الرئيسية » أخبار محلية » ميقاتي: السعودية حريصة على النسيج الوطني والطائفي المكرس في الطائف

ميقاتي: السعودية حريصة على النسيج الوطني والطائفي المكرس في الطائف

رأى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن “المواقف التي تضمنتها رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، تؤكد مجددا

الرئيس نجيب ميقاتي

الحرص الذي يبديه العاهل السعودي

خصوصا والمملكة العربية السعودية عموما، على الحفاظ على وحدة لبنان ارضا وشعبا ومؤسسات، وتمثل سعيا مشكورا الى قيام حوار وطني دعونا مرارا الى معاودته في سبيل ترسيخ الاتفاق بين اللبنانيين على النقاط التي تتباين اراءهم حيالها، وتحصين الجبهة الداخلية في مواجهة تداعيات ما يجري حول لبنان من احداث”.

وقال:”إن موقف الملك عبدالله ليس جديدا، ولا هو مرتبط بتطورات محددة، لان استقرار لبنان كان دائما في اولويات اهتمامه، والتوافق بين اللبنانيين كان دائما هاجسه، وما المبادرات المتتالية التي اتخذها لدعمه سياسيا واقتصاديا وانسانيا، الا الدليل على هذا الاهتمام الذي لا يميز بين لبناني وآخر”.

أضاف: “إن المملكة العربية السعودية الشقيقة، إن أبدت قلقا، فإنما تبديه من حرصها على أهمية الحفاظ على مكونات النسيج الوطني والطائفي اللبناني الذي كرس مؤتمر الطائف خصوصيته وحفظ وحدته واقام توازنا جعل صيغة العيش الواحد في لبنان نموذجا يحتذى”.

وأكد “أن دعوة العاهل السعودي الى النأي بالساحة اللبنانية عن الصراعات الخارجية وخصوصا الازمة السورية المجاورة، تدل على صوابية الخيار الذي التزمه لبنان حيال الاوضاع في سوريا، وتؤكد أهمية المضي في التزامه، ودعوة الجميع الى احترامه بعيدا عن المزايدات والاستغلال”.

لقاءات السرايا

وكان الرئيس ميقاتي استقبل عضو اللجنة المركزية في “حركة فتح” عزام الأحمد ظهر اليوم في السرايا في حضور السفير الفلسطيني أشرف دبور.

وقال الاحمد بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء الرئيس ميقاتي بعدما التقيت قائد الجيش العماد جان قهوجي، وأمس التقيت الرئيس نبيه بري وبعد قليل سيكون لي لقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في إطار التنسيق المتواصل بين القيادة الفلسطينية والمسؤولين اللبنانيين خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي تواجه لبنان وفلسطين. من أهم النقاط التي ناقشتها مع من التقيتهم الوضع المتوتر حاليا في الساحة اللبنانية والدور الفلسطيني. ولقد جئت ناقلا رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مفادها اننا ثابتون على السياسة نفسها ولن نسمح لأنفسنا نحن الفلسطنيين بان نكون طرفا سلبيا في الازمة الحالية. نحن مع وحدة لبنان واستقراره وهدوئه ومع تعميق الحوار في لبنان بما يحفظ هذا البلد ويجنبه كل المتاعب”.

أضاف: “اريد ان اؤكد اننا لن نقبل بان نكون طرفا في الصراع، ونحن ننأى بأنفسنا ان نكون كذلك، وسنتصدى لأي محاولة لجر المخيمات الفلسطينية في لبنان وسنعمل لابعاد العنصر الفلسطيني عن ان يكون طرفا في نزاعات لبنانية – لبنانية، وسننسق حركتنا بالكامل مع كل المؤسسات الرسمية اللبنانية، وإذا تمكنا من ان يكون لنا دور ايجابي مع اشقائنا اللبنانيين الذين لعبوا في السابق دورا ايجابيا في تعميق الوحدة الفلسطينية، فسنفتخر بذلك، ونأمل في ان يتم تجاوز الأزمة اللبنانية الحالية في اسرع وقت”.

وتابع:”لقد قرأت في الصحف حديثا عن فلسطينيين شاركوا في الأحداث التي جرت في منطقة الطريق الجديدة، وانا أقول انهم لم يشاركوا، وإذا كان هناك فرد فلسطيني قام بذلك على مسؤوليته الشخصية او يعمل مع هذا الطرف او ذاك في شكل شخصي، فهذا لا يعني ان الفلسطينيين شاركوا، وانا أستغرب تصريحات السيد شاكر البرجاوي، فالاثنان اللذان قتلا يعملان في مكتبه براتب، فلماذا يزج إسم حركة فتح وعرفات بهذا الشكل. هذه اساءة لنا لا نقبل بها، وهناك شخص ثالث يسكن في المنطقة، فلماذا التركيز على العنصر الفلسطيني بهذه الطريقة السلبية التي لا تريد الخير لا للفلسطينيين ولا للبنانيين؟ لذلك اقول ان على الجميع التحلي بالحذر في التعامل مع هذه المسألة ، وأؤكد اننا لن نكون طرفا سلبيا في الأزمة الحالية والتي نتمنى ان يخرج منها لبنان سالما، ونحن نثق بقدرة القادة اللبنانيين والقوى السياسية في لبنان على تجاوز هذه المحنة ليخرجوا اكثر وحدة واكثر استقرارا ويجنبوا لبنان كل المخاطر، خصوصا في هذه المرحلة التي تتلاحق فيها الاحداث في دول المنطقة والمحيط”.

لقاءات ديبلوماسية

واستقبل الرئيس ميقاتي سفير تركيا اينان اوزيلديز وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين. ثم استقبل الرئيس ميقاتي سفير مصر محمد توفيق وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما إستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون المهجرين علاء الدين ترو مع وفد من بلدة شحيم ضم رئيس بلديتها محمد منصور ومخاتيرها ، وتناول البحث بعض الأمور العائدة الى البلدية.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *