الرئيسية » أخبار محلية » ايخهورست في ورشة حول الخطة الاستراتيجية للتنمية في عكار

ايخهورست في ورشة حول الخطة الاستراتيجية للتنمية في عكار

نظم مجلس الإنماء والإعمار بتمويل من الاتحاد الاوروبي برنامج ورشة العمل للمرحلة الثالثة للخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة في

المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

عكار “تحديد الرؤية والاهداف والأولويات”، في مركز بلدية حلبا، في حضور النواب نضال طعمة وخالد زهرمان ومعين المرعبي وممثل النائب هادي حبيش ايلي اسطفان، قائمقام عكار بالتكليف السيدة رولا البايع، سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخورست وفريق عملها، العقيد توفيق يزبك والرائد رزق الله مخول منتدبين عن قيادة الجيش، قائد سرية درك عكار المقدم ماجد الايوبي، رئيسة جمعية “عكارنا” السيدة عزة معين المرعبي، رئيس طبابة قضاء عكار الدكتور حسن شديد ورؤساء بلديات ومخاتير.

بدأت الورشة بكلمة ترحيب لممثل مجلس الانماء والاعمار في الورشة سامي فغالي ثم كلمة لرئيس بلدية حلبا سعيد الحلبي الذي رحب بالضيوف واكد اهمية ان “تكون منطقة عكار على سلم اولويات المؤسسات الرسمية والدولية المانحة لانجاز المشاريع”، مؤكدا ان “البلدية مهتمة بانجاز مركز لمحافظة عكار بانتظار تعيين محافظ، املا من الاتحاد الاوروبي دعم مشروع انشاء البناء وتجهيزه.

البايع

وثم كان عرض فيلم وثائقي عن مشاريع مجلس الانماء والاعمار، ثم كلمة للبايع قالت فيها: “في هذا اليوم تتلاقى أهداف الاتحاد الاوروبي مع أهداف مجلس الإنماء والإعمار في وضع عكار على خريطة الإنماء من حيث الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة والثقافة وحماية طبيعتها وبيئتها وثرواتها والنهوض بها لتواكب عصر الحداثة والتطور، ولكن على الرغم من الحرمان في عكار الا انها تختزن موارد طبيعية وآثارا عديدة، فعكار فتحت ذراعيها لكل الوطن ولسوريا في محنتها فأضحى النزوح السوري عبئا على بلدياتها ومجتمعها”.

أضافت: “سنحت لي الفرصة بالإطلاع على ما أنجزه هذا المشروع من تأهيل أقنية زراعية ومشاريع تنمية محلية طالت عدة بلدات وبلديات كالصحة والتربية وشبكات مياه وادارة النفايات الصلبة، ووتحديد المشاريع جرى بالتنسيق الوثيق والتعاون مع السلطات المحلية وهيئات المجتمع المدني. وقد جرت دراسة مشروعين لادارة غابة عندقت في عكار وغابة السفيرة في الضنية”.

وشكرت للاتحاد الاوروبي ومجلس الإنماء والإعمار ورؤساء بلديات عكار والمجتمع الاهلي العكاري المبادرة، ودعت إلى “تشكيل خلايا لمعالجة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات”. وأكدت “تحفيز القطاع الزراعي ووضع خطة إنماء متوازن تشمل كل القطاعات”.

ايخهورست

وكانت كلمة لايخهورست قالت فيها: “يحتل شمال لبنان مكانة خاصة بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي ومنذ مدة بدأنا بالشراكة مع مجلس الإنماء والإعمار وصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ برنامج تنمية محلية لأعالي الضنية وأعالي الهرمل وأعالي عكار. وهذا البرنامج البالغة قيمته 18 مليون يورو يهدف الى دعم مشاريع تنمية محلية مستدامة تعود بالفائدة على المجتمع وقد ساهم البرنامج في تأهيل أكثر من 130 كيلومترا من الطرق الزراعية وأكثر من 40 كيلومترا من قنوات الري بالاضافة الى تنفيذ عشرات المشاريع التنموية بالتعاون مع البلديات واتحادات البلديات المعنية. الى ذلك، دعم الاتحاد الاوروبي البحث في تنمية مخططة للاراضي في عكار وذلك بمشاركة كل الوزارات تقريبا كما تحمل خطة التنمية الاستراتيجية لعكار الطموحات نفسها للمخطط التوجيهي للاراضي إنما على مستوى القضاء”.

أضافت: “عكار هي أول منطقة تطلق هذا المسار التنموي، لذلك يجب ان يناقش أكبر عدد من الاشخاص هذه الوثيقة ويجب ألا تبقى هذه الخطة محصورة بالخبراء بل ان تتحول الى وثيقة حية مفعمة بالأمل لأبناء عكار وبناتها. عكار منطقة خام ومحافظة على أصالتها لذلك فانها تتيح للمقيمين فيها الخيار للتعامل مع التنمية المستدامة من منظار يحترم جمالها”.

وختمت: “ان المشروع المخطط والمتوافق عليه عامل رئيسي لاستقطاب التمويل والجهات المانحة. ويقدم الخبراء والمستشارون البدائل بينما يتولى المسؤولون المحليون والمواطنون التوجيه واتخاذ القرارات، لذلك أدعوكم للمشاركة الفاعلة في هذه المهمة وفي هذا التفكير لا بل في هذا الحلم”.

وتم عرض جدول المرحلة الثالثة “الرؤيا والأولويات” الذي عرضت فيه الاهداف وفقا لثلاثة رؤى مرتبطة بمستقبل عكار، جدول الرؤيا الذي تضمن منطقة عكار على الخريطة، والرؤيا الاولى هي العمل لتحقيق تنمية وتطور مستدام لللمنطقة يحركه اقتصاد مبتكر يسمح بجعل المنطقة منطقة تنافسية في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة، والرؤيا الثانية هي ان منطقة عكار غنية آمنة يسهل الوصول اليها وتتميز بسكان مثقفين يتمتعون بصحة جيدة وديناميكيين وبموارد طبيعية ذات قيمة وبقطاع اقتصادي حيوي في قطاعي الزراعة والصناعات الخفيفة الصغيرة الحجم، والرؤيا الثالثة هي ان منطقة عكار منطقة مستدامة ومستقطبة للسياح، نموذجية في ما يتعلق بالتنمية المستدامة للموارد الطبيعية وتحقيق ادارة مستدامة للموارد الطبيعية في المنطقة مع التطرق الى حاجات السكان المحليين.

بعد ذلك عرض موجز لمرحلة التشخيص والاهداف وتحاليل لنقاط القوة والضعف والفرص والتحديات. وتم شرح المهمة التي يتعين إنجازها من مجموعات العمل وتحديد النشاطات الأولوية لتحقيق الاهداف بمساعدة وتوجيه من الفريق التقني. ثم عرضت نتائج مجموعات العمل خلال الفقرة النهائية.

اشارة الى ان الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة التي يعدها مجلس الإنماء والإعمار بالتعاون مع السلطات المحلية وشركاء التنمية هي بتمويل من هبة الاتحاد الاوروبي وتتوزع على خمس مراحل هي إطلاق الخطة وتجميع المعلومات وتحليل المعلومات (نقاط القوة والضعف، الفرص المتاحة والمخاطر وتحديد الرؤية والاهداف والاولويات ومسودة الخطة الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية النهائية.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *