الرئيسية » أخبار محلية » المشهد الانتخابي البلدي في عكار: عشائر.. عائلات.. معارك.. تزكية

المشهد الانتخابي البلدي في عكار: عشائر.. عائلات.. معارك.. تزكية

(جهاد نافع)
مع اقفال باب الترشيحات للانتخابات البلدية منتصف ليل الاربعاء – الخميس في عكار وصل عدد المرشحين الى 366 مرشحا يتنافسون على 230 مقعدا في 20 بلدية اربعة منها بلديات منحلة.
المشهد الانتخابي البلدي اظهر ان ست بلديات نجحت في الولادة بالتزكية متجنبة خوض معارك انتخابية لا سيما في بلدية الهيشة المستحدثة والتي تمكن فيها مختار البلدة محمد ضرغام الاحمد من انجاز التزكية بالتعاون مع فعاليات البلدة وفي الطليعة النائب السابق جمال اسماعيل وفي استبعاد لاي منحى سياسي فقد ولد المجلس البلدي المؤلف من 12عضوا في الهيشه بتوافق عشائري عائلي على الشكل التالي:
دحام مصطفى النايف رئيسا – نيابة الرئيس بالمناوبة بين احمد بطين العلي وحسن محمد عبيدان – حسين محمد خالد السليمان (امين الصندوق) – حسين محمد الشيخ – احمد خيرات خميس – فواز احمد محمد – عامر محمد الاسعد – مضحي فارس الفارس – خالد محمد الخلف – احمد محمد شهاب – محمد خالد العبيد.
بلديات التزكية الاخرى هي:
برباره برئاسة عبد الله عطيه -الدغله برئاسة عباس عباس – ضهر القنبر برئاسة يوسف قجاجو – الرامه وجرمنايا برئاسة خالد البدوي – المجدل برئاسة عبد القادر جواد.
ولا تزال المساعي جارية في بلدية عدبل وبلدية جبرايل نحو التزكية حيث يلعب الحزب السوري القومي الاجتماعي دورا اساسيا في تشكيل البلدية التي تم التوافق عليها برئاسة سليمان سمعان وعضوية: جابر ديب -جورج البونجي غانم النبوت -غسان ديب – توفيق ديلب – ناجي جرجس -سلمى عيد -فايز حنوش. وتجري مديرية عدبل في الحزب القومي اتصالات مع المرشحين غيث هوشر ومخايل دياب لتأمين انسحابهما بغية التوصل الى ولادة البلدية بالتزكية وفي جبرايل يقوم العميد وليم مجلي بمساعيه التي قطعت شوطا بعيدا نحو التزكية على ان تكون الرئاسة بين عبد الله الجمال وفؤاد داوود.
البلديات الاخرى لا سيما البلديات المنحله فبدت انها متجهة الى معارك انتخابية تتداخل فيها السياسة بالعائلة،مما جعل المشهد الانتخابي في بعض هذه البلديات لوحة فسيفساء تحوي المتناقضات بشكل لم تألفه انتخابات مضت منذ سنين طويلة، ابرز البلديات التي تشهد استعدادات لمعارك كسر عظم هي: البيره وتكريت ووادي خالد.
ففي تكريت انجز المتنافسون لائحتهما وفي كل من اللائحتين عناصر موالية للمستقبل.
اللائحة الاولى برئاسة رشدي الترك الذي حظي بدعم تيار المستقبل وبدعم النائب خالد ضاهر واعضاؤها اضافة الى الترك هم: وليد ايوب – وليد درويش – احمد ديب -غسان عبدو – احمد خليل – جمال عطيه- محمود المحمد – زكريا زكريا – فراس العلي – احمد شاكر طالب – عبد الحكيم عوض- احمد نعمان- اكرم صلاح غيه – محمد رستم.
اللائحة المنافسة تشكلت من منير الحسيني المسؤول السابق في تيار المستقبل الذي فاجأ الجميع بترشحه هو وفواز زكريا في حين كان لافتا انضمام مرشحين عن التيار الوطني الحر الى هذه اللائحة وهما عيد ساسين وعماد حسين اضافة الى محمد العلي – عمر طالب- عبد الله ابراهيم – عاطف غيه- محمد حسين – احمد محمد نعمان – خالد الشامي – رشيد العبد الله – محمود المحمود – احمد الاحمد.
المشهد الانتخابي التكريتي وبعيد تشكيل اللائحتين اتخذ منحى عائليا اكثر منه سياسيا غير ان الاصطفاف السياسي ليس ببعيد خلف الاصطفاف العائلي فوجدت قوى 8 آذار انها اقرب الى لائحة منير الحسيني اكثر من قربها الى رشدي الترك الذي وصل الى رئاسة البلدية السابقة بدعم 8 آذار فيما نال دعم 14 آذار في هذه المعركة على خلفية خلافات منير الحسيني وفواز زكريا مع المستقبل.
في بلدية البيره المعركة يريدها البعض انمائية اجتماعية فيما البعض الآخر يريدها سياسية بامتياز مستفيدا من الاجواء السياسية المحيطة بالمنطقة.
فاللائحة المدعومة من اللواء عدنان مرعب – ذكرت بعض الاوساط – انها بصدد تسمية لائحتها باسم لائحة (الثورة السورية) في حين ان اللائحة المنافسة تطلق عنوانا لها هو لائحة (الارادة الشعبية) غير ان هذه اللائحة في حال اصر المنافسون لها على اسم (الثورة السورية) فستكون لائحة الارادة الشعبية هي لائحة (الشهيد رفيق الحريري).
وكانت الجامعة المرعبية قد قررت عدم المشاركة في استحقاق البيره لعدم توفر الاجماع العائلي والتوافق الاهلي وطلبت الجامعة من جميع اعضائها التزام عدم المشاركة. وكان امين عام تيار المستقبل احمد الحريري قد اجرى اتصالات برئيس الجامعه غسان المرعبي للتنسيق بشأن الاستحقاق البلدي في البيره غير ان انصار المستقبل في البلدة نصحوا الحريري بعدم زج التيار في معركة بلدية قد تنعكس سلبا على حضور المستقبل في البلدة.
اللائحة الشعبية عرف رئيسها (الرئيس الاسبق للبلدية) كيف يلم شمل العائلات كافة بمن فيها المراعبة وباتت على الشكل التالي: محمد وهبي – محمد عبد الحميد عبد الحميد – محمود الحلاق – محمود النشار -محمود اسماعيل – خالد القدور – سعدالله الشيخ -منذر خضر شمرا – نمر خضر الخضر – احمد حوا – احمد صبحه – محمد محمود المل – غالب الحصني – عبد الكريم الاحمد المرعبي – مروان او هيثم عياش.
اما اللائحة المرعبية وتم التوافق فيها على رؤساء اربعة لكل رئيس سنة وهم : عبد اللطيف مرعب – محمد عياش -الشيخ احمد عبد الواحد -وليد الاسعد -ياسين مرعب – محمد محمود مرعب – مازن محمود المرعبي – خالد عزت مرعب – عزت محمد مرعب – عماد عباس – طارق الحاج سيف الدين عوض – عبدو الكردي- حاتم النشار – جودي الحصني ومحمد احمد عبد الحميد.
في قرى وادي خالد بلديتان حققتا التزكية الهيشة برئاسة دحام النايف بمساعي مختارها محمد ضرغام الاحمد والرامة + جرمنايا برئاسة خالد البدوي وبشير محمد المصطفى مناصفة.
اما بلدية وادي خالد التي تضم قرى وبلدات حنيدر والكنيسة ورجم خلف ورجم حسين والمجدل والوعر وهي كبرى البلديات فالمعركة بين لائحة يترأسها نورالدين العلي المتحالف مع فادي الاسعد من تيار المستقبل ولائحة يتراسها محمد دباح المقرب من النائب السابق محمد يحيى والمقرب من قوى 14آذار في آن واحد والمتحالف مع طلال العلي حمود المقرب من 8 آذار. مما يوحي بان المشهد الانتخابي يقوم على خلفية عشائرية اكثر مما هي خلفية سياسية وتشير المصادر الى ان طلال العلي حمود الاوفر حظا بما حظي من تكتل عشائري حوله.
وفي بلدية العماير المعركة ايضا على خلفية عشائرية وهي بين لائحة يرأسها بسام خليفة احد اعضاء المستقبل ولائحة يترأسها احمد الشيخ.
وكذلك في بلدية بني صخر الحدودية حيث التنافس بين شقيقين لائحة برئاسة سالم السالم واخرى برئاسة شقيقه محمد السالم.
وفي بلدية الفرض لائحتان الاولى برئاسة عقاب التركي والثانية برئاسة بري الخلف.
كما تشهد بلدية الشقدوف تنافسا على خلفية سياسية واضحة رغم انها اصغر البلديات لا يتعدى عدد الناخبين فيها الـ 120 صوتا وهي بين المحامي اسعد موراني المحسوب على قوى 14 آذار وحنا مسعود المنتمي الى التيار الوطني الحر. كما تشهد بلدية كروم عرب تنافسا بين أل حرفوش في لائحتين حيث المعركة ذات طابع عائلي بحت.
وفي منجز المؤلف مجلسها البلدي من تسعة اعضاء تشكلت لائحتين على اساس عائلي لكن الطابع السياسي غلب عليها باعتبار ان الحضور العوني فيها بارز فاللائحة الاولى المقربة من التيار العوني تشكلت من الدكتور جورج يوسف رئيسا والاعضاء فادي حافظ ملحم – جوزيف غازي الخوري- شربل رامز اسحاق – شهيد اديب طنوس – غسان امين حنا – مرشد انطون حنا – ريتا رفيق يعقوب – جميل مراد مراد .
اللائحة المنافسة مكوناتها تشكلت من كتائبيين وقواتيين وبعض المقربين من التيار العوني وهي برئاسة وليم بطرس الخوري وعضوية سعاد سعد سعد – غابي ناصر موسى – رامي طنوس صبحه – انطوان يوسف عبدو – خليل انطونيوس مخايل – جودت يوسف انطونيوس – ريمون يوسف سليمان – فيكتور يوسف طنوس.
في القنطره المؤلفة من 9 اعضاء لائحتان الاولى مدعومة من الرئيس السابق للبلدية سالم سليمان وتشكلت من: الياس ديب – شادي جرمش – فادي سليمان – حبيب عبيد- جوزيف الاسمر – عبد الرزاق عبيد – عمر عبيد – سهيل مصطفى – شعبان شعبان.
اللائحة الثانية مدعومة من احد فعاليات البلدة سليمان محفوظ وتشكلت من: مظهر طنوس – حنان محفوظ- كارولين ملحم – رجاء طه – سيده حنيني – احمد العلي – اسماعيل غنوم – مصطفى اسرائيل – زاكي محفوظ.
وقد تمثلت كل العائلات والتيارات السياسية في اللائحتين.
في القرنة ثلاثة لوائح وفي الغزيله معركة سياسية بين 8 و14 آذار الاولى برئاسة ابو جعفر محيلان المدعومة من النائب السابق مصطفى علي حسين ومن مختار البلدة، والثانية من آل الاسعد ومدعومة من الجامعة المرعبية.

نقلا عن الديار

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *