الرئيسية » أخبار محلية » ندوة في مهنية تكريت حول التعليم المهني والتقني
رعت بلدية تكريت ندوة حول تطوير التعليم المهني والتقني في لبنان اقامتها المدرسة المهنية الرسمية بالتعاون مع المشروع الالماني لتطوير التعليم المهني، وذلك في قاعة المدرسة في البلدة. حضر الندوة النائب نضال طعمة ورياض نادر ممثلا رئيس الحكومة السابق عصام فارس

ندوة في مهنية تكريت حول التعليم المهني والتقني

رعت  بلدية تكريت ندوة حول تطوير التعليم المهني والتقني في لبنان اقامتها المدرسة المهنية الرسمية بالتعاون مع المشروع الالماني لتطوير التعليم المهني،  وذلك في قاعة المدرسة في البلدة. حضر الندوة النائب نضال طعمة ورياض نادر ممثلا رئيس الحكومة السابق عصام فارس مدير المشروع الالماني لتطوير التعليم المهني ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الدكتور ميخائيل غودر مع فريق عمله، رئيس النظام المزدوج في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني كارلوس نفاع وحشد من رؤساء بلديات ومخاتير ورجال دين وفعاليات اقتصادية وتربوية واجتماعية.

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة لرئيس بلدية تكريت مصطفى غية رحب فيها باسم اهالي تكريت والبلدية بالحاضرين، وبالوفد الالماني برئاسة الدكتور غودر.

وتحدث غية عن الحاجة الماسة لتعزيز التعليم المهني والتقني وتطويره في منطقة عكار والبلدة، داعيا المجتمع المدني ومؤسساته الى دعم هذا التعليم لما فيه خير العائلات، والمجتمع والوطن، منوها بدور مؤسسة G.T.S ومديره الدكتور مخائيل غودر، التي قدمت تجيهزات هامة الى المدرسة في تكريت اضافة الى دورات تدريب للاساتذة في لبنان وفي المانيا. منوها بادارة المدرسة المهنية والكادر التعليمي فيها على عطائهم الكبير.

بعد ذلك القى مدير المدرسة المهنية زياد الصانع كلمة تحدث فيها عن اشكالية التعليم المهني وسوق العمل اللذان باتا اليوم اليوم كالتناقضين، لايهتديان الى بعضهما. في حين ان الحاجة تقضي بأن يكمل احدهما الاخر… مشيرا الى الحالة الخاصة بعكار. التي هي على قاب قوسين وادنى من من الفورة الاقتصادية والتنموية، والتي باتت بوادرها تلوح في الافق مع اقتراب تشغيل مطار القليعات، عدا عن المؤسسات السياحية والصناعية والورش الاخذة بالتزايد في منطقتنا والتي تحتاج الى خبرات ومهارات لتشغيليها وتطويرها، لذلك لابد ان نهيىء اليد العاملة والماهرة والمتخصصة التي يعول عليها المستقبل الاقتصادي لمنطقتنا…

وشكر الصانع كل من ساهم بانجاح هذا اللقاء خاصة رئيس واعضاء بلدية تكريت ومؤسسة GTS بشخص مديرها الدكتور مخائيل غودر ورئيس قسم النظام المزدوج كارلوس نفاع.

مدير مؤسسة GTS الدكتور غودر تحدث عن اهمية النظام المزدوج في تطوير الاقتصاد في اي بلد من البلدان مشيرا الى ان نسبة المتخرجين الجامعينن في التعليم الاكاديمي في المانيا تبلغ 12 % فقط والباقي من التعليم المهني. معتبرا ان سوق العمل بحاجة الى الايدي العاملة المتخصصة.

وشدد على دور البلديات والمجتمع المحلي في تعزيز وتطوير التعليم المهني والتقني من خلال مبادرات تؤمن الدعم المادي لهذه المدارس وتحفيز سوق العمل … مشيدا في هذا المجال بدور بلدية تكريت التي تقدم الدعم للمدرسة.

ثم تحدث رئيس قسم النظام المزدوج في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني كارلوس نفاع، موضحا ان مبادرات بلدية تكريت كانت ايجابية جدا واثمرت تعزيزا للمدرسة المهنية، عندما لم نتمكن من تأمين الدعم الكافي لها.

ورأى ان ارباب العمل يطالبون بعمال مهرة دون المشاركة بتأهيليهم اوالاتصال بالبلديات او الوزارات المعنية … ويجب على صاحب المؤسسة او رب العمل ان ينسق مع البلدية لتأمين التدريب اللازم من خلال اعداد الدورات التدريبية.

وأشار الى دور آخر للبلديات من خلال تجميع المؤسسات الصغيرة لتأمين فرص عمل افضل وحماية الفرص المتوفرة.

ونوه نفاع بالمدرسة المهنية في تكريت مشددا على ضرورة دعمها للحفاظ عليها وتطويرها..

بعد ذلك سلم رئيس البلدية ومدير المدرسة المهنية درعا تذكاريا للدكتور غودر.

ثم كانت جولة على اقسام المهنية ومشاغلها.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. salam merci ktire 3ala hayda al makal ,ana by mhanyet tkrite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *