الرئيسية » أخبار محلية » شربل طالب تسهيل مشاركة المعوقين وعمل المراقبين في انتخابات الكورة
وزير الداخية مروان شربل

شربل طالب تسهيل مشاركة المعوقين وعمل المراقبين في انتخابات الكورة

 أصدر وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل تعاميم تتعلق بالاعلان الانتخابي وتسهيل وتأمين حاجات المعوقين، وتسهيل عمل المراقبين المحليين ايضا خلال العملية الانتخابية في الانتخابات

وزير الداخية مروان شربل

النيابية الفرعية في دائرة قضاء الكورة التي ستجري في 15/7/2012 لانتخاب نائب عن المقعد الارثوذكسي الذي شغر بوفاة النائب حبيب.

التعميم

وطلب التعميم رقم 27/إم/2012 من جميع المرشحين والادارات العامة والهيئات المحلية وشركات الاعلانات وجوب التقيد بالاحكام التالية المتعلقة بالاعلان الانتخابي:

1 – يحظر تعليق او لصق الاعلانات الانتخابية وصور المرشحين في كل الاماكن العامة، لا سيما على جدران الطرق ومونساتها وأعمدة الكهرباء والمباني الحكومية، وكذلك على الاملاك الخاصة إلا بإذن من اصحابها ووفقا لما تتيحه القوانين والانظمة المرعية لا سيما مشروع القانون الصادر بالمرسوم رقم 8735.

2 – على كل سلطة محلية من بلدية او مختار، ان تعين بإشراف السلطة الادارية في كل مدينة او بلدة او قرية او حي، الاماكن المخصصة لتعليق ولصق الاعلانات والصور الانتخابية، على ان تتعاون السلطات المحلية والشركات المستثمرة للاماكن المخصصة للاعلانات لاجل حسن تنفيذ احكام المادة /70/ من القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008.

3 – وجوب المحافظة على النظافة العامة بموضوع الاعلانات الانتخابية وفق أحكام المرسوم رقم 8735 تاريخ 23/8/1974، لا سيما المواد 5 و16 و26 و30.

4 – وجوب تشدد الاجهزة الامنية المعنية في ضبط المخالفات وقمعها وإزالتها واحالة المخالف على القضاء المختص، علما بأن تعليق الصور والاعلانات بصورة مخالفة يعرض المخالف لعقوبات جزائية تشمل الحبس والغرامة.

التعميم 28

وشدد التعميم رقم 28/إم/2012 على تسهيل وتأمين حاجات الاشخاص المعوقين، واوضح ان مشاركتهم في الانتخابات النيابية الفرعية في 15/7/2012 تشكل حقا من الحقوق التي كفلها الدستور اللبناني وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويؤدون الواجبات العامة دونما فرق بينهم وبين الشخص غير المعوق، وعليه فإنه من حق كل انسان مهما كانت اعاقته (ذهنية – حسية أو حركية) المشاركة في هذه الانتخابات، وطلب من الجهات المختصة لا سيما آمري مراكز الاقتراع في قوى الامن الداخلي ضرورة اعطاء التعليمات اللازمة للقيام بكل ما يلزم من أجل تسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة والتأكيد على الاجراءات والتدابير التالية:

1 – وضع اشارات توجه الى مكان الاقتراع ويافطات بالخط العريض توضح آلية الانتخابات لذوي الاحتياجات الخاصة خارج وداخل اقلام الاقتراع.

2- السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بركن سياراتهم قرب مركز الاقتراع.

3 – العمل قدر الامكان على ضرورة توفير الممرات التي تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالوصول من سياراتهم الى قلم الاقتراع.

4 – تشغيل المصاعد الكهربائية في حال وجودها لتسهيل انتخاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والمرضى.

5 – انفاذا للمادة /91/ من القانون رقم 25/2008، من حق الناخب المعوق (حركيا، بصريا، سمعيا وذهنيا)، في حال عجزه عن ممارسة حقه في الاقتراع، ان يستعين بناخب آخر يختاره هو ليعاونه على ذلك، تحت إشراف هيئة القلم او الاستعانة بمرافق لمعاونته على الاقتراع.

6- توفير الامكانية لذوي الاحتياجات الخاصة لملء ورقة الاقتراع داخل العازل.

7 – إزالة العوائق الخارجية(اعمال بلدية – حفريات – مطبات….)، من أمام مراكز الاقتراع.

التعميم 29

كما طلب التعميم رقم 29/إم/2012 من جميع رؤساء الاقلام ومساعديهم تسهيل عمل المراقبين المحليين، والتعاطي معهم بإيجابية والاجابة عن استفساراتهم عند الاقتضاء، دون ان يؤثر ذلك على حسن سير العملية الانتخابية وانتظامها. ويعود للمراقبين المحليين ان يلفتوا نظر رئيس القلم الى ما يعتبرونه مخالفة او خرق للقانون او الاجراءات التنظيمية المقررة، بصورة شفهية، وبأقصى درجات اللياقة والاحترام، ودون أية عرقلة لعمل رئيس وهيئة القلم، إذا رأى رئيس القلم ان الملاحظة في محلها، فله ان يأخذ بها فورا من تلقائه وبقناعته المنفردة وفي حال رفض رئيس القلم، فللمراقب ان يراجع وزارة الداخلية والبلديات عبر الرقم 346182/01.

واورد التعميم ملاحظة منع على أي مراقب محلي ان يكون مندوبا في اقلام الاقتراع العائدة لمكان قيده.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *