الرئيسية » أخبار محلية » تكريم المخترع الطرابلسي سامر رمضان في مركز الصفدي الثقافي
كرم مركز الصفدي الثقافي المخترع اللبناني سامر رمضان برعاية وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وحضور رئيسة المؤسسة منى الصفدي. ويشكل التكريم، احتفالاً بالحدث العالمي الفريد، المتمثل بنجاح رمضان في إدخال تقنية جديدة على التصوير الرقمي تسهم في التقاط

تكريم المخترع الطرابلسي سامر رمضان في مركز الصفدي الثقافي

takrim ramadanكرم مركز الصفدي الثقافي المخترع اللبناني سامر رمضان برعاية وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وحضور رئيسة المؤسسة منى الصفدي. ويشكل التكريم، احتفالاً بالحدث العالمي الفريد، المتمثل بنجاح رمضان في إدخال تقنية جديدة على التصوير الرقمي تسهم في التقاط الصور، من خلال جهاز Photo3-D، الجهاز الأول في العالم الذي يتيح لهواة الابتكارات التقاط الصور ذات الأبعاد الثلاثية.   

كما حضر التكريم الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالسيد ماهر ضناوي، والأب رينيه شموسي ممثلاً بمديرة الجامعة اليسوعية السيدة فاديا علم، النائب خضر حبيب ممثلاً بعقيلته السيدة فاديا، النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي، سفير اليونان في لبنان بانوس كالوغيرو بولوس، مدير المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس روبرت هورن، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي الرائد مصطفى الأيوبي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ولفيف من رجال الدين والمثقفين والطلاب والمهتمين، حيث قاموا باستعمال نظارات RC ذات النمط المعاصر لرؤية الصور من هذا النوع. وشارك في حفل التكريم فريق عمل شركة Mission3-D التي أسسها المخترع رمضان في مدينته طرابلس.

بعد النشيد الوطني، ألقت رئيسة “مؤسسة الصفدي” السيدة منى الصفدي كلمة التكريم فقالت: “نجتمع اليوم حول قصّة نجاح شكّلت حدثاً عالمياً فريداً، بطلها لبناني من طرابلس الحبيبة ومسرحها عالم تكنولوجيا التصوير الرقمي. هذه التقنية التي تجسّدت من خلال جهاز هو الأول من نوعه في العالم، اخترعه المبدع سامر رمضان… العائد من الخارج إلى وطنه ومدينته طرابلس، حاملاً معه ما جناه من خبرات وعلوم في عالم التصوير، ليضيف صفحة جديدة إلى صفحات هذه المدينة البيضاء، والغنية بمفكريها وعلمائها”. ولفتت السيدة الصفدي: “لقد أردنا من خلال هذا التكريم أن نكرّم أنفسنا برائد من طرابلس، حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية وأسس شركة Mission3-D ليتعاون مع فريق عمل أفراده من أبناء بلده، مشدداً بذلك على أهمية التشبّث بالوطن والاستثمار فيه”. وختمت: “إنني أتفق مع الرأي القائل إن التكنولوجيا وسيلة فعالة في توفير الكثير من الفرص الاقتصادية، ولكن الاستثمار في العقل البشري هو الوسيلة الأبقى والأنجح”.

ثم عرض المهندس رمضان في كلمته طريقة عمل الآلة التي اخترعها: “العمل بالآلة سهل جداً إذ يكفي أن يضع المصوّر الكاميرا الرقمية على الآلة ويصوّر بها، وينقلها إلى الحاسوب، فتظهر الصورة بأبعادها الثلاثة”. كما تحدّث عن شركته Mission3-D وعن بدايته واكتشافه لطريقة التصوير. غير أنّ ما أثار حماسة المشاركين كان كلامه عن عودته إلى لبنان من الولايات المتحدة التي قصدها عام 1976، ورفضه لعرض استثمار في شركته قدمه له مواطن أميركي بقيمة مليوني دولار في ولاية نيو هامبشر شرط أن يكون جميع الموظّفين من الولاية “لم أقبل وأخبرت شريكي بأني “سأنزل” إلى لبنان وأنّ الموظفين لن يكونوا إلاّ من أبناء بلدي”، ما إن أنهى عبارته حتى علا التصفيق في القاعة “للموقف الوطني”. ويشرح رمضان كيفية النظر إلى الصور بالطريقة الصحيحة: “نضع أوّلاً النظّارة الخاصة، الجهة الزرقاء على العين اليمنى، والجهة الحمراء على العين اليسرى، ثمّ ننظر إلى الصور مباشرة فتظهر الأبعاد الثلاثة لكل صورة”.

تجربة حية من لبنان… وافتتاح المعرض

ثم وضع الحضور نظاراتهم وبدأت الرحلة السياحية شبه الواقعية من خلال عرض فيلم “لبنان، تجربة حية”، من شمال لبنان إلى بقية المناطق السياحية والتاريخية لتنتقل إلى غابة الأرز ووسط بيروت ومناطق أخرى، وذلك على وقع أنغام أغنية فيروز “بحبك يا لبنان”، التي أضفت جواً من التشويق والمتعة. ثم انتقل الجميع إلى قاعة الشمال في “مركز الصفدي الثقافي” حيث كان عرض حي لمجموعة مميزة من الصور لـ 50 لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم، وصور سياحية من مصر والإمارات والسعودية وتركيا، إلى أفضل الإعلانات التجارية ثلاثية الأبعاد تتضمن رحلة إلى المريخ مع صورة ضخمة عالية الجودة لهذا الكوكب. علماً أن المعرض مستمر حتى يوم السبت 24 تشرين الاول الحالي.  وفي الختام قدمت رئيسة “مؤسسة الصفدي” السيدة منى الصفدي درع المؤسسة للمخترع المكرّم سامر رمضان وسط فريق عمله وأصدقائه والأهل.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *