الرئيسية » إنتخابات » ميقاتي وكرامي حدّدا تمثيل المسيحيين من خلال التحالف مع المردة

ميقاتي وكرامي حدّدا تمثيل المسيحيين من خلال التحالف مع المردة

دموع الاسمر

لا يختلف اثنان ان الاقطاب السنة في مدينة طرابلس يشكلون عصب اللوائح الانتخابية المنتظرة في الاسابيع القليلة المقبلة وان بقية القوى والقيادات المسيحية لا تستطيع خوض المعركة الانتخابية بمعزل عن التحالف مع احد من هؤلاء الاقطاب…
الا ان السؤال المطروح الآن على الساحة الطرابلسية: من هي الاحزاب والقوى والتيارات السياسية الابرز والاقوى التي تتمتع بحيثية شعبية في طرابلس وفي الضنية والمنية؟
وما هو حجم تمثيلها الذي يؤهلها لمقعد ماروني او مقعد ارثوذكسي على اللوائح الاساسية التي ستتشكل في هذه الدائرة؟
في الآونة الاخيرة شهدت مدينة طرابلس «طحشة» للاحزاب المسيحية ـ او التي تصنف مسيحية، بحيث تتسابق على افتتاح مقرات لها، وكان اول من سعى لافتتاح مكاتب له في طرابلس، التيارالوطني الحر في اكثر من منطقة طرابلسية قبيل موعد الاستحقاق الانتخابي، علما ان حركة التيار في طرابلس استقطبت في الوسط المسيحي وبوتيرة اقل في الوسط الاسلامي.
وبعد التيار الوطني الحر اعاد حزب الكتائب افتتاح مقره في شارع مار مارون وهو المكتب الذي يملكه قبل اندلاع الحرب اللبنانية واستنهض فرعه القديم ـ الجديد.
ويحاول حزب القوات اللبنانية افتتاح مكتب له لكن لقي معارضة شديدة من معظم الطرابلسيين وليس من تيار الكرامة وحسب. بحيث الاشكالية لا تزال قائمة بين الطرابلسيين والقوات طالما لم يعتذر رسميا رئيس القوات للطرابلسيين عن جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رشيد كرامي.

اما تيار المردة فيشكل التيار الابرز بين كافة التيارات المسيحية وفي الاوساط الاسلامية نتيجة الخدمات التي قدمها ويقدمها رئيس المردة الوزيرالسابق سليمان فرنجية اضافة الى العلاقات التاريخية بين طرابلس وزغرتا اضافة الى حضور المردة البارز في جبل محسن والعلاقة الوثيقة مع الطائفة العلوية في المدينة.
وحسب اوساط طرابلسية ان هذه المدينة على مدى عقود لا تزال تحتفظ بخصوصيتها نتيجة التركيبة السكانية حيث يقارب عدد المسلمين اكثر من 500 الف نسمة، هذه الديموغرافية فرضت واقعها على المدينة تمثل بصعود القيادات السنية فيما بقيت الاحزاب والتيارت المسيحية في الظل وعند كل استحقاق انتخابي تحاول هذه الاحزاب ركوب الموجة من خلال التقارب مع القيادات السنية للفوز بالمقعد المسيحي الارثوذكسي والماروني.
السؤال المطروح اليوم ما هي حصة الاحزاب المسيحية في المعركة الانتخابية القادمة؟
برأي مصادر طرابلسية ان الرئيس نجيب ميقاتي والوزير فيصل كرامي حددا تمثيل المسيحي في المدينة من خلال التحالف مع تيار المردة، لانه برأيهما ان هذا التحالف لا يشكل اي استفزاز للشارع الطرابلسي خاصة وان علاقة ميقاتي وكرامي بفرنجيه وثيقة ومميزة واكدها ميقاتي وكرامي باكثر من مناسبة كما اكدها فرنجيه في اخر تصريح له وهذا يعني ان مرشح المردة في طرابلس سيكون على لائحة ميقاتي ـ كرامي.
اما التيار الازرق فيجد نفسه مربكا حيال المقعدين الماروني والارثوذكسي وقد يحاول التملص من مرشح التيار الوطني الحر ويستبعد التحالف مع القوات اللبنانية في طرابلس كي لا يستفز شرائح واسعة من الطرابلسيين، لكن في حال حسم التحالف بين التيار الازرق والتيار الوطني الحر فلا بد حينئذ من حفظ المقعد الماروني لصالح مرشح التيار الوطني الحر طوني ماروني فيما ييبقى المقعد الارثوذكسي من حصة عضو مجلس ادارة المنطقة الحرة في طرابلس انطوان حبيب القريب من التيار الوطني الحر، علما ان تسريبات اخيرة تحدثت عن احتمال التوصل الى اتفاق بين النائب محمد الصفدي والرئيس الحريري يقضي بترشيح عقيلة الصفدي فيوليت خير الله عن المقعد الارثوذكسي في حال عزوف الصفدي عن الترشح شخصيا.
في هذه الاجواء يجد حزب الكتائب ان اقرب حليف اليه هو اللواء ريفي وهذا ما اشار اليه ريفي ايضا في اكثر من مناسبة بحيث انه سيعقد تحالفا مع الكتائب في كل الدوائر بانتظار ان يعلن الكتائب مرشحه في طرابلس وغير مستبعد ان ينضم مرشح القوات اللبنانية الى لائحة ريفي بعد فك التحالف بين ريفي والمهندس وليد معن كرامي.
وفي قراءة سريعة لاحجام هذه التيارات المسيحية لا يحتاج الامر الى عناء كثير حين يلاحظ المرء ان تيار المردة في طرابلس وفي الضنية يبقى الاول بين القوى والتيارات المسيحية نظرا لانتشار انصار فرنجيه بين الاوساط الاسلامية من تيار كرامي وتيار ميقاتي وممن تلقوا خدمات في عهد وزارة الصحة ايام فرنجيه اضافة الى مؤيديه في الوسط العلوي.
ويليه التيار الوطني الحر الذي انتشر في الوسط المسيحي ومؤخرا الوسط الاسلامي ثم حزب الكتائب نظرا لانتشار الحزب قبل الاحداث.
اما القوات اللبنانية فلا يزال يواجه عراقيل امام تمدده في طرابلس فيما يجد قبولا في المنيه وفي بعض القرى المسيحية في الضنية.

الديار

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *