التي أمل أن تكون سنوية، لافتاً إلى أن لعبة الداما من تراث طرابلس، التي تميز أبطالها في هذه اللعبة على صعيد طرح أفكار جديدة أضفت على لعبة الداما وساهمت في تطويرها. وختم منوهاً باللاعب الطرابلسي الكبير وهاب حيدر الذي سيكون حكم المباراة.

وألقى رئيس وفد الكويت اللاعب جاسم العلي كلمة الأبطال المشاركين، موجهاً الشكر لمؤسسة الصفدي على الاستضافة.

بعد ذلك أعلن عز الدين حداد افتتاح البطولة رسمياً، وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة، على أن تقام المباريات من الساعة 10 صباحاً حتى السابعة مساءً لمدة أربعة أيام في قاعة طرابلس.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *