الرئيسية » أخبار محلية » مستشفى “سانت لوك” يعلن رسمياً تأسيس كرسي فيليب سالم للبحوث السرطانية

مستشفى “سانت لوك” يعلن رسمياً تأسيس كرسي فيليب سالم للبحوث السرطانية

أعلن مستشفى “سانت لوك”، في مدينة هيوستن تكساس، عن تأسيس كرسي أكاديمي يحمل اسم «كرسي فيليب سالم للبحوث السرطانية» تكريماً لمساهمات الدكتور فيليب سالم في علاج الامراض السرطانية.

الدكتور فيليب سالم، الذي يشغل منصب مدير برنامج البحوث السرطانية قال: “هذا شرف كبير ومدعاة للتواضع. وأنا فخور بانه كانت لي الفرصة أن اعالج المرضى المصابين بالسرطان وأن اُجري بحوثاً حول هذا المرض. وآمل أن تتمكن هذه المساهمة بواسطة كرسي جديد للبحوث السرطانية من تمهيد الطريق لأطباء المستقبل لكي يجروا المزيد من البحوث العلمية وأن يتوصلوا إلى علاجات جديدة لهذه الأمراض. ليس عندي من شك أن البحوث العلمية هي المفتاح الأساسي لتخفيف آلام البشرية ومعاناتها”.

  • من هو البروفسور فيليب سالم؟

        حصل البروفسور سالم على شهادة الطب سنة 1965 من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، وأستهلّ مسيرته في معالجة السرطان منذ 42 عاماً. بدأ حياته المهنية في مجال البحوث وعلاج السرطان كطبيب مداوم في علم الأورام في مركز  Memorial Sloan-Kettering Cancer Center في نيويورك في عام 1968. بعد سنتين، ترك سالم هذا المركز والتحق بمؤسسة M.D. Anderson Cancer Centre في هيوستن، حيث أمضى سنة إضافية من الزمالة في هذا المركز.

في أيلول / سبتمبر من العام 1971، عاد الدكتور سالم الى بيروت، والتحق بالمركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت حيث أسّس أول برنامج لأبحاث السرطان وعلاج المصابين بهذه  الأمراض في العالم العربي. في كانون الثاني/يناير 1987، رجع إلى مركز اندرسون للسرطان في هيوستن (تكساس) كأستاذ لبحوث وعلاج السرطان. في أيلول / سبتمبر1991، التحق بمستشفى “سانت لوك”، وكان أول مدير لبرنامج البحوث السرطانية فيه.

  • السرطان: مرض يمكن قهره

في عام 1992، وكمدير لبرنامج البحوث السرطانية في “سانت لوك”، ترأس الدكتور سالم فريقًا من الباحثين بالتعاون مع مركز “م. د. اندرسون للسرطان”، الذين قاموا بأبحاث تركز على أهمية الوقاية الكيمائية للسرطان. ومن أهم هذه الابحاث تلك التي ركّزت على الوقاية من سرطان الثدي ومعالجته بواسطة ال Tamoxifen أو Evista. إضافة إلى ذلك، طوّر البروفسور فيلب سالم أحد أهم الأدوية التي تستعمل اليوم في معالجة الأمراض السرطانية وهو دواء  Cisplatinum.

  • اعتراف عالمي بإنجازات عالم من لبنان

لقاء مساهماته في مجال الطب، حصل الدكتور فيليب على العديد من الأوسمة: في أيار/مايو 1994، منحه الكونغرس الأميركي وسام الحرية، وهو أهم وسام شرف يقدّمه الكونغرس الأميركي لأي مواطن؛ وفي أيار/مايو 1998، حصل على وسام شرف Ellis Island، وهذا الشرف يُعطى من قبل الولايات المتحدة الأميركية لمهاجرين أو أبناء مهاجرين قدِموا إلى الولايات المتحدة وقدّموا عطاءات ومساهمات كبرى للحضارة الأميركية؛ وفي آذار/مارس 2006، تم تكريمه في روما بإيطاليا من قبل La Fondazione Foedus Cultura Impresa Solidarietà (المؤسسة الوطنية الإيطالية لتعزيز العلوم والثقافة) بوصفه “عالم السنة” وكواحد من كبار علماء العالم. وقد نُشر كتاب عن حياته وأفكاره بعنوان “فيليب سالم: الإنسان، الوطن، العلم”، وهناك كتابان مماثلان قيد التحضير.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *