الرئيسية » أخبار محلية » الصفدي يفتتح الملتقى الاقتصادي اللبناني الإيطالي
تح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي الملتقى الاقتصادي اللبناني الإيطالي الذي يجمع بين مندوبين عن ١٦٠ شركة لبنانية و ٩٠ شركة إيطالية, مما يعتبر اكبر وفد رجال أعمال إيطالي يزور لبنان. وألقى الوزير كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذا الحدث, منوهاً

الصفدي يفتتح الملتقى الاقتصادي اللبناني الإيطالي

 

 إفتتح  وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي الملتقى الاقتصادي اللبناني الإيطالي الذي يجمع بين مندوبين عن ١٦٠ شركة لبنانية و ٩٠ شركة إيطالية, مما يعتبر اكبر وفد رجال أعمال إيطالي يزور لبنان. وألقى الوزير كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذا الحدث, منوهاً بالاجتماعات التي تم تنظيمها بين الشركات.

 و أشار الوزير إلى أن ” قدرة لبنان الاستهلاكية  مرتفعة نسبةً إلى عدد سكانه نظراً لعدد السياح والبنانيين المغتربين اللذين يتمتعون بدخل فردي مرتفع. ففي العام 2009 ، على سبيل المثال ،حقق لبنان نسبة من أعلى نسب النمو في قطاع السياحة في العالم ، مع زيادة عدد الزوار بنسبة 39 ٪. ونحن نتوقع هذا العام أكثر من  مليونين سائح ، وهذه الأرقام لا تشمل كل أبناء الجالية اللبنانية في الخارج التي يقدر حجمها بحوالي 16 مليون نسمة”.

ثم تحدث الوزير عن العلاقات التجارية المميزة مع إيطاليا  وعن حجم التبادل بين البلدين الذي إرتفعت قيمته إلى 1,٢ مليارد دولار العام ٢٠٠٩, مضيفاً أن في ” الاشهر الخمسة الاولى من السنة احتلت إيطالية المرتبة الثالثة على لائحة المستوردين إلى لبنان بعد الصين والولايات المتحدة. و ارتفع حجم الاستيراد من إيطاليا ٢٧٪ مقارنةً بالفترة ذاتها من ٢٠٠٩, مقابل ارتفاع فاتورة الاستيراد الاجمالية ١٣,٦٪,  مما يشير إلى أن الطلب على المتنجات الإيطالية في السوق اللبناني قوي جداً ، وخاصة في قطاعات ، مثل البناء ، تشهد نموا سريعا.”

من جهة أخرى، قال الوزير إن ” مستوى الصادرات اللبنانية الى ايطاليا لا يزال منخفضا و لم يتعد حجمه ١٠ مليون دولار في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي بالرغم من ارتفاع الصادرات إلى إيطاليا بنحو 43 ٪ هذا العام”

وشدد الوزير على أهمية ضمان الجودة لزيادة الصادرات إلى اوروبا داعياً رجال الأعمال الإيطاليين إلى التعرف على القدرات اللبنانية في مجالات عدة مثل المجوهرات، الصناعات الغدائية، تكنولوجيا المعلومات، البناء الأزياء ,الأثاث ,الرعاية الصحية ، النقل البحري ، مواد البناء ، وغيرها من القطاعات.

ولفت الصفدي إلى أن “لبنان يشهد فترة من الاستقرار السياسي منذ انتخاب الرئيس ميشال سليمان في عام 2008 ، وإنشاء حكومة وحدة وطنية.   وقد صمد في وجه الازمة المالية العالمية و بلغ النمو الاقتصادي السنوي نحو 8 ٪ خلال السنوات الثلاث الماضية”

وأكد أن  الحكومة  اللبنانية “تشجع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تحسين  البنية التحتية. وهناك قانون جديد ، قيد الدرس حاليا, من شأنه أن يولد
العديد من  الفرص الاستثمارية وخاصة في مجالات الطاقة والنقل والاتصالات.”

و تكلم الوزيرعن  المنطقة الاقتصادية في  طرابلس التي ستقدم حوافز عديدة  للشركات وختم داعياً الحضور إلى الاستفادة من خدمات الوكالة الدولية لضمان الاستثمارالتابعة للبنك الدولي والتي تأمن المستثمرين الأجانب في لبنان ضد المخاطر غير التجارية.

ثم تحدث السفير الإطالي في لبنان غبريال كاكية عن أهمية هذا الملتقى وعن ضرورة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين لبنان وإيطاليا.

الجدير بالذكر أن الوزير الصفدي كان قد إلتقى بنائب وزير التنمية الاقتصادية في الجمهورية الإيطالية ، ادولفو اورسو ، الذي زار لبنان قبل أيام.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *