الرئيسية » أخبار محلية » تخريج مشاركين في دورة على الاسعافات الاولية من التبانة
احتفل برنامج الامم المتحدة الانمائي ـ برنامج آرت غولد، بتخريج 132 مشاركاً من أبناء باب التبانة على الاسعافات الاولية بالتعاون مع جمعية "تعاون تنمية وصحة"، باشراف بلدية طرابلس، في حضور مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان سيف الدين أبارو، ومستشار برنامج "آرت غولد" فرنشيسكو بشياتي، رئيس

تخريج مشاركين في دورة على الاسعافات الاولية من التبانة

300px-oldtripoli1احتفل برنامج الامم المتحدة الانمائي ـ برنامج آرت غولد، بتخريج 132 مشاركاً من أبناء باب التبانة على الاسعافات الاولية بالتعاون مع جمعية “تعاون تنمية وصحة”، باشراف بلدية طرابلس، في حضور مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان سيف الدين أبارو، ومستشار برنامج “آرت غولد” فرنشيسكو بشياتي، رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي، ممثل مجلس الانماء والاعمار امال كركي، ممثل نقابة الاطباء الدكتورة بسمة عبدو، مستشار برنامج الامم المتحدة لمكافحة الفقر أديب نعمة، الى ممثلين عن الجمعيات الاجتماعية وهيئات المجتمع المدني في طرابلس وذلك في المركز البلدي الثقافي (قصر نوفل سابقا).
بعد النشيد الوطني ألقى الدكتور بشاره عيد كلمة الجمعية الذي أكد على “اهمية نشر الوعي الصحي في منطقة باب التبانة ومحيطها نظرا للحاجة الماسة والى ما تفتقر اليه من الحد الادنى من الرعاية الصحية”.

 وتحدثت باسم المتدربات سمر بركات واشارت الى “التوعية التي قدمت بحيث غيرت الكثير من المفاهيم التى كانت سائدة كما طورت أكثر المعلومات الصحية لدى المتدربات، وخصوصا بعد ان تم التعرف على مجمل الامراض التى تصيب مناطقنا وسبل الوقاية منها وأثر البيئة على تفشيها”.
ثم ألقت آمال كركي كلمة اشارت فيها “ان هذا المشروع الذي ينفذ بالتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار يهدف الى تشجيع شراكات التعاون الانمائي اللامركزي بين المجتمعات اللبنانية والاجنبية والشراكات بين الدول النامية بدعم من المجتمعات المحلية بهدف تبادل الخبرات والتقنيات”. وأعربت عن “حرص مجلس الانماء والاعمار على ان تتضمن خطط عمله مبادرات ذات طابع اجتماعي لا تقل أهمية عن تأهيل البنى التحتية المادية والاقتصادية، وقد جاءت الترجمة العملية بتنفيذ عدد من المشاريع في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهادفة الى التخفيف من حدة الفقر وتوفير الظروف المعيشية الملائمة للافراد والمجتمعات المحلية”.
وتحدث سيف الدين أبارو عن أهمية  تدريب الفتيات والامهات على مواضيع تشمل جميع نواحي الرعاية الصحية والاسعافات الاولية تعتبر جزءا اساسيا من الجهود الرامية الى رفع الوعي الصحي في المناطق الاكثر فقرا والذي سوف يساهم بصورة مباشرة وغير مباشرة بالتخفيف من تفشي الامراض وبالتالي التخفيف من كلفة الفاتورة الصحية في مناطق لا يتمتع غالبية سكانها بالتأمينات الصحية والاجتماعية الاساسية”.
واوضح “ان الوضع المعيشي المتردي لهذه المناطق يطرح علينا ضرورة تكثيف الجهود من أجل المساهمة في تحسين احوال السكان المعيشية، أكان على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي ومن ضمنه حكما التربوي والصحي وهو ما يتطلب شراكة تكون بداية لانطلاقة شاملة نحو تنمية المنطقة”.
والقى رئيس بلدية طرابلس رشيد جمالي كلمة قال فيها: “ان هذه الدورة مهمة وهي تأتي لجهد استثنائي تحتاجه التبانة وبعل محسن والقبة التي تعاني من صعوبات شتى، ولكن اصرارنا جميعا يشكل املا حقيقيا للنهوض بتلك المناطق والتي حرمت طويلا حتى تراكمت المشاكل والصعوبات فيها واضحت تحتاج الى جهود مضاعفة لانتشالها من الواقع المرير الذي تعاني منه. نحن من جهتنا حركنا العديد من المشاريع منها التربوي والاجتماعي والبيئي ولكن الحاجات تبقى أكثر بكثير، وهنا نوجه الدعوة الى المنظمات الدولية لمد يد المساعدة من أجل معالجة المشاكل التي تواجهها تلك المناطق والتخفيف عنها قدر الامكان”.
وختاما وزعت الشهادات على جميع الخريجات في الدورة.


شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *