الرئيسية » أخبار محلية » زيارة مدير عام الصندوق الكويتي الى الكورة والمنية
زار وفد من الصندوق الكويتي برئاسة مديره العام الدكتور محمد الصادقي الاماكن الاثرية في بلدة بترومين بدعوة من المجلس البلدي، وكان في استقباله رئيس

زيارة مدير عام الصندوق الكويتي الى الكورة والمنية

زار وفد من الصندوق الكويتي برئاسة مديره العام الدكتور محمد الصادقي الاماكن الاثرية في بلدة بترومين بدعوة من المجلس البلدي، وكان في استقباله رئيس واعضاء المجلس البلدي وكاهن البلدة الاب حنانيا قطريب، والدكتور نبيل قطريب من هيئة الحفاظ على التراث والمهندس حميد قطريب وفاعليات اجتماعية وثقافية.

بعد جولة على المعالم الأثرية في البلدة أكد المدير العام محمد الصادقي أن الصندوق الكويتي يسعى جاهداً لتحقيق مشاريع إنمائية على كافة الأراضي اللبنانية، وقد سبق وصوله إلى بترومين زيارة مركز انمائي إجتماعي في منطقة المنية حيث التقى هناك رئيس اتحاد البلديات قبلان العويط وتباحثا في اتمام مشروع يشمل أقسام تجارية وصناعية وإجتماعية.. على مساحة 20 ألف متر، لافتاً إلى أن الدراسات ستكون جاهزة خلال شهر وأعمال التنفيذ تستلزم مدة سنة ونصف، مشيراً إلى الغاية من هذا المشروع تأمين الخدمات التنموية الشاملة لخير وازدهار المنطقة التي تعاني من ضائقة اقتصادية.

أما عن الهدف في زيارته المعالم التاريخية في بلدة بترومين فهو الترعف على الأماكن الأثرية والثقافية في كل لبنان وقال: إننا نلتزم بهذه الجولات بدعوة من رؤساء البلديات وهي توفر لنا المعلومات المطلوبة المتكاملة مع احتياجاتنا للقيام بالاعمال التنموية الشاملة.

وأشار الدكتور صادقي إلى انها المرة الأولى التي ينظر الصندوق فيها للإرث الثقافي والتاريخي كعنصر مهم، إذ أن هناك مشاركات كثيرة في لبنان تعمل على دعم هذه المواضيع، وختم شاكراً رئيس واعضاء المجلس البلدي وفاعليات بترومين لهذه الدعوة التي أعادته بالتاريخ الى الحضارة الرومانية، وعرّفته على إرث ثقافي مهم في المنطقة.

كما تحدث رئيس بلدية بترومين المهندس جورج منصور عن المعالم الأثرية في البلدية وكيفية اكتشافها بطريق الصدفة، ومحاولة المجلس البلدي احياء هذا الإرث وترميم الآثار التي تعود لأكثر من 400 سنة.

وتابع: اننا نعمل جاهدين لامتلاك الأراضي التي تحتوي هذه الاثار للحفاظ عليها وتسليط الضوء على أهميتها وذلك بالعمل على اقامة مشروع متحف تراثي لكل المنطقة لربط الانسان بأرضه، وإنشاء بيت المونة لعرض منتوجات المنطقة المختلفة ومساعدة الحرفيين والفلاحين والمزارعين وأصحاب الصناعات المتنوعة لعرض انتاجهم ومساعدتهم على تصريف انتاجهم.

في الختام قدم رئيس البلدية منصور للمدير العام الصادقي هدايا تذكارية من انتاج أبناء البلدة.   

وفي المنية عقد في مقر إتحاد بلديات المنية إجتماع تنسيقي لمتابعة تفاصيل المركز الإنمائي والإقتصادي الذي سيموله الصندوق الكويتي للتنمية في منطقة المنية، بحضور ممثل الصندوق في لبنان محمد الصادقي، رئيس إتحاد بلديات المنية مصطفى عقل، ورؤساء بلديات البداوي ماجد غمراوي، دير عمار أحمد عيد، نائب رئيس بلدية بحنين أحمد حافظة ورئيس بلدية المحمرة (عكار) الشيخ نديم تلاوي.

عقل أوضح بعد الإجتماع أنه “جرى فيه عرض لأهمية المركز وفوائده في المنطقة، كونه سيكون مركزاً يضم سوقاً تجارياً مركزياً، ومركزاً ثقافياً، وملاعب رياضية، وأن العمل سيبدأ به في وقت قريب بعد تذليل بعض العقبات الإدارية ونيل التراخيص، وأن مدة تنفيذ المشروع هي 18 شهراً إبتداءً من اليوم”.

بدوره أشار عيد إلى أن “المركز سيبنى فوق قطعة أرض تبلغ مساحتها 22 ألف متر مربع تقع ضمن نطاق بلدية المنية، وأن الملفات والخرائط العائدة للمشروع باتت شبه جاهزة، وينتظر أن يتم وضع حجر الأساس له في الأيام القليلة المقبلة تمهيداً لبدء العمل به رسمياً”.     

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. الدكتور عمر عثمان

    بارك الله بدولة الكويت الشقيق الذين عهدناهم السبّاقين الى مساعدة ابناء الوطن العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *