الرئيسية » إنتخابات » تسريب لائحة ميقاتي حفز كرامي على تشكيل لائحته

تسريب لائحة ميقاتي حفز كرامي على تشكيل لائحته

دموع الاسمر

ما إن تسربت لائحة «العزم» المحتملة التي شكلها الرئيس نجيب ميقاتي والتي اصبحت قيد التداول يوم امس حتى باشر الوزير فيصل كرامي مشاوراته لتشكيل لائحته المستقلة والتي عرف نواتها مبدئيا مسؤول جمعية المشاريع الاسلامية طه ناجي والمسؤول في تيار المردة رفلي دياب عن المقعد الارثوذكسي.

وحتى ليل امس كانت المشاورات لدى الوزير كرامي جارية على قدم وساق لبلورة بقية اعضاء اللائحة المحتملين حيث الاسماء لا تزال بحوزة كرامي شخصيا عكس ما تم تسريبه من اسماء مغايرة للواقع، الا ان اسم النائب السابق جهاد الصمد يبقى في التداول على لائحة كرامي ولا شيء نهائي حتى الآن.
لائحة ميقاتي المبدئية لغاية ليل امس ضمت الى ميقاتي كلا من محمد نديم الجسر ورشيد المقدم وخلدون الشريف وضمت اللائحة سيدة ناشطة هي ميرفت الهوز كما ضمت عن المقعد الماروني الوزير السابق جان عبيد، وعن المقعد الارثوذكسي الوزير السابق نقولا نحاس وعن المقعد العلوي علي درويش، وعن الضنية محمد الفاضل وجهاد يوسف، وعن المنيه مصطفى عقل.
تسريب هذه اللائحة شكلت حافزا للوزير كرامي كي يعكف على تشكيل لائحته بعد ابلاغه بأفضلية تشكيل كل منهما لائحته الخاصة، بحكم القانون الجديد والصوت التفضيلي ولتأمين الفوز بنسبة جيدة من المقاعد لكل منهما. وفي هذه الحالة فان لائحة الرئيس ميقاتي يتوقع لها ان تفوز بحوالى اربعة مقاعد ولائحة الوزير فيصل كرامي ايضا بما بين ثلاثة واربعة مقاعد لاعتبار ان للرئيس ميقاتي حاصلة انتخابية تناهز الـ 35 الف ناخب، والكتلة الشعبية الناخبة المعروفة للوزير كرامي في حال العودة الى انتخابات 2009 تبلغ ايضا ما يقارب الـ 33 الف ناخب، وان تشكيل لائحتين يتم بالاتفاق بينهما.
المشهد الانتخابي في دائرة الشمال الثانية خطا خطواته الاولى نحو تظهير اللوائح وبدا ان لا احد سيتحالف مع احد، لان اي تحالف بين الاقطاب سيؤدي الى خسارة احد الحليفين بفعل الصوت التفضيلي. وحسب الاحصاءات الاخيرة التي اجريت ميدانيا ثبت ان الرئيس ميقاتي احتل المرتبة الاولى بين المرشحين ويليه اللواء اشرف ريفي ثم ثالثا الوزير فيصل كرامي ثم رابعا تيار المستقبل وخامسا الوزير محمد كبارة. وان كلا من هؤلاء يشكل لائحته الخاصة به.
فاللواء اشرف ريفي وضع نواة لائحته التي باتت معروفة وضمته الى وليد قمر الدين وعبد المنعم علم الدين ونظام مغيط وناجي غمراوي وبدر عيد عن المقعد العلوي ولم يحسم المقعد الماروني والمقعد الارثوذكسي. وعن الضنية راغب رعد وبقية الاسماء لم تحسم بعد.
اما لائحة المستقبل فالثابت انها ستضم النائب سمير الجسر والوزير محمد كبارة وتردد ان الرئيس الحريري يتجه لترشيح ارملة الشهيد اللواء وسام الحسن آنا الحـسن وفهد المقدم وعن المقعد الارثوذكسي انطوان حبيب الذي يشكل قاسما مشتركا بين المستقبل والتيار الوطني الحر وهو سبق ان اعلن انه مرشح مستقل وعن المقعد الماروني طوني ماروني بعد اعلان التحالف بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وعن الضنية سامي فتفت نجـل النائب احمد فتفت وقاسم عبد العزيز وعن المنية كاظم الخير رغم ان هناك اتجاهاً لتبديله بمرشح من آل علم الدين شقيق النائب الراحل هاشم علم الدين عثمان لاحتواء غضب اهالي العائلة وشرائح عديدة من المنية.
في هذه الدائرة وبنظرة سريعة ان تيار المستقبل سيكون الخاسر الاول حيال تقدم واضح للرئيس ميقاتي والوزير كرامي واللواء ريفي وان هذه اللوائح ستحصد ما يقارب الـ 8 مقاعد من اصل 11 مقعدا في الدائرة والثمانية مقاعد موزعة على لوائح ميقاتي – كرامي – ريفي وما تبقى سيكون من حصة المستقبل وبخاصة ان عوامل عديدة ستكون مؤثرة في هذه المعركة الانتخابية منها ان النــاخب الطرابلسي متجه نحو من بقي على تواصل معه ولم يغلق الابواب فيما كان تيار المستقبل يعاني من ازمة داخلية ومن شح في الخدمات والمال وان مسألة الموقوفين الطرابلسيين ستؤدي دورا في هذه الانتخابات وتنعكس سلبا على المستقبل وان تيار المستقبل في تحالفه مع التيار الوطني الحر يعتقد ان التيار العوني سيؤمن له رافعة في الاوساط المسيحية التي يتقاسمها التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب والحزبان الاخيران هما على تنسيق مع اللواء ريفي الى درجة عقد تحالف معه في هذه الدائرة ومن شأن هذا التحالف ان يؤدي دورا في مواجهة تيار المستقبل.ِِ

الديار

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *