الرئيسية » إنتخابات » إنتخابات 2010 » حماوة الانتخابات البلدية والاختيارية في عكار الى ارتفاع
العنوان عائلي لكن الطابع السياسي ليس خافيا على أحد
حماوة الانتخابات البلدية والاختيارية في عكار الى ارتفاع مع بدء العد العكسي للموعد المقرر في 30 أيار المقبل. مكاتب انتخابية فتحت، فيما تتواصل اللقاءات والتحضيرات بين القوى والفاعليات العكارية التي تولي اهمية لهذا الاستحقاق المفصلي

حماوة الانتخابات البلدية والاختيارية في عكار الى ارتفاع
العنوان عائلي لكن الطابع السياسي ليس خافيا على أحد

حماوة الانتخابات البلدية والاختيارية في عكار الى ارتفاع مع بدء العد العكسي للموعد المقرر في 30 أيار المقبل.

مكاتب انتخابية فتحت، فيما تتواصل اللقاءات والتحضيرات بين القوى والفاعليات العكارية التي تولي اهمية لهذا الاستحقاق المفصلي في عكار.

النواب يتابعون مجريات التحضير ويعملون على دراسة ملفات المرشحين والطامحين لرئاسة البلدية او العضوية خاصة وان عدد المرشحين والطامحين الى تزايد مضطرد.

ومما لا شك فيه ان هذا الاستحقاق وإن كان طابعه في البلدات والقرى عائليا الى درجة ان في العائلة الواحدة اكثر من مرشح إلا ان الطابع السياسي والولاء لهذا الفريق او ذاك ليس خافيا على احد وخاصة في البلدات الكبرى التي تعتبر مقياسا للحراك السياسي السائد على الساحة العكارية.

فالتوقعات تشير الى أن أشد المعارك ستشهدها بلدات : فنيدق – ببنين – برقايل – القبيات – حلبا – عكار العتيقة –

ففنيدق بلدة النائبين السابقين وجيه البعريني ومحمود المراد وبالتالي هي بلدة النائب الحالي في كتلة نواب المستقبل خالد زهرمان، وقد خسر البعريني في الانتخابات البلدية السابقة البلدية التي فاز بها بمعركة شديدة الشيخ سميح عبد الحي المنافس الاشد للبعريني ، اما الاستحقاق المقبل فيبدو ايضا انه سيشهد معركة على خلفية سياسية – عائلية وخصوصا بعد دخول الشيخ الدكتور محمد بكار زكريا على خط المنافسة في ترشيحه شقيقه عبد الإله زكريا الامر الذي سيجعل المعركة صعبة على البعريني مما يحصر المعركة بين عبد الحي وزكريا وبالتالي سيضع تيار المستقبل امام خيارات مربكة.

اما في بلدة ببنين المعروفة بانها اكبر البلدات العكارية فالمنافسة حتى الآن بين آل الرفاعي وآل المصري ويلعب مفتي عكار الشيخ اسامة الرفاعي دورا توافقيا جامعا في هذه المعركة بما له من مونة على المرشحين من كل الاطراف في البلدة والذين يعتبرونه المرجعية الاولى لهم في ببنين.

وفي بلدة القبيات فطابع المعركة فيها سياسي بامتياز حيث ملامح التنافس واضحة بين النائب السابق مخايل الضاهر والنائب هادي حبيش وقد حسم الضاهر خياره معتمدا على قاعدته الشعبية الثابتة في القبيات بينما حاول النائب حبيش اطلاق محاولة للتوافق على مرشح من آل عبدو العائلة الاكبر في البلدة لكن لم يلق طرحه تجاوبا من الضاهر الذي يصر على مرشحه من آل رعد، عدا عن خلفية التنافس والاصطفاف الحاصل بين التيار الوطني الحر المتحالف مع الضاهر والقوات اللبنانية المتحالفة مع حبيش .

وفي برقايل تتجمع عائلات كبرى حول لائحة يتم اعدادها حاليا مدعومة من القوى السياسية الفاعلة في البلدة في مواجهة الرئيس الحالي الذي  فقد الكثير من مؤيديه نتيجة سياساته المتذبذبة والمتنقلة على مدى السنوات الست التي مضت بين 8و14آذار حسب المصالح الآنية وحسب الاهواء .

لذلك تتوقع المصادر معركة حادة وان المشهد الانتخابي فيها لن يكون نفسه الذي كان في السابق خاصة بعد دخول اطراف سياسية على خط المعركة ليست لصالح الرئيس الحالي.

مصدر سياسي راى ان تيار المستقبل يسعى للامساك بمعظم البلديات الاساسية وان من يمسك بالبلدية يمتلك الارض وما عليها ولذلك فان جولات النواب في الوقت الراهن تقوم على جس النبض وبالتالي على استنفار التيار الشعبي وتحديد آليات كسب المعركة،بينما يجد النواب السابقون انهم امام مآزق في اكثر من بلدة وقرية .

وتشير بعض المعطيات الى ان عددا لا يستهان به من رؤساء البلديات الحاليين هم في مأزق حقيقي لأن الناخبين قد خبروا آدائهم ومنهم من ظهرت علامات الثراء عليهم فيما لم تظهر علامات الانماء في بلداتهم الا بنذر يسير ودون الحد الادنى من طموحات الناس.

جهاد نافع

 

شاهد أيضاً

الجماعة الاسلامية ممتعضة من استبعاد مرشحيها في «الشمال ــ2»

دموع الاسمر بات الحديث في المجالس الطرابلسية عن اربع لوائح تصدرت المشهد الانتخابي في دائرة …

2 تعليقان

  1. عبدالله الكيلاني

    من أجل التوضيح والتنبيه فالأستاذ عبدالاله زكريا هو ابن شقيقة الشيخ الدكتور محمد بكار

  2. محمد زكريا

    الى كل اهلنى في بلدة فنيدق عكار نحنو نفتخر في كل شصخص من بلدتنا فنيدق الحبيبه على قلوبنا جميعا انني انادي كل الاطراف في تلكا البلده الغاليه ان لايسمح الى الغرباء في التدخل بين الاهل والاخوه بل اطلب الدكتور والشيخ محمد بكار زكريا الكيلاني بذالك وهوا الشخص الاول و المساول الاول امام الله والناس جميعن واكول الى الشيخ سميح عبد الحي انت المساول الثاني امام الله والشعب جميعن انتم يا اهل العلم والدين انلاتجلو احدغريب يدخل الى بلدتنا فنيدق الغاليه على قلوبنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *