الرئيسية » أخبار محلية » “مركز الصفدي الثقافي” يستضيف نشاطات ثقافية وفنية في طرابلس
في إطار التعاون القائم بين "مؤسسة الصفدي" و"المركز الثقافي الفرنسي" في طرابلس، استضاف "مركز الصفدي الثقافي" عرضاً مسرحياً بعنوان "ملحمة لودفيغ"، حضره 170 طالباً وطالبة من مدارس النهضة للبنات، والجديدة للبنات، والنصر في الميناء،

“مركز الصفدي الثقافي” يستضيف نشاطات ثقافية وفنية في طرابلس

في إطار التعاون القائم بين “مؤسسة الصفدي” و”المركز الثقافي الفرنسي” في طرابلس، استضاف “مركز الصفدي الثقافي” عرضاً مسرحياً بعنوان “ملحمة لودفيغ”، حضره 170 طالباً وطالبة من مدارس النهضة للبنات، والجديدة للبنات، والنصر في الميناء، والقلبين الأقدسين. والملحمة تروي قصة إبن أحد الحرفيين في قرية صغيرة جنوب شرق بلغاريا، وهو شاب وسيم، محترم، يتميز بالعمل الدؤوب. ولكن عندما توفي والده، تغير الوضع في عالم لودفيغ الصغير ولم يتبق أمامه سوى الهروب. لذلك توجه إلى الشرق بحثاً عن المفتاح، عن الكنز. وفي طريقه قابل أشخاصاً عديدين: قاطع طريق عجوز، رجل حكيم فوق عمود، وحورية بحر في قاع النهر. وكل من هذه الشخصيات توحي له بشيء معين. ليصل في النهاية إلى بناء هويته تدريجياً. اما الفريق الذي أبدع هذه الملحمة فهو مؤلف من: الكاتب والمنتج باسكال كورم، الكوميديان جوليان لو غارغاسون واوريليان ذوق. الهدف من هذا العمل هو الربط بين التاريخ والجغرافيا، والمناطق التي يمر بها البطل لودفيغ خلال ملحمته، معتمداً على شخصيات تاريخية أسطورية وخيالية. وقد حضر العرض مدير المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس روبرت هورن الذي رحب بالحضور.

… وحفل موسيقي لابراهيم عبيد وتلامذته

كما استضاف “مركز الصفدي الثقافي” حفلاً موسيقياً أحياه الأستاذ في المعهد ابراهيم عبيد وتلامذته، حيث قدموا باقة من الأعمال المنوعة بين الشرقية (الأخوين رحباني)، والغربية (مايسمانس، توماسي، رخمانينوف، باغانيني، …)، وذلك بحضور مدير الكونسرفتوار في طرابلس وضاح الجم، وحشد من المهتمين.

ويأتي هذا النشاط في إطار البروتوكول الموقع بين “المعهد الوطني للموسيقى” و”مؤسسة الصفدي”، في سبيل دعم الأعمال الثقافية الموسيقية في لبنان عامةً وطرابلس خاصة، وذلك من خلال القيام بنشاطات مع أساتذة وتلامذة الكونسرفتوار، إضافة إلى تطوير الحركة الثقافية في طرابلس عبر تعزيز أعمال العروض الموسيقية ودعم القدرات الفنية لدى الشبان والشابات، وتنفيذ نشاطات موسيقية في مركز الصفدي الثقافي.

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *