الرئيسية » أخبار محلية » رئيس جمعية المستهلك حذر من تلوث المنتجات الزراعية وخطورتها صحيا
عقد رئيس جمعية المستهلك الدكتور زهير برو مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن تلوث بعض المنتجات الزراعية بالمبيدات وخطورتها على صحة المستهلك. واشار الى دراسة خاصة بينت ان التلوث شمل كل المناطق اللبنانية بدرجات

رئيس جمعية المستهلك حذر من تلوث المنتجات الزراعية وخطورتها صحيا

mazrou3atعقد رئيس جمعية المستهلك الدكتور زهير برو مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن تلوث بعض المنتجات الزراعية بالمبيدات وخطورتها على صحة المستهلك.
واشار الى دراسة خاصة بينت ان التلوث شمل كل المناطق اللبنانية بدرجات عن المبيدات حدها الادنى نوعين وتصل الى 6 مبيدات في فاكهة الفريز. وقال:”ان الدراسة شملت ايضا 4 عينات من دولة عربية يستورد منها لبنان وتبين ان معدل التلوث فيها 46 مرة اكثر من المعدل العالمي المسموح به.
واشار الى دراسة اجرتها وزارة البيئة بينت ان كل انواع الخضر والفاكهة ملوثة ، عازيا اسباب هذا الوضع الخطير الى السياسات الاقتصادية التي اهملت قطاع الزراعة والصناعة.
وتحدث عن حال ذعر في صفوف المواطنين الذين يتصلون بالجمعية للاستفسار عن الموضوع وعن الحلول الممكنة له.
وحمل برو “الحكومات المتعاقبة مسؤولية اهمال قطاع الزراعة الذي كان يفترض فيها دعمه وحمايته ووضع خطة شاملة له تشمل الارشاد الزراعي”.
كما حمل المجلس النيابي مسؤولية عدم اقرار قانون سلامة الغذاء وقانون تنظيم بيع الادوية الزراعية المحالين عليه منذ اعوامك عدة.
واوضح “ان الجمعية تقوم بفحص عينات من الانتاج الزراعي وانها ستعلن النتائج وتحدد الاماكن التي يباع فيها انتاج يستوفي الشروط الصحية، مشددا على مسؤولية المزارعين في التأكد من نوعية الادوية الزراعية التي يشترونها وعلى مسؤولية بائعي الخضر والفاكهة في التأكد من سلامة الانتاج الذي يبيعونه”، مطالبا المستهلكين “بالتأكد من نوعية الخضر والفاكهة التي يستهلكونها ومقاطعة الانتاج الذي لا يستوفي الشروط”.
واشار الى “ان الجمعية تقوم بمبادرة الانتاج الزراعي السليم، بالاشتراك مع تجار الجملة والمفرق ونقابة السوبرماركت، لايجاد صيغة لتحليل المنتجات الزراعية والتأكد من انها آمنة وتستوفي المستويات المطلوبة”، لافتا الى “انها تعمل ايضا مع بعض الاقتصاديين اللبنانيين ومع فريق دولي في موضوع الجودة ليطبق سريعا على الخضر والفاكهة لان الامر وصل الى مرحلة من الخضر ولا يمكن الانتظار”.
واشار ردا على سؤال الى “ان الزراعات العضوية ليست هي الحل لان انتاجها قليل ولا يلبي الحاجة ولان الانتاج التقليدي اذا كان مراقبا، وتطبق فيه المعايير والمواصفات المطلوبة ، وتستخدم فيه المبيدات في مواعيدها وبالمعدلات الصحيحة”، مطالبا المزارعين “بالتأكد من نوعية المبيدات التي يستعملونها والتجار بتحديد مواصفات المبيدات وطريقة استعمالها بالعربية وبخط واضح”.
واكد برو “ان سمعة الانتاج اللبناني تراجعت في الدول العربية نتيجة لسوء استعمال المبيدات، وان هناك صادرات ترفض وفي المقابل يستورد لبنان انتاجا زراعيا من دون اي رقابة او فحص، وبذلك يقع المستهلك اللبناني ضحية انتاج محلي غير صحي، انتاج مستورد غير مراقب”، مطالبا الدولة “بدعم المزارع اللبناني لحل هذه المشكلة”.
وتحدثت المسؤولة عن سلامة الغذاء في الجمعية ندى نعمة فدعت المزارعين الى “فحص مزروعاتهم للتأكد من نوعيتها في ضوء غياب الحلول القريبة”، لافتة الى “ان الجمعية ستتولى فحص عينات من المزارع الى المختبر على ان تذاع اسماء المزراعين الذين ينتجون بطريقة سليمة في وسائل الاعلام المرئي والمسموع”، مؤكدة “ان العلاقة المباشرة بين المنتج والمستهلك تعطي الثقة التي تدهورت نتيجة للفوضى التي نعيش فيها”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *