الرئيسية » أخبار محلية » اطلاق مشروع تمديد مياه الشرب في وادي خالد

اطلاق مشروع تمديد مياه الشرب في وادي خالد

رعى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ممثلا بمحافظ عكار عماد لبكي حفل اطلاق مشروع تمديد وتحسين شبكات مياه الشرب في منطقة وادي خالد، بكلفة مقدرة بحوالى المليوني اورو، والذي يشرف على تنفيذه صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي اقيم في قاعة “السارناي” في بلدة منيارة عكار.

حضر اللقاء ممثلون عن الجهات المانحة في الاتحاد الاوروبي وممثلون عن صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورؤساء بلديات منطقة وادي خالد وممثلون عن برنامج الامم المتحدة الانمائي وشبكة عكار للتنمية والجمعية اللبنانية للانماء الريفي وجمعية التفوق والسعادة في وادي خالد ومؤسسة مياه لبنان الشمالي.

اطلاق مشروع في وادي خالد
اطلاق مشروع في وادي خالد

بداية، قدمت ممثلة صندوق التنمية ديمة صادر شرحا عن آلية المشروع والاتفاقية الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والدولة اللبنانية، ممثلة بوزارة الداخلية والبلديات، في إطار “دعم الاصلاح المالي للبلديات في لبنان”.

واشارت الى انه قد “جرى اختيار مجموعة المناطق المستهدفة لتنفيذ مشاريع المياه بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، خاصة تلك التي تتعرض لضغوطات معيشية كبيرة بسبب التدفق الكثيف للنازحين السوريين، ومنها منطقة وادي خالد في محافظة عكار لتحسين مستوى الحصول على مياه الشفة”.

فيصل
ثم قدم المهندس الاستشاري في المشروع سمير فيصل شرحا تفصيليا عن المشروع برمته وقال: “لقد تم تقسيم المنطقة هندسيا الى ثلاثة أقسام:
القسم الأول يشمل قرى وبلدات: الفرض، العماير- رجم عيسى، رجم خلف، جرمنايا-الرامة، رجم حسين، العوادة، الهيشة، المقيبلة، كرم زبدين.
القسم الثاني يشمل بلدات: حنيدر، الكنيسة، قرحة، المجدل – وادي خالد.
القسم الثالث يشمل بلدات: بني صخر وخط البترول”.

واضاف: “ان المشروع ايضا يهدف الى تأهيل وجر المياه من محطة نبع الصفا الى الخزانات الرئيسية الموجودة في القرى والبلدات المذكورة. وسوف يقوم صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ القسم الأول والقسم الثالث. أما القسم الثاني فسوف يتم تمويله من قبل الUNDP. وفي مرحلة لاحقة، ولاستكمال المشروع، سوف يصار إلى إستقطاب تمويل إضافي لتأهيل وتنفيذ شبكات داخلية لتوزيع المياه في بلدات وادي خالد”.

وتابع بأن المشروع “يلحظ ايضا عملية تأهيل محطة ضخ نبع الصفا، تأهيل الخزانات العائدة لتغذية البلدات والقرى التالية: رجم بيت حسين، العماير، جرمنايا-الرامة، الفرض، العوادي، الهيشة، المقيبلة، وادي خالد، الكنيسة،المجدل، حنيدر، قرحا. ومد شبكة مياه جديدة لربط كافة الخزانات بمحطة الضخ. كما سيجري العمل على إنشاء قصر مائي بسعة 100م3 لتغذية بلدة بني صخر التي لا يوجد فيها خزان مياه بالأصل وتأهيل خط الدفع الذي يربط محطة الصفا بخزان بلدة حنيدر بطول 3كلم تقريبا”.

لبكي
ثم تحدث المحافظ لبكي ناقلا تحيات الوزير المشنوق واهتمامه وتمنياته بنجاح المشروع، مثنيا على “الجهود المبذولة لاتمام هذا المشروع الذي سيقدم الى جانب مشاريع اخرى يتم انجازها بالتوازي، منها مشروع الصرف الصحي، ضمانة اساسية لبناء بيئة صحية وسليمة لمياه الشرب بالدرجة الاولى وللمحافظة على الصحة والسلامة العامة وبيئة هذه المنطقة”.

واكد لبكي استعداده “العمل وبالتعاون مع الجميع وضمن الامكانات المتوافرة لتحسين الظروف القائمة على غير صعيد”، مشددا على “اهمية العمل البلدي في الاطار التنموي العام واهمية توظيف كل الجهد المبذول ايضا والتمويل المقدم من قبل الجهات المانحة حيث بات لزاما السعي وبجهد اكبر من قبل المجتمعات المحلية عبر البلديات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لتشجيع هذه الجهات المانحة على تقديم الاكثر للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها هذه المناطق المحرومة”.

وشدد على “اهمية الالتزام بجودة الاعمال والمعايير والمواصفات المنصوص عنها كي تأتي هذه المشاريع ثمارها المرجوة لا سيما وانها مشاريع تتعلق بتأمين مياه الشرب ولتأمين مياه صحية سليمة ونظيفة الى المنازل”.

وعن آلية عمل المشروع شدد لبكي على “ضرورة العمل من الان من اجل تأمين الموارد المالية لانشاء شبكة قساطل الشرب الفرعية في كل بلدة من البلدات المستهدفة لنقل المياه الى المنازل من الشبكات الرئيسية التي تكفل هذا المشروع باتمامها على النحو الشامل”.

اطلاق مشروع في وادي خالد
اطلاق مشروع في وادي خالد

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *