الرئيسية » أخبار محلية » اختتام مشروع إنشاء شبكة الأمان الإجتماعي في إتحاد بلديات الفيحاء
إعادة دمج الأطفال المتسربين من المدارس وحمايتهم عنوان مشروع انشاء شبكة الأمان الإجتماعي للأطفال والشباب في إتحاد بلديات الفيحاء ، هو البرنامج الذي أحتفل بأختتامه في أحتفال أقيم في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي بطرابلس بدعوة من بلدية طرابلس والمعهد العربي

اختتام مشروع إنشاء شبكة الأمان الإجتماعي في إتحاد بلديات الفيحاء

إعادة دمج الأطفال المتسربين من المدارس وحمايتهم عنوان مشروع انشاء شبكة الأمان الإجتماعي للأطفال والشباب في إتحاد بلديات الفيحاء ، هو البرنامج الذي أحتفل بأختتامه في أحتفال أقيم في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي بطرابلس بدعوة من بلدية طرابلس والمعهد العربي لإنماء المدن وقد نفذته جمعية الشباب المسيحية المستشار الفني للمشروع بتمويل مشترك من البنك الدولي، في حضور حشد من ممثلي هيئات المجتمع المدني والمدارس المشاركة في المشروع.
بداية مع النشيد الوطني ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد جمالي، عن المشروع وأهدافه، وأن طرابلس مدينة شابة، وأكثر من نصف عدد سكانها تقل أعمارهم عن عشرين سنة ضمن عائلات كبيرة العدد، ما يفرض مسؤوليات حاضرة ومستقبلية لتأمين فرص العمل وتقديم خدمات مختلفة، في ظل تسرب خطير من التعليم وتفشي البطالة”.
وركز على أهمية مشاركة الأهالي في حل هذه الأزمات، وإلى دور العلم والمعرفة على صعيد النهوض بالمجتمع، سيما وأن التسرب المدرسي يدفع بالأطفال والشباب الى الشارع ويعرضهم لشتى أنواع الإنحرافات، وأبدى قلقه من الإنعكاسات السلبية لهذه الظاهرة.
ثم عدد الدكتور بيار فلفلي أهداف جمعية الشبان المسيحية وما تضمن من نشاطات لإعادة دمج الأطفال المتسربين وتحفيز الطلاب على الدراسة وحماية التلاميذ من التسرب حتى في حال الرسوب.

وأشاد بالتعاون بين المعهد العربي لإنماء المدن والبنك الدولي لرفع قدرة وكفاءة الإدارات المحلية والبلديات ومؤسسات المجتمع المحلي، على تحسين رفاهية الأطفال وحماية المعرضين للمخاطر والأقل حظا في مدن المنطقة.
وتابع: المبادرة موجهة بشكل رئيسي لدعم المدن العربية في تبني قضايا الشباب والأطفال بالتعاون مع إتحاد بلديات الفيحاء، يأتي شبكة الأمان الإجتماعي الهادف إلى دراسة ومتابعة أوضاع الأطفال المهمشين والمعرضين للخطر في مدن الفيحاء”.
وألقى الدكتور إبراهيم تركي كلمة مدير المعهد العربي لإنماء المدن الدكتور أحمد سلوم.

وأشار إلى إهتمامات المعهد ومركزه في مدينة الرياض بالجوانب الإنسانية، إنطلاقا من تطوير وتنمية المجتمع العربي من خلال زرع بذور العلم والمعرفة، ومن هنا إختيارنا لمدينة طرابلس، بإعتبارها أرضا خصبة لزرع هذه البذور. وقد حققنا الكثير خلال فترة قصيرة.
وأكد على بناء القدرات المؤسسية للشركاء وتأسيس برنامج لمساعدة الأطفال المتسربين والعودة إلى مقاعد الدراسة وتأسيس برنامج لتيسير الحصول على فرص للعمل وتأهيل الشباب للاندماج بسوق العمل وتوفير خدمات التوظيف لهم.
كما تضمن الاحتفال كلمات لكل من دعاء عشوش بإسم الطلاب، ريم كحيل بإسم المدرسين وسلام حمصي بإسم مدراء المدارس، وجرى عرض رسوم لطلاب من مدرسة عهد الجديد الرسمية في القبة ومدرسة النصر الرسمية في مدينة الميناء وإلقاء قصائد من الطلاب، وقدم كورال الفيحاء أغنيات بالمناسبة.
وعرض الدكتور إيلي مخايل فيلما وثائقيا عن إستخدام الإنترنت، ثم وزعت شهادات على الطلبة المشاركين وحفل كوكتيل.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *