الرئيسية » أخبار محلية » قليل من المال كثير من الاعمال
بعد مشاركتهم الرمزية في الإحتفال بعيد الإستقلال حيث تحلق أطفال المخيم الدائم لأطفال بينو قبولا حول النصب التذكاري المقام في ساحة البلدة لشهداء الجيش، صبيحة

قليل من المال كثير من الاعمال

بعد مشاركتهم الرمزية في الإحتفال بعيد الإستقلال حيث تحلق أطفال المخيم الدائم لأطفال بينو قبولا حول النصب التذكاري المقام في ساحة البلدة لشهداء الجيش، صبيحة العيد، وتذكروا كل الشهداء الذين سقطوا من أجل أن يبقى لبنان سيداً عزيزاً وحاضناً لجميع أبنائه…. إلتقوا عشية عيد البربارة في قاعة الكنيسة التي تحمل إسم هذه القديسة الشهيدة في أعالي قبولا، قبل إنطلاقتهم في أحياء وحارات البلدة قاصدين البيوت حسب التقاليد مرددين الأناشيد المعروفة في هذه المناسبة الدينية الإجتماعية.

البستريني 

هي عادة نشأت منتصف القرن السابع عشر في أوروبا وغدت تقليداً يقضي بتبادل الهدايا بين البالغين عشية رأس السنة الميلادية، لأن هدايا الميلاد كانت من نصيب الصغار فقط. وإنتقل هذا التقليد إلى لبنان خلال فترة الإنتداب الفرنسي. واقعياً هي مناسبة سنوية يستفيد منها الناس للتعبير عن مشاعرهم تجاه مجموعة من العاملين الناشطين دون كلل طيلة أيام السنة، عنيت بهم الخدم وبواب العمارة وساعي البريد والإطفائي ورجل الأمن الداخلي ومسعفي الصليب الأحمر والدفاع المدني… فيقدمون لهم مبلغاً من المال أو هديّة قيّمة.

وحتى نعطي لهذا التقليد بعداً إنسانياً أكبر، إرتأيت بصفتي مشرفاً على برنامج المخيم الدائم لأطفال بلدتي بينو/قبولا، مدعوماً من مؤسسة فارس والمجلس البلدي، الإستفادة من هذا التقليد لأجمع شمل الصغار مع الكبار في مساحة من الألفة والعاطفة الصادقة. وهل هناك ما هو أكثر صدقاً من طفل يرتمي في حضن جده أو جدته ؟ من هذا المنطلق جال الأطفال على ما يقارب مئة وثلاثين مسنّاً ومسنّة وقدموا لهم هدية رمزية هي عبارة عن شال صوف يليق بهم. كما تلقى الأطفال بالمقابل كيساً مليئاً بالشوكولا والسكريات.

الروزنامة

كذلك كانت مناسبة حلوة وزّع خلالها الأطفال على سكان البلدة روزنامة تتضمن صوراً ولوحات رائعة لمشاريع إنمائية تبرّعت بها مؤسسة عصام فارس في بينو والجوار وإنجازات نفّذها المجلس البلدي، إضافة إلى بعض ما حقّقه المخيّم من أجل إسعاد الطفولة.

ختاماً، أريد أن أقول أننا نستطيع، مع قليل من المال، تحقيق الكثير من الأعمال ذات الأبعاد الإنسانية والإجتماعية والإنمائية، عندما تتضافر الجهود ويتفق الجميع على عمل الخير، أقلّه من أجل توعية أجيالنا الصاعدة على عادات مفيدة وتقاليد حميدة وحثهم على التآلف والتضامن والتعاون في جو من الإحترام المتبادل والمساواة بينهم.

فايز وديع فارس

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. يوم الإستقلال , هو يوم جميع اللبنانين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *