الرئيسية » أخبار محلية » جمعية المزارعين طالبت وزارة الزراعة التخلي عن مشروع التعاقد مع المؤسسات خاصة
دعت جمعية المزارعين اللبنانيين في بيان اليوم وزارة الزراعة الى "التخلي عن مشروعها للتعاقد مع جمعيات ومؤسسات من القطاع الخاص لتنفيذ الارشاد الزراعي

جمعية المزارعين طالبت وزارة الزراعة التخلي عن مشروع التعاقد مع المؤسسات خاصة


دعت جمعية المزارعين اللبنانيين في بيان اليوم وزارة الزراعة الى “التخلي عن مشروعها للتعاقد مع جمعيات ومؤسسات من القطاع الخاص لتنفيذ الارشاد الزراعي”. وطالبت لجنة الادارة والعدل النيابية ب”مناقشة اقتراح قانون انشاء غرف الزراعة والاسراع بإقراره نظرا للحاجة الماسة اليه لتنظيم وتطوير القطاع وتأمين الخدمات للمزارعين لا سيما الارشاد الزراعي”.
ولفتت الى أن “الكثير من الجمعيات التي لها خبرة في موضوع الارشاد الزراعي ونفذت سابقا مشاريع ارشاد بتمويل داخلي او من هيئات مانحة خارجية، هي جمعيات ذات طابع سياسي، طائفي او تابعة لاحد الزعماء”.
وأكدت أن “تخلي وزارة الزراعة عن دورها وتجييره لجهات حزبية وسياسية وان كانت تعمل تحت عناوين انمائية، هو من أخطر ما يمكن أن يحصل على الصعيد الوطني فالمواطن له الحق من دولته ان تخدمه دون منة او استعطاء ودون تمييز”.
وسألت الجمعية:”ما الثمن الذي سيدفعه المواطن العادي او المنتمي الى تيارات سياسية معارضة لسياسة المؤسسة التي لزمت الارشاد في منطقة معينة؟”. وأكدت “إيمانها الكبير بلبنان دولة ذات سيادة تتحمل مسؤولية أبنائها وتقدم لهم الخدمات دون تمييز بين شخص وآخر”.
ودعت الى” إنشاء غرف مستقلة للزراعة، وهي مؤسسات ذات نفع عام ينتخب المزارعون مجالس ادارتها و تساهم بحل أكثر المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي تعقيدا مثل انشاء وادارة السجل الزراعي، تأمين الارشاد الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة و إدارة استخدام الاراضي ( تطبيق الدورة الزراعية ) وغيرها.
وأكدت الجمعية أن “إنشاء غرف الزراعة لن يشكل أي استفزاز لغرف التجارة كونها لا تقبل الآن انتساب المزارعين اليها بصفتهم الزراعية ولا تقدم لهم الخدمات المهمة التي يتطلع القطاع اليها. كما ان السماح بدخول المزارعين الى غرف التجارة سيؤدي الى تغيير جذري بتركيبة الغرف من الناحية الطائفية والمناطقية، إضافة إلى أن إنشاء 7 غرف زراعية في لبنان يعطي كل الفئات والطوائف حقوقها دون ان تهيمن فئة على اخرى او ان تشعر اي فئة بالغبن وهذا مثل رائع للامركزية الانمائية والاقتصادية”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *