الرئيسية » أخبار محلية » تجمع الروضات في بزبينا افتتح 3 غرف جديدة ممولة من الاتحاد الاوروبي

تجمع الروضات في بزبينا افتتح 3 غرف جديدة ممولة من الاتحاد الاوروبي

 – افتتح في تجمع الروضات في بزبينا ثلاث غرف جديدة ممولة من الاتحاد الاوروبي ومنفذة من قبل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وأقيم للغاية احتفال حضره قائمقام عكار رلى البايع، طبيب القضاء الدكتور حسن شديد، رئيس منطقة الشمال التربوية نهلا حاماتي نعمة، رئيس المنطقة التربوية في عكار مظهر الشيخ، رئيس بلدية بزبينا ميلاد انطون، مدير مكتب الشمال في برنامج الامم المتحدة الانمائي عبد الله محي الدين ومنسقة التنمية الاجتماعية السيدة جنان ميته، مدير مكتب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في القبيات فرديريك غوسيه، المساعدة المسؤولة في قسم البرامج السيدة عواطف العثمان ومديرة منطقة الشمال السيدة مونيكا نورو، كاهن الرعية جرجس بيطار، مسؤول مكتب الشؤون الاجتماعية في بزبينا عزام الاحمد ومدراء ثانويات ومدارس وفاعليات ثقافية واجتماعية .

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب لعريفة الاحتفال ملكة حنا، ثم ألقت نعمة كلمة شكرت فيها منظمة الامم المتحدة للاجئين التي تدعم المدارس التي بحاجة الى المساعدة في كل لبنان. ونحن في مناطقنا التربوية بحاجة لدعم خصوصا بوجود العبء الاضافي بالنسبة للنازحين السوريين، ويجب ان نقدم لهم كل الدعم والمساعدة ولكن قدراتنا محدودة، ونطالب بالمزيد لاننا نقدر جدا هذه المساعدات وانعكاسها على مؤسساتنا”.

انطون

ثم ألقى رئيس البلدية ميلاد انطون كلمة قال اعتبر فيها أن تعزيز الروضات هذه الأيام، يجب أن يكون سياسة معممة على كل المدارس، والبلدية التي آلت على نفسها أن تواكب حاجات البلدة على كل الصعد، مستعدة دائما للتعاون من اجل رفع مستوى الحياة فيها وتطورها، وتؤكد مواكبتها لكل ما من شأنه أن يعود بالفائدة على ابنائها”.

وشكر برنامج الامم المتحدة الانمائي‏U NDP صاحب الايادي البيضاء ليس في بزبينا فحسب بل في عكار ككل.

غوسيه
وألقى غوسيه كلمة اعتبر فيها أن “مساعدة الروضة بهذه الغرف هي ضمن مشروع يحتاج وقتا طويلا لا نعلم مدته، وبدأ مع زملائنا في ال ‏UNDP الذين زاروا المناطق وحددوا الاحتياجات المطلوبة فيها”.

وشرح مسار المشاريع بدءا من الدراسة وتحديد أهميته بالنسبة للاولويات المطلوبة وهذه من أول المراحل، وحاليا نرى نتيجة كل المراحل التي مر بها هذا المشروع. وأشار إلى تفهمه في أوقات كثيرة عندما يكون هناك تشنج عند البعض وهذا يدفعنا الى تنفيذ مشاريع أكثر في المنطقة”.

وأضاف:”اذا بدأنا البناء على هذا النجاح الذي رآه الناس في المناطق، هذا يشجع كل المتمولين ان يعطوا ويمولوا من اجل تنفيذ مشاريع أكثر”، مشيرا الى ان “هناك احتياجات في كل عكار قبل النزوح السوري، والان أصبحت بعد النزوح اكبر بكثير”.

تابع :”لم نعالج كل المتطلبات والحاجات، ولا يمكننا ان نحلها بين ليلة وأخرى، ولكن بدأنا ونأمل ان نكون قد لبينا جزءا من الحاجات، وهذا المشروع هو أساس أن المجتمع المحلي والعالم والنازحون يكون عندهم نقطة انطلاق على ما يجمعون عليه بشأن الحاجات”.

محي الدين

ثم ألقى محي الدين كلمة أشاد فيها ببلدة بزبينا “المشهود لها تاريخيا بدينامية متميزة”، لافتا إلى أن “إنجاز هذا المشروع تم نتيجة التعاون بين البلدية وادارةالمدرسة وبمساعدة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بتمويله، وكذلك الدعم السخي الذي قدمه الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى جهد ال UNDP بتحديد الحاجات والعمل مع البلدية، فالنجاح بهذا المشروع هو نجاح مشترك لكل هؤلاء مجتمعين”.

ورأى أنه “كما للنزوح السوري انعكاس سلبي على مناطقنا فإن له انعكاسا ايجابيا يتمثل بتحويل الحاجات المحلية المطلوبة الى اتفاق لتمويلها حيث ظهرت المشاريع”.

وأضاف:”كما نحن الآن في بزبينا كذلك في قوس عكار بمتوسطة قوس عكار تم تأهيل مياه الاستخدام ومياه الشفة وتجهيزها بمختبر للعلوم الهدف منه ليس عملا اغاثيا هو عمل على المدى الطويل لتنمية الموارد البشرية وتحسين نوعية التعليم”.

يحي

وشكر مدير متوسطة قوس عكار الرسمية برنامج الامم المتحدة الانمائي على تجهيزه مختبرا علميا وخزانات مياه تحتاجها المدرسة.

حموي

بدورها، شكرت مديرة الروضة انطوانيت حموي “مؤسسات الامم المتحدة على جهودها الجبارة في انجاز هذا المشروع بسرعة قياسية سمحت باستيعاب ثمانين طفلا لبنانيا وسوريا كانت تكتظ بهم الصفوف خصوصا مع ازدياد عدد التلاميذ من 130 الى 210 هذا العام”.

وفي الختام، تم افتتاح الغرف الثلاث والتقطت الصورة التذكارية. صورة تذكارية

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *