الرئيسية » أخبار محلية » جامعة سيدة اللويزة – برسا كرمت أدباء الكورة الراحلين
كرمت جامعة سيدة اللويزة برسا - الكورة، بالتعاون مع الحركة الاجتماعية اللبنانية وبرعاية وزير الاعلام الدكتور طارق متري ممثلا بمستشاره اندريه قصاص، ادباء الكورة الراحلين، خلال ندوة في قاعدة مؤتمرات الجامعة شارك فيها الرئيس

جامعة سيدة اللويزة – برسا كرمت أدباء الكورة الراحلين

كرمت جامعة سيدة اللويزة برسا – الكورة، بالتعاون مع الحركة الاجتماعية اللبنانية وبرعاية وزير الاعلام الدكتور طارق متري ممثلا بمستشاره اندريه قصاص، ادباء الكورة الراحلين، خلال ندوة في قاعدة مؤتمرات الجامعة شارك فيها الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالدكتور عبدالاله ميقاتي، الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى الحلوة، الوزير السابق الفضل شلق، النائب السابق سليم سعادة، رئيس اتحاد بلديات الكورة قبلان العويط، رئيس الحركة الاجتماعية اللبنانية المهندس جون مفرج، عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية الدكتور هاشم الايوبي، مدير كلية الاداب في الجامعة اللبنانية الدكتور سجيع جبيلي، رئيس الدائرة التربوية في الشمال حسام شحادة ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات ثقافية وحشد من الطلاب.
بعد النشيد الوطني كانت كلمة لمدير فرع الشمال في جامعة سيدة اللويزة الاب سمير غصوب نوه فيها بالكورة “الارض المباركة وبحضور الجامعة فيها كمنارة للعلم والمعرفة”. واعتبر المؤتمر “جزءا من سلسلة مؤتمرات تسلط الضوء على الادباء ونتاجهم الفكري كعربون وفاء وتقدير لهم”.
مفرج ثم نوه مفرج بجهود الجامعة في مختلف الميادين، وقال في المكرمين: “من اولى منهم في التكريم؟ هم من ألهموا الاجيال المعاصرة لهم واللاحقة من بعدهم بافكارهم وانتاجهم الادبي. ان الكورة بتاريخها العريق شكلت وتشكل الجزء الاهم من ثروة لبنان الثقافية والادبية والعلمية”. وشدد على أن “الكورة ستبقى النبع الفياض المتفجر فيها ادبا وفكرا وعلما لتستحق الكورة ان تكون موقعا مميزا لحوار الحضارات”.
مطر ثم ألقى سهيل مطر كلمة الاب الرئيس الدكتور وليد موسى امل فيها لمناسبة عيد البشارة ان “تولد لنا انظمة وقوانين ومشاريع، بلا دنس لكي نستريح في ظلال الدولة التي حلمنا ولا يزال طلابنا يحلمون بها ايضا”. وقال: “نتذكر اليوم ادباءنا بحب لان الزمان لم يتحول الى ممحاة لاسمائهم ولم يكن النسيان قادرا على تغيبهم”.
قصاص بعد ذلك ألقى قصاص كلمة باسم الوزير متري لفت فيها إلى ان “تكريم ادباء هذه المنطقة اللبنانية المميزة والمعطاء اليوم بمبادرة من جامعة سيدة اللويزة هو في الاساس تكريمهم لنا في كل يوم بما تركوه من ارث فكري وثقافي وحضاري يرافقنا في يومياتنا التي اصبحت لكثرة الانشغالات الثانوية مفرغة من المضامين السامية التي تحقق ذواتنا وتجعلنا ننسلخ عن واقع، لو خير كل واحد منا لفضل تغييره الى ما يرقى بنا نحو قيم عاشها من نكرم وخطوا لنا، بما تركوه من ارث، طريقا لو سلكناها لكنا بعيدين كل البعد عن كثير من مخلفات موروثة تبعدنا عن الذات الانسانية ببعدها اللاهوتي والعقائدي”.
وقال: “الحديث عن الكبار يطول وكذلك عن تلك الارض الطيبة واهلها، بعد ان استفاض في التنويه بالمكرمين وادبهم وبالكورة الخضراء والجامعة واهل الثقافة”.
وتمنى “باسم الوزير متري وهو من اولئك الذين يؤرقهم هم البحث عن الحقائق الكونية، كتابا وسلوكا، للمؤتمر الثقافي هذا ان يضيء عتمات الدروب ليبقى كل مكرم منارة للهدى والاسترشاد”.
الجلسات ثم ترأس الجلسة الاولى الدكتور عبدالاله ميقاتي وتكلم العميد الدكتور محمد ياسر الالايوبي عن الاديب الراحل ادوار امين البستاني، ثم تناول الدكتور هاشم الايوبي الاديب الراحل الدكتور علي شلق وتكلمت الدكتورة مي سعادة عن والدها الاديب الراحل حنا سعادة. وبعد استراحة قصيرة ترأس الجلسة الثانية الدكتور مصطفى الحلوة واستهلت بكلمة للاستاذ سهيل مطر عن الاديب الراحل شارل مالك، ثم تناول الدكتور نزيه كبارة ادب الراحل فؤاد سليمان، وتحدث الاستاذ غسان مطر عن الاديب الراحل عبدالله قبرصي. اما الجلسة الثالثة والاخيرة فترأسها الاب بشارة الخوري من جامعة سيدة اللويزة تكلم فيها الدكتور رهيف الايوبي عن الاديب الراحل جهاد جمال الدين الايوبي، وعن الاديب الراحل عبدالله شحادة تحدثت ابنته المهندسة ميراي شحادة، وتناول اخيرا الصحافي فؤاد دعبول الاديب الراحل جبران جبور. وكان منسق المؤتمر الدكتور اميل بديع يعقوب.
واختتم المؤتمر بغداء في منزل المهندس جون مفرج في بشمزين حيث وزع اهالي المكرمين كتبهم الادبية على الحضور، وقدمت منح جامعية لبعض الطلاب.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *