الرئيسية » أخبار محلية » تركيا تبحث في ترميم آثار طرابلس العثمانية
استقبل مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار في مكتبه في دار الفتوى في طرابلس، وفدا مشتركا من ثلاث جهات رسمية تركية، يضم الدكتور خالد تدمري وأربعة مهندسين معماريين ومدنيين، يمثلون كلا

تركيا تبحث في ترميم آثار طرابلس العثمانية

 sahet al tal al 3ousmaniyaاستقبل مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار في مكتبه في دار الفتوى في طرابلس، وفدا مشتركا من ثلاث جهات رسمية تركية، يضم الدكتور خالد تدمري وأربعة مهندسين معماريين ومدنيين، يمثلون كلا من وكالة التعاون والتنمية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركية (تيكا) التي تقوم حاليا بترميم التكية المولوية، ومن وزارة الثقافة ووزارة الأوقاف برئاسة المهندسة نيرمين أوزون علي.
تدمري
وقال الدكتور تدمري “أن الوفد قدم إلى طرابلس بناء لطلبات متكررة سبق وتقدمنا بها عبر السفارة الخارجية التركية بدعم من السفيرالتركي سيردار كليتيش، لتنشيط عملية ترميم المعالم الأثرية العثمانية وتأمين هبات لها على غرار التكية المولوية، وقد جاء الرد بإرسال مجموعة أولى من المهندسين قدموا من بلدية اسطنبول الكبرى قبل 3 أسابيع لتحديد خمسة معالم عثمانية يقومون بإعداد دراسات هندسية لها، ومنها جامع أرغون شاه، ومبنى الخانقاه، والمدرسة القرطاوية ومعالم أخرى”.
وأضاف: “أما هذا الوفد الثاني فقد حضر بتكليف رسمي من رئاسة مجلس الوزراء التركية لتحديد عشرة معالم أيضا إضافة للخمسة المشار إليها آنفا، وسنشهد خلال العام المقبل مجيىء وفود مهندسين أتراك لوضع الخرائط الهندسية التفصيلية لمشاريع الترميم وهي الخطوة المبدئية الأولى حيث تتضح تكلفة كل مشروع ليبدأ العمل على تأمين التمويل اللازم كما الحال في “المولوية” وقد تلجأ السفارة التركية إلى إيجاد ممولين لبنانيين وطرابلسيين، للاسهام في هذه المشاريع”.
وأكد “أن تكلفة الدراسات تتحملها الحكومةالتركية، وأجزم أنها ستتحمل أيضا نفقات الترميم أيضا، وهي التي تقوم ببناء أكثر من 20 مدرسة في لبنان، منها ثلاث مدارس في عكار (البيرة وعيدمون,والمحمرة)، ومستشفى للحالات الخاصة والحروق.
بدوره، نوه المفتي الشعار ب “مبادرات الحكومة التركية لترميم آثار طرابلس العثمانية”، وأثنى على “الجهود التي يبذلها رئيس لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس الدكتور المهندس خالد تدمري، في الإعداد لهذه المشاريع ومتابعتها لدى السلطات التركية”.
وشكر للحكومة التركية “جهودها المباركة”، منوها ب “دور الدكتور تدمري في هذا المجال، وبإسهام السفير التركي في بيروت في تنشيط ترميم الآثار العثمانية في طرابلس”.
وبعد الزيارة أولم المفتي الشعار للوفد التركي في مطعم” أبو النواس”، حيث ألقيت كلمات ترحيبية متبادلة، أثنت على الدور الذي يلعبه المفتي الشعار في العديد من المجالات شاكرين له حفاوته ورعايته.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *