الرئيسية » أخبار محلية » ميقاتي رأس إجتماعا عن النازحين السوريين والتقى عسيري ووفودا
ميقاتي مترأسا الاجتماع

ميقاتي رأس إجتماعا عن النازحين السوريين والتقى عسيري ووفودا

 شكل موضوع النازحين السوريين الى لبنان، والتعاون بين الحكومة اللبنانية والمنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة، إضافة الى الوضع في جنوب لبنان والتعاون الوثيق بين الجيش اللبناني والقوات الدولية، محور نشاط

ميقاتي مترأسا الاجتماع

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا اليوم.

وفي هذا الاطار، إستقبل الرئيس ميقاتي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء: “تبادلنا الآراء بشأن التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة، وركزنا على محوريين الاول يتعلق بالشراكة الوثيقة بين الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية، والثاني يتعلق بالأمن، وقد أطلعني الرئيس ميقاتي على خطة الحكومة الجديدة لدعم الجيش اللبناني ونحن نرحب بها. وأبلغت الرئيس ميقاتي ان التقرير المقبل للامين العام للأمم المتحدة بشأن تطبيق القرار 1701 سيصدر نهاية الشهر الحالي، وقد رحبنا سويا بالهدوء المستمر على الخط الأزرق والذي يجب ان يستمر لمصلحة الجميع”.

أضاف: “كما تطرقنا الى التعاون بين الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في دعم احتياجات النازحين السوريين الى لبنان وتلبيتها، وهناك تنسيق وثيق بيننا في هذا الصدد، ولكن مع ازدياد عدد النازحين وحلول موسم الشتاء فان هذه الاحتياجات ستزداد، وبناء على ذلك فان الحكومة اللبنانية تعمل على مراجعة خططها وترتيباتها ونحن نرحب بذلك. ومن ناحيتنا فان الأمم المتحدة أطلقت نداء جديدا لتقديم المزيد من المساعدات للجهات المانحة لمساعدة النازحين”.

وقال: “نحن قلقون بخصوص العنف المستمر في سوريا، وكما ذكرت فان لبنان يحترم كل التزاماته الإنسانية تجاه النازحين السوريين، ونقدر جيدا ذلك، والأمم المتحدة كانت واضحة في إدانتها للخروقات المتكررة على الحدود اللبنانية. وأعلنا بوضوح عن دعمنا لجهود كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وجميع القادة اللبنانيين لابعاد لبنان عن تأثيرات الأزمة السورية على لبنان”.

وتابع: “وعلى خلفية الأحداث الأخيرة أود ان الفت النظر مرة اخرى الى أهمية قيام كل المعنيين في لبنان بالمحافظة على السلم في هذه الظروف الصعبة”.

سئل: في ضوء الأحداث التي تشهدها المنطقة هل تتوقع إجراء الانتخابات النيابية في موعدها؟
اجاب: “نحن نتابع المناقشات التي تجري في البرلمان اللبناني بشأن قانون الانتخابات الجديد، ومن المهم جدا ان تجري هذه الانتخابات في موعدها، فلبنان دولة ديموقراطية عريقة، ونحن حاليا في زمن انتشار الديموقراطية في العالم العربي، لذلك فمن المهم ان يكون لبنان مثالا على لذلك، وأنا متأكد ان الانتخابات ستجري في موعدها”.

النازحون السوريون
كذلك رأس الرئيس ميقاتي إجتماعا للبحث في موضوع النازحين السوريين شارك فيه: وزير الصحة علي حسن خليل، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، وزير الدفاع الوطني فايز غصن، وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب والأمين العام للهيئة العليا للاغائة العميد ابراهيم بشير.

ابو فاعور
بعد الاجتماع، أدلى الوزير ابو فاعور التصريح الآتي: “عقدت اللجنة المكلفة متابعة اوضاع النازحين السوريين في لبنان اجتماعها الثاني، وهذه اللجنة ستكون خلية أزمة دائمة لمتابعة قضية النازحين السوريين الموجودين في لبنان، وستتولى توزيع المسؤوليات على الوزارات المعنية. سيكون هناك دور اساسي لوزارة الصحة وكذلك لوزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية والهيئة العليا للاغاثة، إضافة الى وزارتي الدفاع والداخلية في القضايا المتعلقة بالاجراءات الادارية او ببعض الاجراءات التي يحتاجها بعض النازحين السوريين الذين يأتون الى لبنان بشكل غير شرعي”.

وتابع: “كما سيتم توزيع المهمات في خلية الازمة التي شكلت وفق اقتراح تم الاتفاق عليه اليوم، والذي بموجبه تتولى فيه كل وزارة اعمال الاغاثة والايواء والاعمال الاخرى ضمن اقتراح مكتوب من قبل الحكومة اللبنانية الى الهيئات والجهات المانحة والدول الراغبة بمساعدة لبنان، كي يصار الى تقديم الهبات والمساعدات لتمكين لبنان من القيام بواجبه. كما طلب من وزارة الشؤون الاجتماعية اعداد الاقتراح خطيا وذلك في غضون يومين بهدف تقديمه الى دولة رئيس مجلس الوزراء للسير في الاجراءات، والبدء بالنقاش مع الجهات والهيئات المانحة في كيفية مساعدة الدولة اللبنانية”.

سئل: ما هو عدد النازحين السوريين الى لبنان؟

أجاب: “حتى اللحظة، تعتمد الدولة على الارقام التي تعلنها المفوضية العليا للاجئين. ليس هناك من ارقام لدى الدولة اللبنانية، ومن بين القضايا التي طرحت اليوم كيفية جعل الدولة شريكة في مسألة تسجيل النازحين. كما تم التطرق الى المسألة التربوية والتي نالت حيزا من النقاش لجهة الاقرار بمساعدة الطلاب السوريين على الانخراط في العام الدراسي في لبنان، الا اننا لا نرغب في حصول اي تسرب نتيجة الاختلاف في المناهج. معالي وزير التربية يملك اقتراحا في هذا الشأن ستتم مناقشته لاحقا في اللجنة، لكن الامور في وزارة التربية تسير بشكل ايجابي، وفق ما ابلغه الوزير المعني الى اللجنة، وأكد تسجيل اكثر من احد عشر الف طالب سوري في المدارس اللبنانية”.

السفير السعودي
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان علي عواض عسيري وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة.

البناء الجامعي الموحد
وتابع الرئيس ميقاتي موضوع “البناء الجامعي الموحد في الشمال” مع وفد من لجنة المتابعة لهذا البناء. وتحدث بعد اللقاء نقيب المحامين في طرابلس والشمال بسام الداية، فقال: “صحيح ان دولة الرئيس نجيب ميقاتي هو رئيس حكومة كل لبنان، وانما قبل كل ذلك هو “ابن الشمال وطرابلس”. ومن هذا المنطلق قمنا بزيارته ، وبحثنا معه في موضوع المبنى الجامعي الموحد، هذا المبنى الذي يبلور، بشكل او بآخر، إنصهار الشمال والوحدة الوطنية التي تتمتع بها مدينة طرابلس والتآخي والعيش المشترك. بحثنا مع دولته في المشكلات التي تعترض إنجاز هذا المبنى، رغم ان المراحل قد تمت حسب ما نتمناه، لكن بقي بعض العوائق التي شرحناها لدولته الذي أوعز الى رئيس الانماء والاعمار لتنفيذها. أما عن القضايا الفنية فسأترك المجال للفنيين كي يزودوا الاعلام ببعض ما طرح في هذا اللقاء من قضايا ومشكلات تتعلق بالمبنى”.

الخواجة
وتحدث المسؤول في لجنة المتابعة الدكتور طلال الخواجة، فقال: “أكدنا مع دولته الذي رافق مشروع البناء الجامعي، منذ البداية، انه لا يمكن ان يستمر البطء الحالي في تشييد مبنى كلية الهندسة والفنون، والتي نعمل على ان تبدأ عملها في السنة المقبلة، او في مبنى كلية العلوم التي انتهت الحفريات اللازمة له منذ اكثر من ست سنوات وناضل المجتمع المدني مرارا من اجل تحويل هذه الحفرة الى بناء. لقد توصلنا في خلال اللقاء الى تحديد موعد لانطلاق عمل كلية العلوم وحل مشكلات كليتي الهندسة والفنون ووضع مشروع كلية الصحة على السكة، وفي الوقت ذاته بحثنا في وضع الكليات الاخرى، لان النضال بدأ منذ زمن، وكان دولته معنا من اجل البناء الجامعي الموحد في بلدة رأسمسقا. إن هذا البناء هو أهم مشروع تنموي قمنا به جميعا من اجل طرابلس والشمال، ويعلم الجميع ان الطلاب هم بالدرجة الاولى من المناطق المنكوبة كالتبانة وبعل محسن ومن عكار، ونحن اخترنا رأسمسقا لنعيد اهل البترون والكورة وكل الناس الى هذا المبنى، ونأمل ان نستمر جميعا بالعلاقة مع دولته ومع الجميع من اجل انجاز هذا المجتمع الضروري لنا جميعا”.

حكم
ثم أدلى رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور حميد حكم بتصريح قال فيه: “اغتنمت فرصة وجودي مع وفد لجنة المتابعة للبناء الجامعي الموحد في الشمال، حيث بحثت مع دولة الرئيس في بعض المواضيع العامة التي تهم الجامعة. بالنسبة الى هذا البناء، أبدى دولته رغبة وجهوزية صادقتين لمتابعة هذا الملف من اجل الوصول به الى خواتيمه المرجوة سواء بالنسبة الى تجهيزات الأبنية التي ما زالت قيد الانشاء او بالنسبة الى وضع التصاميم لاستكمال بناء كليات اخرى في المبنى، كما بحثنا مع دولة الرئيس في موضوع تعيين عمداء للجامعة اللبنانية ولا سيما ان مجالس الوحدات رفعت ترشيحاتها منذ أشهر، وكما تعلمون فان تعيين العمداء يؤدي الى تعيين مجلس الجامعة، وهذه الجامعة تدار من دون مجلس منذ سنوات عديدة، في حين ان القانون ينص على وجوب ان يكون لها رئيس ومجلس. لقد سبق وناقشنا هذا الموضوع مع رئيس الجامعة الذي أكد انه يوليه اهمية ويسعى الى تشكيل مجلس الجامعة. في هذا الاطار أبدى دولة الرئيس إستعداده لتعيين العمداء فور رفع الاسماء رسميا من قبل وزير التربية، ونحن نطلب من وزير التربية ورئيس الجامعة الاسراع في رفع هذه الاسماء الى مجلس الوزراء تمهيدا لاختيار عميد لكل كلية”.

وتابع: “بحثنا مع دولة الرئيس ايضا في موضوع التفرغ، وكما هو معلوم فان الاساتذة المتعاقدين بالساعة ينفذون اضرابا، ونحن في الرابطة لا نوافق على هذا الاضراب، وأعلنا ذلك بشكل علني، وقلنا ان لا اضراب في الجامعة اللبنانية، لان رابطة الاساتذة هي الجهة النقابية الوحيدة المخولة اعلان الاضراب او تعليق الدروس، ورغم ذلك فان هؤلاء الاساتذة هم اصحاب حق، يدرسون في الجامعة منذ سنوات عديدة ويقومون باعمال اكاديمية اخرى، لكن لا يستفيدون من اي ضمانات صحية او اجتماعية ويتقاضون رواتب متأخرة لسنة او سنتين، ولا يجوز الاستمرار في هذا الوضع. الجامعة اللبنانية في حاجة ماسة اليهم بهدف العمل على تجديد كوادرها الاكاديمية والعلمية، شرحنا هذا الامر لدولة الرئيس كما اننا درسناه بشكل مفصل مع رئيس الجامعة، حيث اتفقنا على ترتيب هذا الملف ليسلك مساره الاكاديمي وفقا للأصول المتبعة في الجامعة اللبنانية، واذا تبين ان هذه الاسماء تم رفعها من مجالس الاقسام والفروع والوحدات وفقا للأصول وتستوفي الشروط، فلا مانع عندها من السير بهذا الملف”.

وقال: “صحيح ان ملف مجلس الجامعة يعد اولوية، ولكن الصحيح ايضا هو انه بالامكان دراسته بالتوازي مع ملف تعيين العمداء، وفي السياق عينه أكد رئيس الجامعة ان الاسماء المطروحة تستوفي الشروط، وقلنا وقتها ان هناك شوائب معينة بإعتبار ان هناك اسماء لم ترفع وقد تم الاتفاق مع رئيس الجامعة على معالجة هذا الملف. كذلك أكد دولة الرئيس انه في حال تم انجازه ورفعه وفقا للأصول فلا مانع لديه من السير به. كما ناقشنا مع دولة الرئيس موضوع امتناع وزارة المال عن تحويل الاموال اللازمة للجامعة اللبنانية لدفع سلسلة الرتب والرواتب وفق ما هو وارد في القانون الرقم 206، وقد اكد متابعة هذا الأمر مع الجهات المعنية”.

الغرف الاوسترالية
كما استقبل الرئيس ميقاتي رئيس غرفة التجارة والصناعة الاسترالية في ملبورن فادي الزوقي يرافقه وفد ضم اعضاء الغرفة ورجال اعمال.

بعد اللقاء، قال الزوقي: “شكرنا دولة الرئيس على استقباله لنا وسمعنا منه كلاما مشجعا بشأن النشاطات التي نقوم بها في لبنان. ان غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية تضم 34 عضوا، وهم يزورون لبنان بهدف القيام بالاستثمارات وتشجيع هذه المسألة نظرا لأهمية العلاقة بين البلدين، وكان لقاؤنا مع دولة الرئيس مشجعا جدا حيث جرى عرض لبعض الأفكار القيمة التي تصب في اطار تنشيط عملنا وتعود بالفائدة على البلدين.

المركز اللبناني في المكسيك
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد المجلس التنفيذي ل”المركز اللبناني في المكسيك” الذي يضم رئيس المركز جيمي طعمة ونائب الرئيس فيكتور بستاني.

بعد اللقاء، قال طعمة: “بحثنا مع دولة الرئيس ميقاتي في تعزيز العلاقات بين البلدين ودور المركز اللبناني في العاصمة المكسيكية، واهمية ان تعمل سفارتا البلدين على تمتين العلاقات بينهما من خلال فتح مجالات اكثر للعمل والسفر. لدينا جالية لبنانية كبيرة في المكسيك، ونحاول تطوير هذه العلاقة، وقد لمسنا كل الدعم من دولة الرئيس ميقاتي”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *