الرئيسية » أخبار محلية » لجنة الاشغال ناقشت موضوع دعم المازوت
خلال اجتماع اللجنة

لجنة الاشغال ناقشت موضوع دعم المازوت

خلال اجتماع اللجنة

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور النواب: نواف الموسوي، خضر حبيب، خالد زهرمان، علي عمار، جوزيف معلوف، بدر ونوس، نبيل نقولا، محمد الحجار، عاصم عراجي، فادي الاعور، قاسم هاشم وحكمت ديب.

حضر الجلسة المدير العام للتنظيم المدني المهندس الياس الطويل، المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة فؤاد فليفل، مدير المطارات سمير الفقيه، ممثل نقابة المهندسين الدكتور لطف الله الحاج، ممثل رئاسة الحكومة وسام الذهبي، ممثل تجمع شركات النفط طوني عيسى، مستشارة وزير المالية المحامية كوليت الحايك مسعد، رئيس جمعية تجار ومنشئي البناء ميشال صوما وعضو مجلس الادارة عماد بكري، ممثلا وزارة المالية لؤي الحاج شحادة ووائل خداج، مستشار نقابة محطات المحروقات فادي ابو شقرا، رئيس نقابة الصهاريج في لبنان ابراهيم السرعيني، ممثل شركة “LIQUIGaz” اوسكار الفرد يمين، ممثل شركة Total جان كلود خوري، مستشار لجنة الاشغال الدكتور ربيع ياغي، ممثل شركة Uniterminals احمد سليم رمضان، ممثل شركة Hypco جوزف جعجع، المدير العام لمنشآت النفظ في الزهراني احمد بلوط والمدير العام لمنشآت طرابلس معن حامدي.

قباني
بعد الجلسة صرح قباني: “في الموضوع الاول المتعلق بالمازوت ودعمه، اتفقت اللجنة على توصية متعلقة بتنظيم سير وعمل صهاريج الغاز والمواد الملتهبة وجعلها تتحرك بفترة الليل وخارج فترات الازدحام، هذا اولا، وثانيا ناقشت اللجنة مطولا مختلف الاراء وقد تعددت، والتي تتعلق بموضوع الدعم، ندعم الاحمر لوحده او الاخضر والاحمر لمدة شهر او شهرين او ستة اشهر او الامر مفتوح؟ تعددت هذه الاقتراحات. والنتيجة التي توصلنا اليها موقتة لان هناك امورا ستبحث خلال الاشهر المقبلة، وهي ان اللجنة وافقت على الغاء ال TVA على المازوت الاحمر والاخضر لمدة سنة فقط وليس كما جاء المشروع للاحمر ومفتوح لمدة سنة فقط، وخلال هذه السنة سنتحرك بعدة اتجاهات وعدة اقتراحات والتي تم استعراضها من قبل الزملاء، هناك اقتراح بتحرير قطاع النفط وبالتالي السماح للدولة وللشركات باستيراد المازوت الاحمر والمازوت الاخضر معا، وبعد ذلك نرى اذا كنا نرفع ال TVA او لا على الاثنين معا، هذا الاقتراح سنعود لبحثه بعد حوالى شهر من اليوم في ضوء ما يتأتى لدينا من معلومات”.

أضاف: “هناك ايضا اقتراح ان تكون مساعدة الناس بدعم العائلات الفقيرة، وفعلا نعرف من هي العائلات الفقيرة وبالتالي لا نعود ونتعاطى بموضوع ال TVA وسنرجع خلال الصيف اي بعد ثمانية اشهر. نأمل ان تكون وزارة الشؤون الاجتماعية قد توصلت الى معرفة احصاءات دقيقة للعائلات ليس فقط لتلك التي هي دون خط الفقر، وكذلك للعائلات المتوسطة التي لا تستطيع دفع مليون ليرة في الشهر للتدفئة على المازوت وفي ضوء ما توصلنا اليه سنبحث امكان استبدال الغاء ال TVA بسياسة دعم حقيقية تصل الى الفقراء ومتوسطي الحال ولا تذهب الى الشركات والمعامل وغير المحتاجين”.

وتابع: “الموضوع الثاني هو الاقتراح المقدم من الزميل ياسين جابر حول زيادة ارتفاع بعض الابنية بعدما انشىء المدرج البحري لمطار بيروت، جرى نقاش مطول وتبين ان هناك مشروعا لتوسعة مطار رفيق الحريري وان هناك العديد من الافكار المطروحة ولذلك قررنا ان نستكمل النقاش ونبحث موضوع التوسعة، ومع موضوع توسعة مطار رفيق الحريري وربما مطارات اخرى في لبنان، نبحث موضوع الارتفاعات والارتفاقات، وهذا الموضوع سنعود اليه بعد حوالى الشهر ونصف شهر من اليوم”.

سرعيني
بدوره، قال نقيب الصهاريج:” كنا طالبنا بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على المازوت الاخضر اسوة بالاحمر لان غالبية الصهاريج في قطاع المحروقات تستخدم مادة المازوت الاخضر للحفاظ على البيئة ومنع الضرر والتلوث، ومن ناحية ثانية عندما يتم دعم المازوت الاخضر في قطاع المحروقات فإننا نوفر على هذه الصهاريج 20 الف ليرة يوميا وهو فرق الدعم فهذه ال 20 الف تسد ثغرة في العجز الحاصل للاجور النقل لانها لم تعدل منذ خمس سنوات. وطالبنا بإلغاء ال TVA عن المازوت الاخضر اسوة بالاحمر لان القرار يقضي بوقف استيراد المازوت الاخضر”.

ابو شقرا
من جهته، ناشد ابو شقرا الرئيس نبيه بري “ادراج مرسوم الغاء ال TVA على مادة المازوت الاحمر والاخضر في مجلس النواب قبل الاربعاء المقبل”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *