الرئيسية » أخبار محلية » الحاج حسن:البطاطا اللبنانية أصبحت صالحة للتسويق في اوروبا

الحاج حسن:البطاطا اللبنانية أصبحت صالحة للتسويق في اوروبا

 تمنى وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن التوفيق للبنان في تصدير 50 الف طن من البطاطا إلى أوروبا بما يسمح بتوفير فرص عمل أكبر للقطاعبطاطا عكارية الزراعي، خصوصا أن لبنان في انتظار نتائج التصويت التي تمت في الاتحاد الاوروبي.

عقد حسن مؤتمرا صحافيا اليوم في مكتبه في الوزارة، وتحدث خلاله عن اختتام مشروع “معايير تحقيق الجودة الاوروبية في انتاج البطاطا في لبنان (eulebpot)”، بحضور الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، السفير الايطالي جوزيبي مورابيتو، أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، السكرتير الاول في السفارة الايطالية بالما دامبروزيو، وممثل عن “ايام باري” استاكيو دوبلا، وممثل مكتب التعاون الايطالي بالإضافة إلى المدير الايطالي للمشروع دانيلي غالي والمنسق الوطني للمشروع الدكتور صلاح الحاج حسن وعدد من العاملين في المشروع من المصالح الاقليمية في بعلبك وعكار.

ولفت الحاج حسن إلى أن “مشروع معايير تحقيق الجودة الاوروبية في انتاج البطاطا في لبنان ممول من مكتب التعاون الايطالي، ويتم تنفيذه من قبل المعهد المتوسطي الزراعي في باري (CHIEAM-IAMB) ووزارة الزراعة اللبنانية، كما يشارك في المشروع مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ومزارعي البطاطا في منطقة المشروع (البقاع وعكار) وجميع المعنيين بالقطاع في لبنان”.

وأكد الوزير أن المشروع “أثمر نتائج ايجابية كبيرة، حيث أصبح لبنان ينتج بطاطا صالحة للتسويق في دول الاتحاد الأوروبي”. وتمنى “أن تأتي عملية التصويت التي تمت في الاتحاد الاوروبي بنتيجة ايجابية لصالح السماح بإدخال البطاطا اللبنانية إلى اوروبا، بعد ان أصبح لدينا دليل موثق على جودة ونوعية البطاطا اللبنانية بأعلى مواصفات أوروبية، وخالية من مرض العفن البني والعفن الحلقي”. مشيرا إلى أن “النتيجة لم تصل بعد إلى وزارة الزراعة”.

وتوجه الحاج حسن بالشكر “إلى الحكومة الايطالية لمساهماتها في تمويل مختلف المشاريع في جميع المجالات، خصوصا أن ايطاليا كبلد منفرد تأتي في المرتبة الأولى على مستوى الدول في تمويل المشاريع التنموية في لبنان، التي تنفذ بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع الأهلي”.

وشكر العاملين في المشروع الذي يختتم اليوم، ونبه إلى أن “بعض التصريحات التي صدرت عن بعض المسؤولين حول المستفيد من مشروع اليوم غير صحيحة، لأن المستفيد الأول هو المزارع في عكار وإصرارنا على تنفيذ المشاريع وتنمية هذه المنطقة هو مسؤولية والتزام، خلافا لما أتى في هذه التصريحات التي يجب أن تتصف بالاتزان”. وسأل أصحاب هذه التصريحات “عن ما قدموه خلال توليهم المسؤوليات الحكومية في عهدهم للمزارعين، ولن أقول رخاء، فالدولة اللبنانية لم تعط المزارعين حقهم في الحصول على حياة أفضل ولائقة أكثر لهم”.

وأكد أن وزارة الزراعة “تتعاطى مع المناطق كافة بطريقة متساوية وخصوصا مع عكار”، حيث توجه إلى جميع العاملين في مصلحة زراعة عكار، التي تم تأسيسها وتحقيقها خلال توليه مسؤولية وزارة الزراعة، ودعا العاملين فيها “إلى خدمة أهلنا في عكار”.

وكان المؤتمر الصحافي قد افتتح بالنشيدين اللبناني والايطالي، ثم قدم مدير المشروع عرضا لعمل المشروع وأهدافه والنتائج التي حققها في مختلف المجالات.

مورابيتو
من جهته لفت السفير الايطالي جوزيبي مورابيتو إلى أن “آخر المؤشرات الاقتصادية في الاتحاد الاوروبي تشير إلى أن القطاع الزراعي ما زال ينمو ويلبي سوق العمل رغم التباطوء الاقتصادي، وهذا الامر يؤدي إلى زيادة الدخل الزراعي والى الحد من الفقر”.

ولفت إلى أن “الزراعة شكلت مكونا اساسيا للتعاون الايطالي، حيث له في لبنان أهمية كونه يدخل في الامن الغذائي والتخفيض من نسبة الفقر، ويوفر فرص عمل اضافية خصوصا مع دخول عدد كبير من النازحين السوريين إلى لبنان”.

وأكد مورابيتو أن المشروع الذي يتم اختتام اعماله اليوم “يهدف لزيادة كمية ونوعية البطاطا في لبنان لملاءمة المعايير الاوروبية، كما ان لبنان سيتمكن من المنافسة في الأسواق الاجنبية وتلبية متطلبات النوعية والجودة”.

ولفت إلى ان “كلفة الانتاج الزراعي مرتفعة في ايطاليا كما هي في لبنان، ولذلك لا يمكن المنافسة إلا من خلال الجودة التي لا يجب أن تكون مكلفة فيه مصلحة المستهلكين”.

المشروع
يتم تنفيذ مشروع “معايير تحقيق الجودة الاوروبية في انتاج البطاطا في لبنان” من قبل من قبل المعهد المتوسطي الزراعي في باري (CHIEAM-IAMB) ووزارة الزراعة اللبنانية.
وهو يهدف إلى دعم وتحسين نوعية ورفع مستوى الصحة النباتية لمحصول البطاطا، من خلال تعزيز مراقبة الحجر الصحي الزراعي، وتقديم المساعدة الفنية لمنتجي البطاطا من خلال مختبرات مصلحة الابحاث العلمية الزراعية لتقييم سلامة البطاطا اللبنانية من الناحية الصحية، وفقا للمعايير الدولية الواردة في اتفاق الشراكة الاوروبية بين الاتحاد الاوروبي ولبنان.

الشركاء في المشروع: مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ومزارعي البطاطا في منطقة المشروع (البقاع وعكار) وجميع المعنيين بالقطاع في لبنان.

أهداف المشروع الرئيسية: زيادة دخل المزارعين وزيادة فرص التسويق من خلال تعزيز جودة انتاج البطاطا اللبنانية وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وزراعة الاصناف المناسبة للتصدير إلى الاتحاد الاوروبي.

أهداف المشروع الثانوية: زيادة مستدامة لكمية ونوعية انتاج البطاطا في لبنان بحسب المعايير الاوروبية والقدرة على التصدير إلى الدول الاوروبية. تعزيز خدمات الارشاد الزراعي في وزارة الزراعة من أجل تنظيم مراحل الانتاج المختلفة لمحصول البطاطا في منطقتي عكار والبقاع، فضلا عن ذلك تشكيل شبكة وطنية لمراقبة الصحة النباتية للبطاطا اللبنانية واتباع الاجراءات القانونية المناسبة من اجل التصدير الى الاتحاد الاوروبي. وضع نظام تتبع لمحصول البطاطا.

منطقة المشروع: يستهدف المشروع منطقتي البقاع وعكار حيث تتركز زراعة البطاطا في منطقة البقاع (72% من المساحة الكلية المزروعة بالخضار)، تليها منطقة الشمال بـ 25%. ويعتبر البقاع المنطقة الرئيسية المنتجة للبطاطا (80% من الانتاج الوطني) موسم محير ولقيس (حزيران إلى تشرين الثاني)، بينما يتم انتاج البطاطا في وقت مبكر في منطقة عكار (نيسان – أيار) حيث يشكل الانتاج حوالي 20% من الانتاج الوطني.

أنشطة المشروع الرئيسية: تنظيم خدمات الحجر الصحي الزراعي والتنسيق لاتباع الاجراءات القانونية وفقا لمعايير الاتحاد الاوروبي. تنفيذ مشاهدات ميدانية لحقول نموذجية من البطاطا المعدة للتصدير. وضع نظام تتبع لمحصول البطاطا. تطبيق الاجراءات والتواصل مع مفتشي مراقبة الحدود في الاتحاد الاوروبي. بناء القدرات البشرية وتدريب مزارعي البطاطا والمعنيين بسلسلة انتاج محصور البطاطا.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *