الرئيسية » أخبار محلية » ندوة لمزارعي البندورة حول مرض توتا أبسلوتا
أقامت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية – العبدة - عكار، ندوة لمزارعي البندورة في المنطقة حول الإستراتجية الصحيحة لمكافحة الافة التي تصيب البندورة والمعروفة باسم "حافرة أنفاق البندورة توتا أبسلوتا "

ندوة لمزارعي البندورة حول مرض توتا أبسلوتا

أقامت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية – العبدة –  عكار،  ندوة لمزارعي البندورة في المنطقة حول الإستراتجية الصحيحة لمكافحة الافة التي تصيب البندورة والمعروفة باسم “حافرة أنفاق البندورة توتا أبسلوتا ” ، هذه الآفة التي دخلت حديثا الى منطقة حوض البحر المتوسط. والتي  تسببت بخسائر كبيرة في  الإنتاج خلال العام الماضي، واشار الدكتور ميشال عيسى الخوري مدير محطة الابحاث العلمية الزراعية في العبدة الى إن هذه الندوة هي جزء من سلسلة ندوات تقوم بها مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية  لارشاد المزارعين على كافة المستجدات المتصلة بالنشاط الزراعي وتعريفه على كافة الافات الزراعية ومخاطرها وكيفية مكافحتها.

المهندس الزراعية زينات موسى تحدثت في الندوة عن عوارض هذه الافة وكيفية ظهورها على ثمار البندورة مستندة بذلك الى عينات عرضتها على المزارعين.

وأشارت المهندسة موسى الى  أن فعالية المكافحة الكيميائية التقليدية هي غير مجدية وأنه لا يمكن القضاء نهائيا” على هذه الحشرة لا سيما وأن لها قدرة تناسلية عالية وقدرة على التطوير السريع لسلالات مقاومة للعديد من المبيدات الزراعية وهنا تكمن خطورتها، لذلك يجب العمل على خفض مستوى إنتشار الحشرة بإتباع برنامج متكامل من الإدارة الزراعية الجيدة والتنسيق مع كافة مزارعي البندورة في المنطقة لتطبيق هذا البرنامج.

وقدمت شرحا شاملا عن  دورة حياة الحشرة ووسائل الوقاية لأخذ الحيطة من إنتشارها وإستراتجية مكافحتها.

علما “أن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية تقوم حاليا” كغيرها من المعاهد الزراعية الأوروبية والأجنبية بتجارب حول فعالية مبيدات جديدة ووسائل ميكانكية للقضاء على حافرة أنفاق البندورة.

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *