الرئيسية » أخبار محلية » مشروع أساسات لمستقبل متين ينتقل إلى مركز الصفدي الثقافي بتنظيم من مرسي كور
نظمت جمعية "مرسي كور" معرضها الثاني بالتعاون مع "مؤسسة الصفدي"، والمندرج ضمن مشروع "أساسات لمستقبل متين: شباب لبنان والأردن يساهمون في تعزيز التراث اللبناني"، الهادف لإطلاق العديد من المعارض

مشروع أساسات لمستقبل متين ينتقل إلى مركز الصفدي الثقافي بتنظيم من مرسي كور

jawla fi ma3radنظمت جمعية “مرسي كور” معرضها الثاني بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”، والمندرج ضمن مشروع “أساسات لمستقبل متين: شباب لبنان والأردن يساهمون في تعزيز التراث اللبناني”، الهادف لإطلاق العديد من المعارض المحلية في مناطق لبنانية عدة من بينها عكار وطرابلس وضواحي بيروت والنبطية والهرمل والبقاع وبعلبك. وتتعاون “مرسي كور” في هذا المشروع مع مجموعة من الشركاء: متحف لبنان، جمعية APSAD، المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة، متحف الأردن، ومركز الأميرة بسمة للشباب في الأردن، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

المعرض الذي حط رحاله في طرابلس، من خلال “مركز الصفدي الثقافي”، كانت له محطة سابقة في عكار عبر “مركز الصفدي للتنمية الزراعية” التابع لـ”مؤسسة الصفدي” في منطقة دير دلوم. وقد حضر المعرض في طرابلس المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين، مدير مكتب “مرسي كور” في لبنان ستيفن هايلي، منسقة البرنامج في طرابلس وعكار من قبل “مرسي كور” أنجيلا ملحم، وممثلة “مؤسسة الصفدي” في المشروع فانيسا يكن.

وقد تضمن المعرض مشاريع متنوعة أنتجها 13 شاباً وصبية من طرابلس، تراوحت أعمارهم بين 13 و18 سنة، والذين تم اختيارهم بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي” من المدارس الرسمية ومراكز الصفدي للكمبيوتر والإنكليزية، والذين توفرت فيهم شروط الحماسة والالتزام. وقد عبرت مشاريع الشباب عن التراث الثقافي لمنطقة طرابلس مستخدمين فيها وسائط متعددة مرئية ومسموعة سبق أن تم تدريبهم عليها خلال فترة تنفيذ المشروع، فتعرف الزوار من طلاب مدارس واهالي ومعلمين وجمعيات محلية، على منتجات الشباب التي تنوعت بين أفلام فيديو وصور فوتوغرافية وتسجيلات صوتية إضافة إلى مواد مطبوعة، وثّقت عناصر التراث الطرابلسي… كما تخلل المعرض، كلمات وعرض فيلم من إنتاج الشباب. 

الجدير بالذكر أن المشروع يهدف إلى تسهيل الوصول إلى التراث الثقافي والمشاركة لتعزيز حس الانتماء والمعرفة لدى الشباب تجاه منطاقهم، كما نهدف إلى تحويل المتاحف والمواقع التراثية في الأردن ولبنان إلى محاور للتعليم وإحياء التراث الثقافي ونشر المعرفة. ويوفر المشروع منهجية ومجموعة أدوات مختصة بالإرث الثقافي ومواد تعليمية حول موضوع الإرث الثقافي بمختلف اللغات موجهة للمعلمين والمنظمات غير الحكومية المحلية والطلاب لتمكينهم من تسهيل وصول الفئات الشابة إلى التراث الثقافي.

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *