الرئيسية » أخبار محلية » توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والجامعة الاميركية للتكنولوجيا
وقع وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل، في مكتبه في الوزارة، مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والجامعة الأميركية للتكنولوجيا ممثلة برئيسة مجلس أمنائها غادة صقر حنين عن "شؤون المياه في لبنان"،

توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والجامعة الاميركية للتكنولوجيا

وقع وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل، في مكتبه في الوزارة، مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والجامعة الأميركية للتكنولوجيا  ممثلة برئيسة مجلس أمنائها غادة صقر حنين عن “شؤون المياه في لبنان”، في حضور مختصين من الوزارة والهيئة التعليمية في الجامعة.
وقال الوزير باسيل: “ما أردناه من هذه الخطوة هو تشجيع الجامعات والمعاهد على أنواعها كافة للدخول في معترك حيوي وأساسي يتعلق بموضوع المياه بحيث أنها تشكل ثروة طبيعية يجب مواكبتها للحفاظ عليها وعلى ثرواتنا البشرية. وعلى هذا الأساس، هناك ضرورة وحاجة الى توفير اختصاصات جديدة للبنانيين للدخول إليها، وبالتالي ايجاد مجالات عمل إضافية وجديدة”.
واضاف: “أغتنم الفرصة لأوجه رسالة إلى كل الشباب اللبناني لأقول لهم ان لديهم إختصاصات أخرى غير الهندسة والمحاماة والطب والإختصاصات العادية، بحيث أصبح لدينا اليوم إختصاصات في مواضيع المياه وكيفية الحفاظ عليها وقياسها وجودتها، وإختصاصات متنوعة عديدة، وفي النفط هناك أيضا مجالات جديدة، وكذلك الطاقة المتجددة وكيفية الحفاظ عليها”.
أضاف: “لدى لبنان ميزات عديدة في ما خص الملاحة البحرية بحيث في إستطاعته الافادة منها أيضا لفتح مجالات عمل جديدة للشباب، ونحن بدورنا عبر المشاريع التي نطلقها في الوزارة، نأمل أن نكون في صدد فتح مجالات عمل وسوق عمل جديدة للبنانيين فتكون الجامعات الخاصة في صدد مواكبتنا في هذا الموضوع لنوفر لشبابنا البيئة الملائمة للتقدم والعمل في بلادهم”.
بدورها، قالت السيدة حنين: “يطيب للجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT أن توقع اليوم إتفاق تعاون مع وزارة الطاقة والمياه حول شؤون المياه في لبنان. ومعلوم أن موضوع المياه بات ذا أولوية على الأصعدة الوطنية والدولية، وها هو معالي وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل يحذر من خطورة المشكلة ويصفها بأنها كفيلة إشعال حربٍ أهلية، وها نحن في عصر العولمة نشهد على تفاقم أخطار هذه المشكلة، ووعيا من الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT لخطورة هذه المعضلة، بادرت، وهي الأولى والوحيدة في لبنان في هذا المضمار، إلى ايجاد إختصاص مستقل لشؤون المياه بحثا وتنقيبا عنها وإستثمارا وإدارة لمواردها”.
وأضافت: “تعمل جامعتنا على تعزيز هذا الإختصاص وتطويره وتوسيع آفاقه مع مرجعيات علمية ذات خبرات غنية في هذا الحقل، ووقعت إتفاقات تعاون وتبادل خبرات أبرزها مع جامعة هولندا ومع الحكومة الكندية ومكتب شؤون المياه في اليونيسكو. وها هو إتفاق اليوم يندرج في السياق نفسه من سعينا إلى مقاربة هذه المشكلة الحيوية. ولا يسعنا في هذه المناسبة اليوم إلا أن نحيي الجهود المضنية المميزة التي يبذلها وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل الهادف إلى إطلاق العمل التنفيذي لخطة السدود والبحيرات في كل لبنان، وجعلها أولوية في صلب إهتمامات الحكومة”.
وختمت: “إن ثروة لبنان هي طبيعته وبيئته الفريدة، فلنعمل جميعا على حماية الثروة المائية وإفادة اللبنانيين منها، وإن جامعتنا تؤكد مضاعفة جهودها على مستوى الأبحاث العلمية لنشر المزيد من الوعي المفقود لخطورة ما هو سائر إليه لبنان نتيجة الإنحباس الحراري والتصحر وتراجع معدلات المياه فيه”.
خبراء من بيلاروسيا
من جهة أخرى، التقى الوزير باسيل وفد خبراء من بيلاروسيا وجرى البحث في مشاريع الكهرباء والطاقة.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *