الرئيسية » أخبار محلية » رابطة خريجي الجامعات اليونانية تعرض في “مركز الصفدي” الملحمة التاريخية اليونانية
شارك وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، في العرض الأول للأفلام اليونانية الذي نظمته رابطة الخريجين اللبنانيين من الجامعات اليونانية برعاية وزارة الثقافة اللبنانية والسفارة اليونانية في بيروت، وذلك من خلال عرض فيلم الملحمة التاريخية

رابطة خريجي الجامعات اليونانية تعرض في “مركز الصفدي” الملحمة التاريخية اليونانية

safadiشارك وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، في العرض الأول للأفلام اليونانية الذي نظمته رابطة الخريجين اللبنانيين من الجامعات اليونانية برعاية وزارة الثقافة اللبنانية والسفارة اليونانية في بيروت، وذلك من خلال عرض فيلم الملحمة التاريخية اليونانية ElGreco” في “مركز الصفدي الثقافي”. وقد حضر العرض ممثل وزير الثقافة رامز اسبر، ممثل السفير اليوناني القائم بالأعمال في السفارة ايمانويل كاكافيلاكيس، النائبان فريد حبيب وقاسم عبد العزيز، النائب السابق د. عبد المجيد الرافعي وعقيلته، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، المدير العام لمؤسسة الصفدي رياض علم الدين، رئيس رابطة الخريجين الدكتور جورج شعيب، وحشد ثقافي واجتماعي وإعلامي.

بدايةً مع كلمة ترحيب ألقاها الدكتور جورج شعيب باسم رابطة الخريجين اللبنانيين من الجامعات اليونانية، وتوجه بشكر خاص إلى “معالي الوزير محمد الصفدي ومؤسسته التي تستضيفنا والتي ساندت جهودنا في تنظيم هذا الاحتفال الثقافي في عاصمة الشمال”. واعتبر أن “تنظيم هذا المهرجان يصب في أهداف الرابطة، التي تأسست عام 1994، لجهة تطوير وتمتين أواصر الصداقة والتبادل الثقافي بين الشعبين اللبناني واليوناني”. وختم: “إن السينما اليونانية، لتاريخها العريق، تستحق أن يتعرف إليها الجمهور اللبناني وان يخصص لها مهرجاناً على حدا، فهي تشكل جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وحضارة البلاد وتعكس المراحل التي مرت بها اليونان منذ نشوء هذا الفن، وما تبعها من تطور على الصعيدين الفني والتقني”.

بدوره، شكر القائم بالأعمال اليوناني ايمانويل كاكافيلاكيس “مؤسسة الصفدي على الاستضافة، معبراً عن إعجابي بالمعايير العالية التي تتبعها المؤسسة فيما يتعلق بمرافقها كافة وموظفيها، وأعتقد بأنها بارزة كجوهرة حقيقية في الحياة الثقافية في طرابلس كما كل لبنان”. ثم توجه بالشكر إلى رابطة الخريجين اللبنانيين من الجامعات اليونانية “التي بجهودها المضنية والمستمرة برئاسة الدكتور جورج شعيب وجميع أعضائها، ساهمت في نجاح مهرجان الفيلم اليوناني للسنة الثانية على التوالي في بيروت، والآن في طرابلس، وبالتالي تعريف المجتمع اللبناني على ثقافة وحضارة شعبنا من خلال الأفلام السينمائية”. ونقل تحيات السفير اليوناني بانوس كالوغيروبوليس الذي اضطر إلى السفر بصورة مفاجأة”. وقدم للفيلم معتبراً أن “سر نجاحه يكمن في أنه يصور الصراع بين الظلمة والنور”، ولفت: “قليلون من يقدّرون هذه النضالات، بقدر ما يقدّرها الشعب اللبناني”.

الجدير بالذكر أن فيلم “El-Greco” لـ “يانيس سماراغديس” يروي حكاية ملحمة “دومنيكوس ثيوتوكوبوليس” المعروف باسم “إل غريكو”، وهو الفنان اليوناني الكبير من القرن السادس عشر (عصر النهضة)، الذي أحب إبنة حاكم كريت، لكن والدها اعتبره بمثابة متمرد سياسي، فانطلق من جزيرة كريت موطنه الأصلي إلى فينيسيا وأخيراً توليدو، بحثاً عن الحرية والحب، ليدخل في الصراع الدائر بين الحرية والقمع، ولكن وعيه الخلاق يجعل منه قوة تتغلب على الجهل والهمجية بالعدالة والحكمة. والفيلم حائز على جوائز محلية كأفضل فيلم وإخراج وصورة، وديكور، وموسيقى تصويرية وصوت ومونتاج وماكياج… كما حاز على جائزة أفضل ممثل في المهرجان العالمي الـ 32 للأفلام في القاهرة للعام 2008، وجائزة أخرى من مهرجان مدريد للعام 2008 عن فئة الألبسة.

وقد تضمن اليوم التالي عروضاً لثلاثة أفلام تنوعت بين اجتماعية وتاريخية بينها فيلم الافتتاح.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *