الديار ـ جهاد نافع

بدأت اللوائح الانتخابية تأخذ شكلها مع بدء العد العكسي للاستحقاق البلدي المقرر بـ 29 الشهر الجاري، وبدأ المشهد الانتخابي يتوضح في عدد من البلدات والقرى العكارية، حيث تتجه الى منافسة بين لوائح عدة في كثير من هذه البلدات ومنها بلدة عندقت التي شهدت مؤخرا ولادة لائحة حملت شعار «عندقت بيد بيد» برئاسة العميد المتقاعد مروان بيطار لثلاث سنوات اولى وجوزيف سامي الخوري للسنوات الثلاث الاخيرة وعضوية بهيج النغيوي ـ انطوني غصن ـ مازن بيطار ـ فارس عماد ـ انطوان ضاهر ـ فيرا عواد ـ ايلي القاضي ـ ايلي نفاع ـ جان الطري ـ جوزيف ابراهيم ـ ايلي انطون ـ ايلي نعمة ـ وائل خوري. وفي بيان للائحة انها على مسافة واحدة من جميع الاحزاب السياسية لكن الاستحقاق البلدي يحمل طابعا عائليا انمائيا بعيدا عن اي تسييس. في المقابل تتشكل لائحة من التحالف العوني القواتي برئاسة الرئيس الحالي عمرو مسعود.
ولا تزال عملية تشكيل هذه اللائحة بمرحلة جوجلة الاسماء على ان تعلن قبيل الاستحقاق بعشرة ايام.
اللائحة التي برئاسة مروان بيطار تركت مقعدا شاغرا فيما اللائحة الاخرى لم تعرف بعد عما اذا كانت ستكون مكتملة او غير مكتملة. ولكن حسب ما يبدو ان المنافسة في عندقت ستكون حامية وفق الاصطفافات العائلية مع شيء من الاصطفاف السياسي الناتج عن تحالف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية.
وكان المحامي زياد بيطار قد بذل جهدا للتوافق في البلدة لتجنبيها معركة بين اللائحتين وجمع في دارته كلا من العميد مروان بيطار وجوزيف سامي الخوري وعمر مسعود بهدف تقريب وجهات النظر بين الفريقين على قاعدة ان الانتخابات انمائية غايتها مصلحة عندقت العامة. لكن هذا الاجتماع لم يخرج بنتيجة توافقية مما دفع بالفريقين الى خوض معركة ديمقراطية فيما يوضح المحامي زياد بيطار انه سيبقى على مسافة واحدة من الجميع وان لدى اللائحتين كفاءات وطاقات كبرى وكف نظيف سيعمل على تشكيل لائحته الخاصة به من الفريقين.
على مستوى المقاعد الاختيارية فالتنافس على ثلاثة مقاعد من تسعة مرشحين ابرزهم المختارين جبور الشعار وابراهيم القاضي وجوزيف عماد وكاسر شحود ووليد جريج وابراهيم الركوة وايلي بيطار وتوفيق جريج وجوزيف سعد.
ولاول مرة في عندقت يعد المرشح جوزيف عمار برنامجا انتخابيا قام بتوزيعه على جميع منازل البلدة وشكل سابقة لم تحصل في عكار من قبل، بأن يعد مرشح للاختارية برنامجاً وفق المبادئ التي حددها بأن يكون ممثلا للبلدة حكما مصلحا ومنسقا مع البلدية وكافة مؤسسات البلدة. ومد جسور علاقات داخل البلدة ومع القرى والبلدات المحيطة والحفاظ على الاراضي والمشاعات. معتبرا ان الانتخابات وسيلة ديمقراطية للتنافس الحضاري.
الانتخابات في جديدة الجومة..
التحالف العوني القواتي انسحب ايضا في بلدة جديدة الجومة بعد لقاءات عديدة بين مسؤول التيار العوني في البلدة جان عواد وبين مسؤول القوات اللبنانية ايلي الورد انتهت بتشكيل لائحة «الجديدة لغد جديد» شعارها عدل في الرعية ومساواة في البلدية واتفق على ان تكون الرئاسة مناصفة بين الدكتور فادي شبل وموسى موسى والاعضاء ايلي الورد ـ المحامي وسام يوسف ـ جان عواد ـ الفنان جورج هيفا ـ مظهر ديب ـ الياس مخول ـ جورج الفحل ـ الياس مخول ـ عفيف ونوس ـ رالي عازار. هذه اللائحة ضمت كل مقومات البلدة العائلية. اللائحة الثانية برئاسة الرئيس الحالي الدكتور ايمن عبد الله وهو ايضا من كوادر التيار العوني فتشكلت لائحته بالتنسيق مع عائلات البلدة وضمت كلا من داني بلعط ـ شارل توفيق ـ جان يوسف ـ طوني عوض ـ بهاء عيسى ـ سيمون ونوس ـ وليام عبد النور ـ جوزيف مخول. اما المرشحون لمقعدي المختار هم جورج الاسعد ـ عبدو الفحل ـ نهلا سلوم ـ ميشال صافي.
ويعتبر مسؤول القوات اللبنانية ايلي الورد ان التنافس في البلدة ديمقراطي ويأتي بعد ارساء المصالحة التاريخية بين التيار العوني والقوات اللبنانية مما انعكس ايجابا على القوى المسيحية وخاصة في بلدة الجديدة. وتمكن ايلي الورد من ترجمة هذا التفاهم العوني القواتي في البلدة وبالتنسيق مع مقوماتها العائلية بما له من باع طويلة في العمل الاجتماعي والخدمات الانمائية في البلدة.