الرئيسية » أخبار محلية » الكاتبة المكسيكية جانيت لوزانو توقع كتابها كل شيء قبل الليل في مركز الصفدي الثقافي
نظمت سفارة المكسيك في لبنان وبالتعاون مع "مؤسسة الصفدي" حفل توقيع كتاب "كل شيء قبل الليل" لإحدى أفضل الكاتبات والكتّاب في المكسيك، الشاعرة المكسيكية، اللبنانية الجذور جانيت لوزانو، والذي تُرجم إلى اللغة العربية

الكاتبة المكسيكية جانيت لوزانو توقع كتابها كل شيء قبل الليل في مركز الصفدي الثقافي

janit touwake3نظمت سفارة المكسيك في لبنان وبالتعاون مع “مؤسسة الصفدي” حفل توقيع كتاب “كل شيء قبل الليل” لإحدى أفضل الكاتبات والكتّاب في المكسيك، الشاعرة المكسيكية، اللبنانية الجذور جانيت لوزانو، والذي تُرجم إلى اللغة العربية من قبل الأستاذ سمير درويش ونُشر من خلال مكتبة جرّوس.

افتُتح حفل التوقيع بكلمة ألقاها الملحق الثقافي في السفارة المكسيكية أنطونيو لوبزريوس، الذي وجه الشكر نيابة عن سفارة المكسيك إلى “مؤسسة الصفدي للتعاون الرائع الذي حصل بيننا في المناسبات الثلاثة التي قدمناها في طرابلس لهذا العام، وذلك بفضل إدارتها المنظمة”. كما خص بالشكر كلاً من مكتبة جروس وسمير درويش على النشر والترجمة. وتوجه إلى الحضور بالقول: “إن سفير المكسيك يرسل إليكم تحياته في هذا الحدث الثقافي، وإنه لشرف لي أن أقدم شاعرة من بلدي، خاصة عندما تكون من النُخب في الحس الرفيع، كما هي الحال في أعمال الكاتبة لوزانو، المتحدرة من أصول لبنانية”. واعتبر انه “مع العروض الأربعة للكاتبة جانيت لوزانو في كل من (مركز الصفدي الثقافي، مكتبة أنطوان، معهد ثرفانتيس، والجامعة الأميركية في بيروت)، تختتم السفارة المكسيكية أنشطتها الثقافية في لبنان للعام 2009، مع مستوى عال جداً”.

ثم تحدث مترجم الكتاب إلى اللغة العربية الأستاذ سمير درويش فعرّف بصاحبته قائلاً: “جانيت لوزانو، إبنة دوما البترونية، شاعرة درست الفلسفة ومنهجية العلوم والادب الإسباني، وهي عضو في لجنة الثقافة في نويفو ليون والمكسيك، تكتب في صحف مكسيكية عدة، حائزة على جائزة ايفرين هويرتا للشعر الوطني في العام 1996 وجائزة غونزالو ورخاس في الشعر للعام 2001 عن كتابها “كل شيء قبل الليل”. ثم تولت الكاتبة والشاعرة لوزانو، وباللغة الفرنسية، توجيه الشكر إلى كل من ساهم في إنجاز كتابها، مقدمة قراءات لبعض من قصائد الكتاب إلى الجمهور الذي وقّعت له، ونذكر من بعض القصائد التي تلتها: “إشارات من الأحجار العميقة تنبعث مياه بلّورية تعكس الذهب والبرونز ووجه الثور والمنافذ التي سدها رحيلك”.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *