الرئيسية » أخبار محلية » معرض تراثي في خان الصابون بطرابلس بحضور سفيرة بريطانيا
بدعوة من القيم على خان الصابون في طرابلس الدكتور بدر حسون وبالتعاون مع رئيس نقابة الحرفيين اللبنانيين محمد المعلم ولمناسبة عيد الإستقلال، أقيم معرض تراثي في خان الصابون ضم عرض لبعض الأعمال الحرفية القديمة كصناعة الفخار والنقش

معرض تراثي في خان الصابون بطرابلس بحضور سفيرة بريطانيا

khan sabounبدعوة من القيم على خان الصابون في طرابلس الدكتور بدر حسون وبالتعاون مع رئيس نقابة الحرفيين اللبنانيين محمد المعلم ولمناسبة عيد الإستقلال، أقيم معرض تراثي في خان الصابون ضم عرض لبعض الأعمال الحرفية القديمة كصناعة الفخار والنقش على النحاس والخشب والصابون وتقشيش الكراسي وصناعات صناديق وعلب لحفظ المجوهرات وغيره .
حضر المعرض سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس غاي ، سفير سيريلانكا ميرا ساهيب مهروب، القائم بالأعمال في السفارة الماليزية زينال أزلان، النائب سمير الجسر، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العقيد سامي جبور، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي الرائد مصطفى الأيوبي، قائد منطقة الشمال العسكرية العميد علي خليفة، ممثل الوزير السابق أحمد فتفت مدير عام تيار المستقبل في الشمال نظيم الحايك، السيدة غنى عقيلة النائب السابق مصطفى علوش، قاضي شرع طرابلس الشيخ سمير كمال الدين، أمين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء يحي رعد،إضافة إلى عدد كبير من ممثلي الهيئات والفعاليات السياسية والنقابية والإجتماعية ومهتمين.
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة للدكتور بدر حسون قال فيها : إن طرابلس مدينة العلم والعلماء والحرف والحرفيين ، فحيث الحرفة هناك نتاج للعلم والمعرفة وتقدم ورقي وحيث قوم شعارهم حديث الرسول الأعظم (صلع) قل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) .
أضاف من هذا المحترف الذي وضع على الخريطة السياحية العالمية وأصبح وجهة سياحية حيث ما وجد في أي مكان من العالم . في روسيا وأفريقيا وأميركا. وأصبح علامة تجارية كبرى، هو فخر للبنان وكل ذلك من خلال تجربتي الشخصية وهنا أدعوا كل الفعاليات في طرابلس ولبنان للعمل وإنطلاقا من تجارب ناجحة لنعيد منظومة العمل السياحي ،ولنستفيد من صناعاتنا وحرفنا التراثية .
وختم قائلا: هيا لنكون كيمياء البترول السياحي ولنكون كما يجب لأننا في بلد مليىء بالآثار الطبيعية الخلابة والمميزة.
ثم كانت كلمة رئيس نقابة الحرفيين اللبنانيين محمد المعلم دعا فيها إلى تشجيع الصناعة والحرفة كي لا تصبح إرثا على طريق الزوال وليبقى لبنان بلد السياحة والحرف القيمة.
وختاما عرض فيلم وثائقي عن صناعة الصابون اللبناني نال إعجاب الحضور وتقدير من السفيرة البريطانية التي تمنت على اللبنانيين الحفاظ على هذا الإرث وتشجيعه لأنه أصبح عالميا وذو سمعة طيبة فالله كذلك وهب لبنان آثارا جعلته مقصدا للعديد من السياح الأجانب فيجب المحافظة على إرثنا وآثارنا وحمايتها.
ثم لبى الجميع الدعوة للغذاء في منزل آل حسون.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *