الرئيسية » أخبار محلية » توقيع اتفاقية لبنانية تركية لبناء منظومة مياه في بلدات عكارية
وقع صباح اليوم وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل على اتفاقية لبناء منظومة مياه في ثلاث بلدات في عكار مع رئيس الوكالة التركية

توقيع اتفاقية لبنانية تركية لبناء منظومة مياه في بلدات عكارية

وقع صباح اليوم وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل على اتفاقية لبناء منظومة مياه في ثلاث بلدات في عكار مع رئيس الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية موسي كلاكليكايا، في حضور المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، المدير العام للإستثمار محمود بارود، رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، والمستشار في السفارة التركية سردار كيليش، ورئيس مجلس ادارة مياه لبنان الشمالي جمال كريم.
وبعد حفل التوقيع قال الوزير باسيل:”وقعنا اليوم على اتفاقية بموجبها قدمت الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية للبنان مساعدة بمبلغ 5 ملايين دولار أميركي لإنشاء منظومة مياه في ثلاث بلدات في عكار شمالي لبنان هي الكواشرة وعيدمون والبيره وهي شكل منطقة كاملة فيها خدمة ضعيفة بل شبه معدومة للمياه، وهذا المشروع مؤلف من بئرين وشبكة خطوط من 30 كيلومترا وخزان مياه كبير، ومع انتهاء هذا المشروع نبشر أهل المنطقة سيكون لديهم المياه”. وتابع الوزير باسيل:”أهمية هذا المشروع واضحة لمنطقة محرومة من المياه ويعود الفضل الى الحكومة التركية والوكالة التركية مشكورتين بحيث امكن ايصال المياه الى منطقة من مناطق لبنان محرومة من امور عديدة واهمها امكان الحصول على المياه. واعتقد ان تحقيق هذا المشروع لم يكن ممكنا لولا لم يترافق بشكل حثيث من قبل مجلس الإنماء والإعمار ومن قبل مؤسسة لبنان الشمالي التي ستكون هي من ستواكب المشروع وتراقب العمل لانها تحمل مسؤولية تشغيله، وسيكون لديها مشتركون فعليون 660 مشتركا اضافيا في منطقة يتواجد فيها 5600 ساكن”.
واكد الوزير باسيل ان “المسؤولية هي على عاتق مؤسسة مياه لبنان الشمالي بالتعاون مع المديريات العامة في الوزارة، وهذا المشروع يمكن ان يشكل نموذجا للتعاون وتنسيق فعلي من قبل الوكالة التركية ومجلس الإنماء والإعمار والوزارة المعنية مع مديريات ومؤسسة مياه لبنان الشمالي”. وأضاف:”نجدد شكرنا للجميع ونعتبر ان هذا المشروع يشكل بداية مشاريع لاحقة وانطلاقة جديدة للتعاون في مجال المياه وخصوصا ان لتركية خبرة طويلة في هذه المشاريع والفرص الإستثمارية متاحة لها في لبنان كي تدخل الدولة والشركات التركية العريقة في مجال انشاء السدود كي نبني مجموعة السدود التي لدينا في لبنان. وقد ابدى الأتراك رغبتهم في ذلك وهي رغبة متبادلة، وآمل في القريب العاجل ضمن شراكة القطاع العام والخاص ان نبدأ بوضع الدراسات الحقيقية عن مشاريع السدود لدرسها مع الجهة التركية وخصوصا اننا بدأنا منذ زيارتنا الى تركيا للبحث في هذا الموضوع واستكمال بعدها بزيارة شركات تركية الى لبنان وانشاء الله ندخل الى المرحلة العملية”.
وقال: “كما هو معلوم فإن موضوع السدود في تركيا فوائده عديدة على صعيد الري والشفة والكهرباء. ونبحث ايضا مع الأتراك امكانية استجرار كهرباء من تركيا وتلك المولدة من المياه. وفي مجال بناء السدود أبدى الأتراك رغبة بذلك ضمن اشراك القطاع العام والخاص دراسات حقيقية عن مشاريع السدود لدرسها مع الجهة التركية. انشاءالله ندخل الى مرحلة عملية. وللسدود في تركيا فوائد عديدة: الري، الشفة والكهرباء. لبنان لديه الكميات الكافية من المياه لتخزينها آن الآوان للتنفيذ الفعلي للسدود”.
وأشار الوزير باسيل الى ان “لبنان لديه كميات مياه متساقطة كبيرة جدا فحرام عدم تخزينها، آن الآوان للتنفيذ الفعلي للسدود ولدينا مشاريع كثيرة بهذا الشأن. وسيتم غدا وضع حجر الأساس للمشروع حيث سيمثلني رئيس مجلس ادارة مياه لبنان الشمالي في هذا الحفل”.
كلاكليكايا واشار رئيس الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية موسي كلاكليكايا الى انه “ليس المشروع الأول للوكالة في لبنان بل سبق لنا ان قمنا بمشاريع اخرى في صيدا وتحديدا بناء مستشفى ومدرسة لذوي الحاجات الخاصة، واليوم نحن نوقع على تنفيذ مشروع انمائي في عكار بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار ووزارة الطاقة والمياه”.
واكد ان “الوكالة التركية للتعاون هي حكومية وتقوم بنشاطات انمائية في مختلف البلاد”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *