الرئيسية » أخبار محلية » منتدى “اصدقاء فريد الاطرش” احيا ذكراه بسهرة فنية في صوفر
الراحل فريد الاطرش

منتدى “اصدقاء فريد الاطرش” احيا ذكراه بسهرة فنية في صوفر

اقام منتدى “اصدقاء فريد الاطرش” في ذكرى الفنان الراحل، سهرة فنية، في منزل احد مؤسسي المنتدى المهندس محمود الاحمدية في صوفر، في حضور المئات من عشاق فنه، من بينهم رئيس

الراحل فريد الاطرش

الاركان السابق اللواء شوقي المصري، الامير ممدوح الاطرش، رئيس لجنة الصداقة البرازيلية اللبنانية نبيه ابو الحسن، مؤسسي المنتدى وفاعليات اجتماعية وفنية وسياسية.

الكك
بعد النشيد الوطني، تحدث معرفا احد مؤسسي المنتدى الشاعر نبيل نصر، والقى احد مؤسسي المنتدى انطوان الكك كلمة، حيا فيها الحاضرين، معاهدا اياهم ان “يرتقي المنتدى الى مستوى العملاق فريد الاطرش”، مشيدا ب”الحرية الفنية الراقية التي واكبت نشاطات المنتدى خلال سنة كاملة”.

الاحمدية
والقى الاحمدية كلمة، فرحب “بكل من شرفنا في هذه الامسية الجميلة حبا وتيمنا بالموسيقار فريد الاطرش”، وقال: “رب قائل، لماذا منتدى اصدقاء فريد الاطرش في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب العربي عامة واللبناني خاصة؟ نقول بمحبة وايمان هذا هو الوجه الاخر الحقيقي للبنان، لبنان الثقافة والفن والابداع، وليس لبنان الزواريب الضيقة والتوكشوات المرهقة والسياسات المريضة. لبناننا فرح ورقي وابداع مهما قست الايام والظروف، هذا هو لبنان الابقى بافتخار واعتزاز كامل، ومن خلال دراسات ومراجعات شهادات موثقة نعتز بها من كبار الفنانيين بالموسيقار فريد الاطرش”.

وتطرق الى المنارات الفنية “التي ميزت وجسدت عبقرية الفنان العالمي فريد الاطرش”، وقال: “هو اول فنان عربي ادخل فن الاوبريت الى السينما العربية، وادخل الآلات الموسيقية الغربية لتعزف موسيقى عربية، وادخل المقومات الموسيقية الطويلة للاغنية العربية”، لافتا الى ان “اغانيه وموسيقاه والحانه تنقل الى ارجاء الدنيا في 13 لغة عالمية، واول فنان عربي يمنح 17 وساما وقلادة، آخرها قلادة الجمهورية اللبنانية عام 1974، واول فنان عربي يفوز بجائزة اعظم عازف عود في العالم في مسابقة تاريخية في تركيا، واول فنان عربي وضع له التمثال رقم 26 في متحف الخالدين في برلين – المانيا. وغيرها الكثير من الاعمال والانجازات التي لا تعد ولا تحصى في حياته الفنية وبعد وفاته”.

ثم اقام الاحمدية حفل عشاء على شرف الحضور، بعدها اضاء ليل صوفر مجموعة من الفنانيين الموهوبين ومنهم سندي ريمون اللطي، بديع ابو سيعد، رواد خوري واولغا الكك، حيث قدموا باقة جميلة من اغاني فريد واسمهان الاطرش، وقدم نقولا نخلة واديب شعبان عزفا على العود وقصيدة للشاعر محمود ابو اسماعيل ونديم دبيسي.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *