الرئيسية » أخبار محلية » الجمعية التعاونية لمزارعي الزيتون في الكورة دعت الى البدء بعملية مكافحة مرض عين الطاووس الفطري
اعلنت الجمعية التعاونية لمزارعي الزيتون في الكورة ان الظروف الجوية الحالية مؤاتية لاجراء عملية مكافحة مرض عين الطاووس الفطري. وذكرت بان التأخر

الجمعية التعاونية لمزارعي الزيتون في الكورة دعت الى البدء بعملية مكافحة مرض عين الطاووس الفطري

اعلنت الجمعية التعاونية لمزارعي الزيتون في الكورة ان الظروف الجوية الحالية مؤاتية لاجراء عملية مكافحة مرض عين الطاووس الفطري. وذكرت بان التأخر في المكافحة الشاملة لسهل زيتون الكورة من قبل الدولة اللبنانية يؤدي الى خسارة عشرات ملايين الدولارات من دخله السنوي.
واوضحت الجمعية ان هذا المرض صنف كوباء شامل في الكورة منذ السبعينات وان تقارير جميع اللجان التي دعتها للكشف على غابة الزيتون في الكورة تؤكد خطورة استفحال المرض وتحوله الى آفة اقتصادية. وفي مجال الارشاد التي تقوم به الجمعية اعلنت انها ستصدر قريبا برنامج المكافحة البيولوجية لعثة الزيتون وذبابة ثمار الزيتون.
ومن جهة اخرى، وفي اطار تطبيق الخطة الخمسية لحماية الثروة الحرجية في الكورة تقوم الجمعية بمكافحة شاملة لحشرة جادوب الصنوبر (دودة الصندل) من غابة تحريج كفر صارون ( الريجي)، بدءا من صباح يوم السبت المقبل، طالبة من الاهالي في الكورة الابلاغ عن اي اصابات على اشجار الصنوبر البري لتسليمهم كميات المبيدات اللازمة للمكافحة.
واشادت الجمعية بجهود وزير الزراعة حسين الحاج حسن في مجال ايقاف صفقات الادوية وخاصة ادوية دودة الصندل ذات الاثر المجرم على النحل وعلى التوازن الحيوي وعلى المال العام على حد سواء، مثنية على استجابة الوزير لاجراء مناقصة لمبيد البكتيري “باسيلللوس تريجا نسيس”، ومنوهة بجهود وشفافية فريق العمل الاستشاري في عملية نقل الاغراس ومشاتل وزارة الزراعة السورية بكلفة لاتتعدى 20الف دولار في حين كانت هذه الكلفة تتعدى ال 300 مليون ليرة لبنانية فيما مضى.
واشارت الجمعية الى ان التقلبات المناخية هذا العام قد تساعد على ظهور حشرة جادوب السنديان، طالبة من الاهالي وخاصة المزارعين الابلاغ على اي كتل بيوض تشاهد على جذوع اشجار السنديان العذر والملول وسواهم او على الصخور القريبة منها، معلنة انها ستصدر الطبعة الثانية من النشرة الارشادية لبرنامج المكافحة المتكاملة لحشرة جادوب السنديان قريبا.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *