الرئيسية » أخبار محلية » ورشة موسيقية لجوقة غوسبل مع جوقة كورال الفيحاء في مركز الصفدي الثقافي
استضاف "مركز الصفدي الثقافي" جوقة "غوسبل" للأغاني الأفريقية الأميركية الصوفية بقيادة اوسكار وليامز جونيور، بدعوة من السفارة الأميركية في بيروت، وبالتعاون مع "مؤسسة الصفدي". فقد نظمت الفرقة بمشاركة جوقة "كورال

ورشة موسيقية لجوقة غوسبل مع جوقة كورال الفيحاء في مركز الصفدي الثقافي

استضاف “مركز الصفدي الثقافي” جوقة “غوسبل” للأغاني الأفريقية الأميركية الصوفية بقيادة اوسكار وليامز جونيور، بدعوة من السفارة الأميركية في بيروت، فقد نظمت الفرقة بمشاركة جوقة “كورال الفيحاء” برئاسة المايسترو باركيف تاسلاكيان، والمشهورة بغنائها “الأكابيلا” بمستوى عالٍ يبرز عظمة الصوت البشري، ورشة عمل تضمنت الطرق الإيقاعية في الموسيقى، والتعرف على ثقافة جديدة في التخاطب مع الخالق في أوقات الفرح والأمل والحزن، وعلى أصول وتاريخ تطور الموسيقى التي تنشد الإنجيل، وما تؤمنه من تفاعل بين المنشدين والجمهور وبينهم وبين الخالق. وقد حضرت النشاط الملحقة الثقافية في السفارة الأميركية جنيفير وليامز، كما حضر الورشة 50 شاباً وشابة من أعضاء “كورال الفيحاء”.

وفي المساء، تلا الورشة حفل موسيقي حضره إضافة إلى المسؤولة الأميركية، المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين، حيث أدت جوقة غوسبل المؤلفة من قائدها عازفاً وثلاث منشدات (غيتون سميث وثلما تريسي وميغين وليامز، امام الجمهور الواسع الذي غصّت به قاعة مسرح “مركز الصفدي الثقافي”، أغان معروفة وشائعة، منفردة وجماعية، بعضها ذات أصول أفريقية واخرى تقوم على موسيقى البلوز، ناقلين على مدى ساعة ونصف، فرح الإيمان الذي تشيعه هذه الثقافة الموسيقية غير المألوفة لدى اللبنانين عموماً.

ويندرج هذا النشاط في إطار تعزيز التبادل الثقافي مع الجمهور في جميع انحاء العالم، حيث قدمت الفرقة حفلات حية وورش عمل إضافة إلى مسرح “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس، عروضاً أخرى في بيروت وزحلة وجزين. وذلك في إطار الشراكة بين مركز لينكولن  Jazz at Lincoln Centerووزارة الخارجية الأميركية – مصلحة الشؤون التربوية والثقافية.

يذكر أن هذه الجوقة حصدت في الأعوام الأخيرة شهرة عالمية بعدما قدمت أداء مميزاً على أهم المسارح العالمية تمحور حول إبراز جمال أفريقيا وعمق روحانيتها.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *