الرئيسية » أخبار محلية » الحزب السوري القومي الاجتماعي يشيع الامين سليم متري
شيع الحزب السوري القومي الاجتماعي واهالي بلدة تلعباس الغربي وحشد من القوميين الاجتماعيين والمواطنين في عكار عم وزير الاعلام طارق متري وخال النائب نضال طعمة، الامين سليم متري في مأتم حزبي وشعبي حاشد في بلدته تلعباس الغربي

الحزب السوري القومي الاجتماعي يشيع الامين سليم متري

شيع الحزب السوري القومي الاجتماعي واهالي بلدة تلعباس الغربي  وحشد من القوميين الاجتماعيين والمواطنين في عكار عم وزير الاعلام طارق متري وخال النائب نضال طعمة، الامين سليم متري في مأتم حزبي وشعبي حاشد في بلدته تلعباس الغربي .

تقدم المشيعيين وزير الاعلام طارق متري والنائب نضال طعمة  وعائلة الراحل.

وشارك في التشييع وفد مركزي ضم رئيس المجلس الاعلى في الحزب الوزير السابق محمود عبد الخالق وعميد الاذاعة جمال فاخوري وعميد شؤون عبر الحدود لبيب ناصيف ووكيل عميد الاذاعة كمال نادر ومنفذ عام عكار محمود الحسن على رأس وفد من هيئة المنفذية اضافة الى امناء وقيادات قومية.

كما شارك في التشييع ناصر بيطار ممثلا نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس .

سجي الراحل في قاعة الكنيسة حيث التفت حول النعش عقيلته وكريماته والاقرباء والاصدقاء ، بعد ذلك انطلق موكب التشييع وصولا الى الكنيسة حيث ترأس الصلاة لراحة نفسه راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المطران باسيليوس منصور وعاونه كاهن الرعية الاب خليل جريج ولفيف من الكهنة .

بعد القداس الجنائزي القى المطران منصور عظة اشاد فيها بمزايا الراحل وقال : ” الراحل سليم الذي يعرفونه ورفاقه وآله هوانسان سليم بأخلاقه لأنه خالط الناس وعرف احوالهم كان يحب جميع الناس كان ذلك الانسان الذي لا يعرف أن يرد طالبا لإنسان .. كان سليم الشخصية  لا يتغير لأنه مليء وقوي من الداخل لأن القوة في الداخل وليس بالعضلات ولا بالطول ولا بالعرض .. القوة في الداخل بهذه المحبة استطاع أن يشمل الجميع وأن يضمهم الى صدره بافراحهم واتراحهم و استطاع ان يكون الجامع في بيته وفي حياته بالمحبة  لأنه كان يحب كلمة الله التي تسدد وتنمي فكره في كل حال من الاحوال..

وختم منصور مقدما العزاء الى أهل الراحل والى الحزب “

                   كلمة رفقاء الراحل

ثم القى الامين ابراهيم الزين كلمة رفقاء الراحل وشريكه في المعتقلات فقال:

” كان الامين سليم متري كان واحدا من طليعة مؤمنة وعت ان في شعبها طاقات هائلة اذا توحدت قواها في قضية مركزية جامعة تستطيع ان تغير وجه التاريخ ولو كره ذلك المستكبرون والطامعون.

لقد اسندت اليه مسؤوليات عديدة في الحزب السوري القومي الاجتماعي كان اهلا لها كما تحمل احدى المسؤوليات القيادية عن فروع لبنان في اصعب الظروف واخطرها فكان قدوة في الشجاعة والاقدام والعطاء لا يحسب حسابا للعراقيل والاخطار بل همه الوحيد انجاز العمل في مكانه وزمانه الدقيقين.

وتابع الزين:كان انسانا مميزا بصدقه ومحبته وحضوره الدائم وعطائه المميز تعلم في مدرسة النهضة القومية الاجتماعية ان الخير موجود في كل مواطن من ابناء بلاده شرط تخلصه عن قناعة من كل امراض الزمن المتخلف والتطلع باخلاص الى مستقبل وطنه بثقة وعزم ويقين مطهرا نفسه من العصبيات الجزئية التصادمية كالعائلية والعشائرية والكيانية الانعزالية والعنصرية والمصالح الشخصية .

ثم تحدث الزين عن ذكريات لمعتقل وعن لقائه به عام 1985 في افريقيا الغربية.”

               كلمة مركز الحزب

بعد ذلك القى وكيل عميد الاذاعة كمال نادر كلمة مركز الحزب ناقلا تعازي الرئيس الامين اسعد حردان وقال نادر في كلمته:

” في جوار الكنيسة يتملك الحزبي العقائدي منا شعور هو مزيج من تراث ايمانه الذي تربى عليه ومما تعلمه في مدرسة الحزب مدرسة الفضيلة والفكر والاخلاق والنضال لذلك ابدأ كلمتي من علم من اعلام الثقافة والفكر في امتنا السورية هو القديس يوحنا الدمشقي والذي يعده الزعيم سعاده في شرح الحضارة السورية احد اعلام هذه الحضارة بالاضافة الى الامام الكواكبي وابي العلاء المعري والثلاثة اقمار وطائفة كبيرة من المفكرين والفلاسفة الذين اعطوا للانسانية جميعا مناهج النور والفكر والابداع منذ اقدم العصور وما زالوا الى اليوم .

يقول الدمشقي :تذكرت النبي الهاتف انا ارض ورماد .. ثم عدت متفرسا في القبور ونظرت عظاما مجردة فقلت يا ليت شعري ايهما الملك ام الجندي وايهما الغني او الفقير وايهما الصالح ام الخاطي لكن يا رب أرح نفس عبدك بما انك محب صالح للبشر.

يقصد الدمشقي ان الانسان في البداية وبعد النهاية هو عظام مجردة لا يعرف عظم الملك من عظم الجندي ولا الفقير من الغني ولا الخاطي من الصديق يتساوى الناس في وهدة العدم لا يأخذ المرء معه شيئا من متاع هذه الدنيا بل يترك فيها كل اعماله وكل سيرته فغن كانت سيرة مفعمة بالفضائل والعطاء والثقافة والابداع والتضحية يكون قدوة صالحة لجيل بعد جيل وإن كان وليبعد الله عنا هذا سيئا شريرا فاسدا فاسقا سارقا وعديم الاخلاق وسفاحا يترك هذا الاثر السيء ويصبح لعنة يتناقلها الناس جيل بعد جيل .

وتابع نادر : سليم متري هذا الطالع من تلعباس القرية الهادئة في سهل عكار الغني بارضه وشعبه والغني بالحرمان لان الاقضية الى اضيفت الى جبل لبنان بموجب القرار الفرنسي قرار الانتداب ظلت الى اليوم محرومة وستظل محرومة طالما عقلية الدولة عندنا ومهما دخل فيها من الدكاترة والمثقفين تظل عقلية تنظر الى بيروت وجوارها وتهمل المناطق البعيدة وتبقى ترسف في الحرمان .

سليم متري الطالع من هنا الى صفوف الحزب اخذه الحزب الى رحاب الامة كلها فشع عليها باخلاقه وفضائله وقد سمعنا سيادة المطران كيف عدد هذه الفضائل وهذا العطاء وكيف عدد الامين ابراهيم الزين رفيق السجن في سجن القبة والقلعة وثكنة المير بشير فضائل هذا الرجل وكيف استطاعوا ان يحولوا هذا السجن الى مدرسة وبعض رفقائنا الذين اشتركوا في الانقلاب دخلوا الى السجن أميين فتخرجوا يحملون الشهادات في المحاسبة واللغات .هكذا هو الحزب يأخذ ويعطي وما وهبه لنا الله ويعطينا الاخلاق والرجولة والشجاعة .

هكذا سليم متري كغيره من الامناء حملوا العقيدة بأمانة وشرف هذه العقيدة العظيمة التي كانت تسبب وما زالت لحامليها حرمانا من الوظيفة تشريدا من الوطن ضغطا فقرا جوعا وضيق حال ورغم ذلك حتى في المناطق والطوائف البعيدة في لبنان حيث تغدق اموال طائلة على الناس إن قبلوا أن يدخلوا في تلك التنظيمات يبقى رفقاؤنا ثابتين على ايمانهم وعقيدتهم كمثل كل اصحاب الرسالات منذ المسيحية والاسلام الى اليوم ، سليم متري المشترك في عملية الانقلاب والتي يقول عنها اللواء سامي الخطيب الذي كان على رأس الشعبة الثانية يوم قمعونا وجلدونا حين التقى برئيس الحزب انعام رعد في بعبدا ايام الرئيس الياس سركيس وكان لبنان ينتقل من خراب الى خراب قال له يا استاذ انعام لو كنا عارفين ان لبنان سيصل الى ما وصل اليه لكنا ساعدناكم كي ينجح الانقلاب وما كنا حاربناكم وقمعناكم .

سليم متري كان له مع ابراهيم الزين وخليل دياب ووهيب الفحل وشوقي خير الله وفؤاد عوض والحاج حسن وعبد الله سعاده واسد الاشقر واللائحة طويلة كان لهم شرف محاولة انقاذ لبنان قبل ان يقع في المصيبة التي تكررت عدة مرات بعد الانقلاب .”

بعد حمل النعش ثلة من القوميين الاجتماعيين ثم وري الثرى في مدافن البلدة.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *