الرئيسية » أخبار محلية » زيارة بيئية الى القبيات لوفد من جمعية لبنان
استضاف مجلس البيئة - القبيات وفدا ضم اعضاء من جمعية فرع لبنان وممثلين عن سفارة اليابان مع مجموعة من موظفي الفئة الأولى من مختلف الوزارات في لبنان ، ضمن زيارة بيئية إلى غابات القبيات - عكار حيث كانت جولة على مختلف المواقع الطبيعية والاثرية

زيارة بيئية الى القبيات لوفد من جمعية لبنان

kamou3aفي هذه المنطقة.

رافق الوفد في جولته رئيس مجلس البيئة الدكتور انطوان ضاهر بالاضافة الى عدد من اعضاء مجلس البيئة، وقال :” إنها الزيارة الأولى لمسؤولين يابانيين إلى منطقة القبيات، وكانت من ضمن جمعية JAICA – فرع لبنان .”JAICA هي مؤسسة يابانية عالمية”، تعمل على خلق التعاون المجدي ما بين اليابانيين وباقي الشعوب”.ولفت الى ان “الجمعية عملت على توطيد أواصر التعاون ما بين لبنان واليابان من خلال نشاطات عدة تخللتها زيارات للبنانيين إلى اليابان للتعرف إلى الثقافة والعادات والتقاليد والتطور العلمي والإداري والاقتصادي في اليابان . كذلك عمل فرع لبنان على تعريف اليابانيين على لبنان بتنوع مناطقه وبغناه الطبيعي. فكانت الزيارة إلى عكار والقبيات لهذه المجموعة من المسؤولين اليابانيين مع عدد من موظفي الفئة الأولى في الوزارات بمعية رئيس مصلحة الإرشاد والتوعية في وزارة البيئة طوني غريب”.

واشار ضاهر الى ان “الانطلاق كانت من بلدة القبيات إلى غابة المرغان الصنوبرية فمنطقة الشنبوق ومن ثم غابة كرم شباط. وكانت رحلة سير على الأقدام من “شير الصنم” حيث حُفرت لوحة بابلية على الصخر تعود إلى زمن نبوخذنصر. سار الوفد ما بين أشجار الشوح والأرز واللزاب في غابات ظليلة وغنية، وكان أعضاء مجلس البيئة يقدمون الشروحات عن المنطقة وعن الغابة. ولقد دُهش أعضاء الوفد بشجرة الشوح الكيليكي التي ما كانوا يعرفون عنها شيئاً. وهي الشجرة الوحيدة المتبقية من العصر الجليدي الأول. كما أنها من أكثر أشجارنا ندرة إذ أنها لا تتواجد سوى في عكار والضنية وإهدن وينعدم تواجدها من إهدن حتى جنوب الكرة الأرضية”.
ثم توجه المشاركون في الجولة الى أعالي جرود عكار العتيقة، ما بين الصخور الدهرية، حتى بوابة القموعة ومنها إلى مرتفع سهلات القموعة الغارق في اخضراره. وكانت عودة إلى مطعم المرغان حيث تبادل الجميع العناوين والأرقام الهاتفية وكان توافق على ان يستمر التواصل مع JAICA ومع المسؤولين اليابانيين من ضمن مشاريع بيئية في المنطقة يجري الاعداد لها.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *