الرئيسية » أخبار محلية » المؤتمر الشعبي اللبناني يكرم المعلم في عكار
بمناسبة عيد المعلم أقام تجمع معلمي عكار إحدى مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني غداءً تكريمياً لأعضائه وأنصاره في مطعم وقصر العطية- التليل –عكار، تخلّل

المؤتمر الشعبي اللبناني يكرم المعلم في عكار

بمناسبة عيد المعلم أقام تجمع معلمي عكار إحدى مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني غداءً تكريمياً لأعضائه وأنصاره في مطعم وقصر العطية- التليل –عكار، تخلّل الغداء تداول بالشأن المطلبي التربوي وخَلُصَ المجتمعون إلى طرح المطالب التالية:

1- لقد تمّ طرح الهيكلية التربوية الجديدة في المرسوم (10227) في العام 1997 وصدرت المقررات في كتب عن المركز التربوي للبحوث والإنماء وكان الطرح يومها أنّ المقررات المطروحة تجريبية لمدة ثلاث سنوات ونحن اليوم في العام الدراسي 2009/2010 ولم تتم بعد عملية إعادة النظر في هذه المناهج والمقررات والكتب علماً أنّ الكثير منها أثبتت التجربة ضرورة إعادة النظر فيه.

2- لقد مضت السنوات المذكورة على تطبيق المنهجية الجديدة وحتّى تاريخه لم يصدر كتاب التاريخ لمراحل التعليم الأساسي والثانوي، فهل ذلك جائز؟ وهل يصحّ أن يبقى طلابنا في حالة تشتّت في مادة تعليمية كالتاريخ؟ ويحتاج الأمر إلى الإسراع بالقدر الكافي في إنجاز المقرّر لهذه المادة انطلاقاً من هوية لبنان العربية ووحدته وتحرّره.

3- طالب المجتمعون لمرة جديدة بإطلاق التعليم في المواد الموقوفة وهي: الحاسوب الآلي(الكومبيوتر) والتكنولوجيا والرياضة والفنون واللغة الأجنبية الثانية.

4- يطالب المجتمعون وزارة التربية والتعليم العالي بأن تُجريَ مسحاً دقيقاً للمدارس لمعالجة مشكلة المباني الغير مناسبة وتوفير التجهيزات اللازمة من أثاث ومختبرات ومكتبات وملاعب رياضية وكل ما تحتاجه العملية التعليمية خاصةً المعتمد في الطرق الناشطة.

5- أيّد المجتمعون التحرّك الذي بادرت إليه رابطة التعليم الثانوي والمطلب فيه هو إعادة العمل بالمرسوم(66/ 53) الذي ينصّ على إعطاء أساتذة التعليم الثانوي علاوة فنية قيمتها 60% من أساس الراتب وهي للتعليم الأساسي 40%، حيث تمّ تعطيل هذا المرسوم سنة 1998 في وقت تمّ تثبيت هذه العلاوة في التعليم الجامعي وهي 100% من الراتب، وقد تمّ إعطاء ستّ درجات في الأساسي والثانوي وهي أقلّ من نصف هذه العلاوة مما جعل الهوّة تكبر بين الراتب في التعليم الجامعي والراتب في التعليم الثانوي، وإنّ تجمّع معلمي عكار مع كلّ تحركٍ تقوم به رابطة التعليم الثانوي وروابط التعليم الأساسي من أجل استعادة هذا الحقّ.

6- يؤكّد المجتمعون على مطلبٍ ملحٍّ هو إنهاء بدعة التعاقد وذلك يكون بما يلي:

أ- إجراء دورة تدريبية لمن لم يحالفهم الحظّ في النجاح من المتعاقدين في التعليم الأساسي وتنتهي هذه الدورة باختبارٍ بما تمّ التدريب عليه تمهيداً لتثبيتهم.

ب- إجراء مباراة مفتوحة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لسدّ النقص في كافة المستويات ولإنهاء بدعة التعاقد، وأن تكون مثل هذه المباراة دوريّة لسدّ النقص الذي يحصل.

ج- إجراء مباراة تثبيت في التعليم المهني والتقني لكافة الإختصاصات لأنه لا يجوز أن يبقى التعليم المهني بهذا الشكل حيث في بعض المعاهد والمدارس يكون عدد الأساتذة المتعاقدين موازياً لعدد الطلاب وربما أكثر منه.

7- تصحيح المرسوم (344) الذي أعطى للمدرسين في التعليم الأساسي أربع درجات إذا كانوا من حملة الإجازة التعليمية، وصُنِّفت إجازات أخرى بأنها غير تعليمية وأُعطيَ لحامليها درجتان فقط، ولأنّ الهيكلية الجديدة أدخلت مواد تعليمية لم تكن معتمدة سابقاً بحيث باتت كل الإجازات تعليمية، فإننا نطالب بإنصاف هذه الفئة وأن يكون نصيب كل من يحمل إجازة وهو في ملاك التعليم الاساسي أربع درجات.

8-المطالبة بإلحاح على تخفيض عدد سنوات التقاعد الكامل بحيث تصبح 35 سنة بدل 40 سنة إنصافاً للمعلمين ولسائر الموظفين المدنيين وبذلك يحتسب المعاش التقاعدي كاملاً لمن أمضى في الخدمة 35 سنة.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *