الرئيسية » أخبار محلية » الصفدي يشجع قبرص واليونان على الاستثمار في لبنان
قام وزير الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي بزيارة رسمية الى كلّ من قبرص واليونان حيث أجرى محادثات مع نظيريه في البلدين وألقى كلمة في الجلسة الإفتتاحية للمنتدى الإقتصادي العربي اليوناني في أثينا.

الصفدي يشجع قبرص واليونان على الاستثمار في لبنان

قام وزير الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي بزيارة رسمية الى كلّ من قبرص واليونان حيث أجرى محادثات مع نظيريه في البلدين وألقى كلمة في الجلسة الإفتتاحية للمنتدى الإقتصادي العربي اليوناني في أثينا.

محادثات الوزير الصفدي في نيقوسيا مع وزير التجارة والصناعة والسياحة أنطوني باسكاليدس Antonis paschalides ركّزت على رسم خطة للتعاون التجاري والسياحي والصناعي لإستثمار الفرص المتاحة لأن العلاقات الإقتصادية بين البلدين ليست في مستوى العلاقات السياسية القائمة.

وبعد عرض للإتفاقات بشأن ترسيم الحدود البحرية والبحث والإنقاذ دعا الوزير الصفدي نظيره القبرصي الى الإستفادة من المنطقة الإقتصادية التي أنشئت في طرابلس والقيام بإستثمارات صناعية وتجارية تفتح الباب أمام الصادرات القبرصية الى الدول العربية.

بدوره عرض الوزير باسكاليدس التعاون في مجال الطاقة خصوصاً ان لقبرص خبرة متقدمة في إنتاج الطاقة الشمسية الحرارية وانتاج الكهرباء بواسطة الرياح والنفايات.

واتفق الجانبان على خطوات عملية لتسهيل التبادل والإنتقال بين لبنان وقبرص من بينها تخفيف إجراءات تأشيرات الدخول إن لم يكن بالإمكان إزالتها. كما اتفق الجانبان على عقد لقاءات بين الصناعيين في البلدين، لا سيما قطاع صناعة الأدوية المزدهرة في قبرص.

وتناول البحث أيضاً التعاون في مكافحة عمليات الغش والتزوير الصناعي والتجاري وتبادل الخبرات في قطاع التأمين وحماية الملكية الفكرية.

كذلك عقد الوزير الصفدي والوفد المرافق إجتماعاً موسعاً مع الوكالة القبرصية لتشجيع الإستثمار شرح خلاله ما يتمتع به لبنان من ميزات تفاضلية ودعا المؤسسات الصناعية القبرصية الى الإستثمار في لبنان نظراً للإستقرار التشريعي القائم والضمانات التي تقدمها المؤسسات المالية الدولية لحماية الاستثمار في لبنان فضلاً عن الخبرة الطويلة للبنانيين في القطاع المصرفي والاقتصاد الحر. وقال إن لبنان سيستفيد من أوضاع مشجعة في السنتين المقبلتين اذ أن خطوط نقل الغاز من مصر ومن العراق نحو سوريا وتركيا ستجعل من لبنان منطقة تتوفر فيها الطاقة بكميات كبيرة وبأسعار تنافسية مما يشجع على قيام الصناعات فيه.

أما في أثينا فقد دعا الوزير الصفدي في إفتتاح المنتدى الإقتصادي العربي – الإغريقي الى ضرورة تحفيز التجارة البينية فيما بينها وكذلك مع اليونان، كما إلى تحسين فرص الإستثمار بين الدول العربية واليونان خاصة أن التجارة البينية لا تزال دون الـ 10 % من حجم التجارة العربية، فيما تبلغ نسبة الاستثمارات ما بين العرب أقل من 5 % من حجم استثمارات العرب بالخارج.

واعتبر الصفدي ان هناك عدة طرق لتحفيز التجارة البينية من بينها الخصخصة وقد ابتكرت بعض الدول العربية أسلوباً جديداً في تنمية الاستثمارات عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونحن في لبنان نعمل على صياغة مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي من شأنه أن يفتح أبواب الاستثمار أمام القطاع الخاص في المشاريع الأساسية كالكهرباء، إدارة النفايات الصلبة، المواصلات والأنابيب.

كذلك أجرى وزير الاقتصاد والتجارة محادثات مع وزير التنمية الإقليمية في اليونان ميكاليس كريسوكوبيدس michalis chryssochoidis الذي شرح خطة خروج اليونان من أزمتها المالية منوهاً بإستعادة لبنان عافيته واصفاً إياه بأنه بلد مهم للأمن والإستقرار والسلام في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقال: إن اليونان في صدد إعداد المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ونريد من لبنان أن يحرك طاقاته وأن يكون اليونان بوابته الى أوروبا ليصدّر ويحقق الأرباح الجيدة والعادلة.

بدوره أكد الوزير الصفدي على ضرورة رفع مستوى التبادل الإقتصادي المتدني بين لبنان واليونان ليصبح في مستوى العلاقة السياسية الممتازة. وشرح ما يمكن أن يقدمه لبنان للصناعات اليونانية خصوصاً مع بدء الإجراءات لتطبيق الاتفاق الاستراتيجي الذي يجعل من لبنان وسوريا والأردن وتركيا سوقاً إقتصادية واستهلاكية كبيرة.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *