الرئيسية » أخبار محلية » ورشة عمل انتخابية للجنة الامهات في طرابلس
إستضافت" لجنة الأمهات بطرابلس" ورشة عمل إستمرت ليومين من تنظيم" المجلس النسائي اللبناني" للفائزات في الإنتخابات البلدية وعضوات الجمعيات حول "وثيقة المشروع المقترح للهيئات المانحة

ورشة عمل انتخابية للجنة الامهات في طرابلس

إستضافت” لجنة الأمهات بطرابلس” ورشة عمل إستمرت ليومين من تنظيم” المجلس النسائي اللبناني” للفائزات في الإنتخابات البلدية وعضوات الجمعيات حول “وثيقة المشروع المقترح للهيئات المانحة”.

وحضر حفل الإفتتاح وإطلاق ورش العمل رئيسة المجلس النسائي اللبناني الدكتورة أمان كبارة شعراني، رئيسة لجنة الصحة والبيئة في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية فائقة تركية و رئيسة لجنة الأمهات ومندوبة الشمال في المجلس النسائي اللبناني نعمت فنج والمتخصص في الشؤون التنموية الدكتور طارق توفيق عسيران ومنسقات المشروع شانتال بتروني وإزدهار موسى ورئيسات وعضوات مجالس بلدية في الشمال وممثلات جمعيات إجتماعية وتنموية.

وألقت الدكتورة أمان شعراني كلمة حول العوائق التي ما تزال تواجه المرأة في مشاركتها السياسية سيما وأن هذه المشاركة ما تزال ضعيفة حيث تأتي متابعة المجلس النسائي اللبناني وأنشطته وحملاته في سياق بناء تاريخي ومن خبرة متراكمة من النشاطات والإنجازات.

وقالت: لقد أطلق المجلس النسائي اللبناني بالتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حملة تفعيل مشاركة المرأة في الإنتخابات البلدية والإختيارية عام 2010 ،   وإرتكزت هذه الحملة على المبادىء التثقيفية والتوعوية إنطلاقا من الحاجة لمعرفة القوانين والكيفيات التي ترعى العملية الإنتخابية وإكتساب مهارات التواصل والحوار والتحليل والإستنتاج وغيرها من أدوات التحريك والصفات القيادية .

واشارت إلى أهداف المشروع الحالي وهي تدريب وتأهيل الفائزات والمرشحات للعمل البلدي ومعرفة حقوق وواجبات المواطن والمواطنة ، والتثقيف القانوني في مجال العمل البلدي .

وأملت من المشاركات من مختلف مواقعهنّ رصد التحديات التي تؤخر من مشاركة المرأة ودراسة كيفية مواجهتها للتمكن من إحداث نقلة نوعية في مشاركة المرأة في البلديات ، داخل البلدية وخارجها ، إثباتا لقدراتها وتوظيفا لمعارفها ومهاراتها .

كما تحدث الدكتور طارق عسيران حول أهداف الدورة بالنسبة للفائزات في الإنتخابات البلدية لجهة معرفتهنّ لكيفية إعداد مشروع للبلدية وتقديمه للجهات المانحة عن طريق مجلس الإنماء والإعمار المخول إستلام أموال وهبات من مؤسسات دولية بإسم لبنان وتوزيعها على شكل مشاريع على البلديات والمناطق والمؤسسات والإشراف على تمفيذ وإنهاء هذه المشاريع.

وأوضح اهمية  معرفة صياغة المشروع المقترح من جهة عرض أهدافه وما يتعلق بالمشروع من حيث مبرراته ومتابعته وتوضيح موازنته المقدرة والتوقعات بالنسبة لمدى النجاح المرتقب.

وجرى توزيع العمل على عدة ورش قامت على مدى يومين بالإطلاع على الخطوات العملية للحصول على الدعم من الجهات الممولة والمبادىء الرئيسية لإعداد وثيقة مشروع وما يتعلق بالأنشطة والنتائج المتوقعة والمتابعة والتقييم وصولا إلى خطة المتابعة للحصول على إقرار المشروع المقترح وتخلل ورش العمل أستضافت المشاركات على موائد طعام من إعداد مطابخ لجنة الأمهات في طرابلس وتوزيع كتب عن “دليل المواطن البلدي” و”دليل الأسئلة العامة من إعداد وزارة الداخلية والبلديات بالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك – الباني.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *