الرئيسية » أخبار محلية » بحث علمي حول الحركة الزلزالية في سهل عكار
يقوم المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع الجامعة الاميركية وجامعة القديس يوسف بتنفيذ بحث علمي حول الحركة الزلزالية في لبنان وذلك بتمويل من الحكومة الفرنسية من خلال برنامج Libris

بحث علمي حول الحركة الزلزالية في سهل عكار

 

يقوم المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع الجامعة الاميركية وجامعة القديس يوسف بتنفيذ بحث علمي حول الحركة الزلزالية في لبنان وذلك بتمويل من الحكومة الفرنسية من خلال برنامج   Libris.

وفي هذا الاطار قام خبيران فرنسيان بزرع ثلاثة اجهزة   TAURUS لتحسس ا لتحركات الارضية في مشروع عصام فارس في سهل عكار وفي محمية بينو وآخر في بلدة عندقت.

وتعمل هذه الاجهزة على تسجيل كل المعطيات حول التحركات الارضية وحفظها في شرائح الكترونية  يتم تحليلها في المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس مرة كل شهر، وتسجل هذه الاجهزة الهزات حتى الدرجة الخامسة على مقياس ريختر.

واكد الخبير الدكتور عطا الياس استاذ الجيوفيزياء في الجامعة الاميركية في بيروت ان المشروع هو للبحث العلمي فقط، ولايرتبط  برصد الزلازل  او التحذير منها.

مدير أعمال عصام فارس في لبنان المهندس سجيع عطية اكد ان دولة الرئيس عصام فارس اعطى توجيهاته بوضع كل الامكانيات في تصرف اي بحث علمي يعود بالفائدة على الوطن والمواطنين والطلاب وعلى العلم بشكل عام، من هنا كان تقديم مكانين لزرع  هذه الاجهزة في المزرعة في سهل عكار وفي محمية بينو، مذكرا بالدراسات حول الطاقة الهوائية في سهل عكار  والتي استمرت ثلاث سنوات والابحاث الزراعية حول العديد من اصناف الحبوب والخضار بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية والخاصة التي يحرص دولته على تقديم كل مايلزم لانجاحها.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *