الرئيسية » أخبار محلية » محاضرة عن الاحتباس الحراري
ضمن اطار سلسلة محاضرات "كرسي عصام فارس" استضافت جامعة البلمند البروفسور جان جوزيل الحاصل على جائزة نوبل الذي ألقى محاضرة حول الاحتباس الحراري. قدّم المحاضرة الدكتور جهاد عطية،

محاضرة عن الاحتباس الحراري

ضمن اطار سلسلة محاضرات “كرسي عصام فارس” استضافت جامعة البلمند البروفسور جان جوزيل الحاصل على جائزة نوبل الذي ألقى محاضرة حول الاحتباس الحراري.

قدّم المحاضرة الدكتور جهاد عطية، (عميد كلية العلوم في جامعة البلمند) بكلمة ترحيب بالعالم الكبير واعتبر ان الاحتباس الحراري مسألة مصيرية بالنسبة للإنسانية وبشكل خاص بالنسبة لبلدان حوض البحر المتوسط.

ثم تحدث العميد وليم مجلي ممثل مؤسسة فارس، عن أهمية ظاهرة الاحتباس الحراري، وأعلن ان مؤسسة عصام فارس تضع كلّ إمكانياتها في خدمة الجامعة لمقاومة تبعات هذه الظاهرة المناخية الخطيرة.

ثمّ ألقى البروفسور جان جوزيل كلمة تمحورت حول حول الاحتباس الحراري الناتج عن النشاط الأنساني. معتبرا ان هذه الظاهرة الكونية مهمة بالنسبة الى العلماء والى تطور مجتمعاتنا والى اصحاب القرار على الصعيد العالمي والى كلّ فرد منا.

داعيا العالم كله ان يبذل كل جهده للحد من الاحتباس الحراري، الذي من المفترض ان يخفف من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس وأولها غاز الكاربون الناتج من الوقود وظاهرة التصحر. مشيرا الى ان ذلك يتطلب التزام كل دول العالم بهذا المشروع، على ان يكون هذا الالتزام اكثر طموحاً من الذي جرى في مؤتمر كوبنهاغن.

وعن تداعيات الاحتباس الحراري قال جوزيل انها عديدة اضافة الى خطورة ارتفاع مستوى المياه، وذوبان الثلوج، وتحمض المحيطات…

وختم حديثه بالقول “علينا الآن وضع استراتيجية تتناسب مع هذه التحولات المرتقبة. لان مقاومة الاحتباس الحراري، وبغض النظر عن النتائج الاقتصادية الهائلة، يمكن ان يشكل رافعة جدية للنمو”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *