الرئيسية » أخبار محلية » سلسلة نشاطات في طرابلس بمناسبة تأسيس الصليب الاحمر
حولت جمعية الصليب الأحمر في طرابلس مناسبة الإحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس الصليب الأحمر إلى يوم حافل بالأنشطة إمتدت لعدة ساعات على مساحة مدن الفيحاء. ففي ساحة النور وسط مدينة طرابلس تجمع حشد من المشاركين كان بإنتظار وصول " باص الإنسانية " الذي ترك العاصمة في 8 أيار الماضي مزينا بمبادىء الصليب الأحمر

سلسلة نشاطات في طرابلس بمناسبة تأسيس الصليب الاحمر

p06_20070523_pic1full1-400

حولت جمعية الصليب الأحمر في طرابلس مناسبة الإحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس الصليب الأحمر إلى يوم حافل بالأنشطة إمتدت لعدة ساعات على مساحة مدن الفيحاء.
ففي ساحة النور وسط مدينة طرابلس تجمع حشد من المشاركين كان بإنتظار وصول ” باص الإنسانية ” الذي ترك العاصمة في 8 أيار الماضي مزينا بمبادىء الصليب الأحمر.
وتحرك الموكب إلى مدينة الميناء حيث أزيحت الستارة عن نصب تذكاري لشهداء الصليب الأحمر الثلاث:طه إسماعيل لاشين الذي إستشهد بطرابلس سنة 1985، وبولس جوزيف معماري وهيثم ميشال سليمان اللذين إستشهدا في معارك نهر البارد في صيف 2007.
وفي حضور أهل الشهداء وممثلي قسم الناشئين والشباب وقسم الإسعاف ألقى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة حول القرار الذي إتخذه المجلس البلدي لتكريم شهداء الصليب الأحمر وإقامة نصب تذكاري في مستديرة الميناء فقال: “في إطار التعاون بين بلديتي الميناء وجمعية الصليب الأحمر وبمناسبة مرور 150 عاما على تأسيسها وتخليدا لذكرى شهداء الشمال في الجمعية ، قمنا بزراعة 3 أشجار من الزفير في المكان دلالة على السلام وتخليدا لذكراهم”.
احتفال في “معرض رشيد كرامي الدولي”
وفي قاعة المؤتمرات في معرض رشيد كرامي الدولي أقيم إحتفال حاشد في حضور الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالسيدة ندى ميقاتي ،الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى حلوة، النائب سمير الجسر ممثلا بعقيلته السيدة سلام، عبد القادر معرباني ممثلا النائب محمد كبارة، جميل رشكيدي ممثلا النائب روبير فاضل،لبنى جان عبيد، رئيس الصليب الأحمر في لبنان سامي الدحداح، رئيسة الصليب الأحمر في طرابلس المحامية دلال سلهب، رئيس بلدية طرابلس رشيد جمالي ،رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وهيئات وجمعيات وممثلي عن مؤسسات المجتمع المدني.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني ونشيد الصليب الأحمر والوقوف دقيقة صمت حدادا على الشهداء وكلمة عريفة الإحتفال فريال كرم.
وألقت السيدة سلهب كلمة قالت فيها:”السلام على روح سامية خلدها تاريخ الإنسانية منذ مئة وخمسين عاما عبرت إلى بلاد بعيدة وإستقرت في الكثير منها وأصابت برذادها الطيب آخرين وغيرها – فكانت بداية الصليب الأحمر سنة 1859والذي تعانق مع حليفه الهلال الأحمر لتأسيس الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر منذ 90 عاما تقريبا.نلتقي اليوم لنؤكد للمواطن السويسري هنري دونان مؤسس جمعية الصليب الأحمر بأننا على الأمانة حافظون.وعلى نشر المبادىء السبعة ملتزمون، وعلى حفظ حياة الآمنين في بيوتهم قائمون،وعلى رعاية المرضى والمحتاجون فاعلون،ومع شعار هذه السنة”عالمنا – عملكم ” نؤكد بأننا لانزال على خطاكم سائرون”.
اضافت:”ما كنا لنقوم بهذه النشاطات لولا المساعدة المالية القيمة التي حرصت جمعية العزم والسعادة على تقديمها بواسطة السيدة ندى ميقاتي والتي كان لها الفضل الأكبر في حصولنا على التومبولا وعلى مستوصف النقال وغيرها من المساعدات، فالشكر الجزيل لها وللرئيس نجيب ميقاتي
كما تحدث رئيس بلدية طرابلس رشيد جمالي فقال:”حرصت كل الحرص على المشاركة في هذا الحفل الراقي الذي ينظمه الصليب الأحمر اللبناني بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيسه، قرن ونصف من الزمن كان دائما حافلا بعطاء غزير في خدمة الإنسانية والمعذبين، في خدمة المضطهدين والمصابين والمرضى ، في خدمة الإنسان”. وقال “الإنسان في الأديان السماوية كلها هو القيمة وفي الشرائع البشرية أيضا هو القيمة ، والصليب الأحمر حين يتبنى قضية الإنسان بالمطلق إنما يتبنى قصية الآهية وإنسانية في الوقت عينه” .

كما ألقى الدكتور جان توما كلمة وصف فيها “معركة سولفرينو التي كانت الحافز لهنري دونان في تحقبق فكرة إنشاء الصليب الأحمر، فكان أول من أطلق هذه العولمة الإنسانية”
وترافق الإحتفال بحملات للتبرع بالدم داخل القاعة وخارجها ولوحات فولوكلورية ورسوم من وحي المناسبة .شارك فيها طلاب كلية الفنون الجميلة الفرع الثالث بطرابلس كما قدم كورال الفيحاء فقرات فنية

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *