الرئيسية » أخبار محلية » وزارة الصحة ومؤسسة فارس تقيمان البرامج التلقيحية في عكار
رعى وزيرالصحة محمد جواد خليفة ممثلا بمدير الوقاية الصحية في الوزارة الدكتور اسعد خوري، وبالتنسيق مع مكتب عصام وطبابة قضاء عكار اللقاء التقييمي لبرنامج التلقيح الوطني وذلك في مطعم نبع الفوار في بلدة رحبة

وزارة الصحة ومؤسسة فارس تقيمان البرامج التلقيحية في عكار

رعى وزيرالصحة محمد جواد خليفة ممثلا بمدير الوقاية الصحية في الوزارة الدكتور اسعد خوري، وبالتنسيق مع مكتب عصام وطبابة قضاء عكار اللقاء التقييمي لبرنامج التلقيح الوطني وذلك  في مطعم نبع الفوار في بلدة رحبة.
حضر اللقاء اضافة الى خوري مدير مكتب عصام فارس في حلبا ناصر بيطار ممثلا الرئيس عصام فارس، ومديرة البرنامج الوطني للتحصين في وزارة الصحة الدكتورة رندة حمادة ، النقيب حسين جيدا من الطبابة العسكرية رئيس مصلحة الصحة في الشمال، الدكتور محمد غمراوي رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في عكار جورج ايدا، الى حشد من مدراء المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية الرسمية والخاصة واطباء وعاملين في الشأن الصحي والذين شاركوا في حملة التلقيح.
بدأ اللقاء بكلمة لطبيب قضاء عكار الدكتور حسن شديد الذي رحب بالحاضرين موجها الشكر الى الوزير خليفة  على دعمه ومساندته ووقوفه الى جانب ابناء عكار وارساله ممثلا عنه الى المناسبة، كما نوه الدكتور شديد بالدور الفعال للجيش اللبناني في حملة التلقيح من خلال الطبابة العسكرية، كما شكر وزارة الشؤون الاجتماعية، وكل من تعاون مع طبابة القضاء من مستشفيات ومستوصفات واطباء وعاملين في الحقل الصحي الذين ساهموا بانجاح حملة التلقيح، موجها شكرا خاصا الى نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس على تجاوب مؤسساته التي هيأت لهذا اللقاء كما كانت لها مساهمة فعالة وكبيرة في عملية التلقيح والتي غطت منطقة الجومة بأكملها.
بعد ذلك القت الدكتورة رندة حمادة كلمة باسم الوزير خليفة نقلت فيها تحياته و شكره لكل الذين ساهموا بانجاح حملة التلقيح، مؤكدة اهتمامه الكبير بمنطقة عكار ورغبته بزيارتها والاطلاع على احوالها…
وأكدت حمادة ان الوزارة اغلقت مركزا صحيا في عكار لعدم تمكنه من تقديم
الخدمات الصحية بالمستوى المطلوب منه وان الوزارة اعدت عقدين لانشاء
مركزين للرعاية صحية في ببنين ومشمش في عكار…
واوضحت ان الوزارة قررت الاستغناء عن حملات التلقيح الكبيرة والشاملة
والاستعاضة عنها بالعمل على رفع مستوى الوعي عند المواطنين لأهمية التلقيح الذي تتولاها القطاعات المختلفة حيث تتولى طبابة الجيش اللبناني مثلا، تلقيح اولاد العسكريين، شاكرة الجيش اللبناني على مساهمته الفعالة بحملة التلقيح من خلال الطبابة العسكرية،  كما شكرت فريق عمل طبابة القضاء والدكتور حسن شديد الذي ارسل له الوزير خليفة تنويها على الجهود التي بذلها في انجاح الحملة.
الدكتورة رندة حمادة نوهت بكل المؤسسات والخيرين الذين قدموا الدعم المعنوي والمادي للحملة، مما يساهم بالوصول الى مستوى عالي بالتلقيح. واعتبرت اللقاء فرصة لتحفيز وتنشيط كل العاملين في الحقل الصحي وحثهم على التعاون الدائم والمثمر…شاكرة مؤسسات عصام فارس على دورها ومساهمتها الفعالة في حملة التلقيح.
بعد ذلك القى مدير مكتب فارس في عكار ناصر بيطار كلمة جاء فيها: “لأننا
في مؤسسات عصام فارس، نمارس إيماننا بفاعلية الشراكة، بين المؤسسات
الحكومية، ومؤسسات المجتمع الأهلي، ونعي مردود، هذه الشراكة، على حركة
نمو مجتمعنا، يسعدني هذا اللقاء، الذي يجسّد إيماننا هذا، ويسلط الضوء
على هذا المردود”.
اضاف: “شرفني، دولة الرئيس عصام فارس، بتمثيله في هذا اللقاء، فأتاح لي
التعبير، عن تقديره الكبير لجميع المؤسسات، التي كانت شريكا فاعلا في
تحصين أطفالنا صحيا، هذا التقدير النابع، من إعتباره صحة الطفل، مرآة
شفافة ، لمستقبل مجتمعنا”.
بيطار لفت الى موضوع المعاقين قائلا: “ولأننا ،على تماس يومي مع هموم
مجتمعنا، عبر مؤسسات فارس، ومستوصفاتها، الناشطة، وعبر مركز عصام فارس في عكار، ونعايش الإنعكاسات السلبية، والخطيرة، لحالة اللاوعي، لأهمية التحصين، نعرف العبء الإنساني للمعوقين، وهم للأسف بنسبة عالية في مجتمعنا، كما نعرف العبء المادي لرعايتهم. ونعرف بالتالي، مدى الخسارة، الإنسانية، والمادية معا. وهذا يزيد تقديرنا لنتائج الشراكة، التي تُستذكر  في هذا اللقاء، لناحية جديتها، وشموليتها.ويدفعنا للتأكيد ،على ضرورة إستمراريتها، وتفعيلها، أكثر، فأكثر”.
وتوجه الى الوزير خليفة بقوله: “إننا، في عكار، نشعر دائما، بأننا الشريك المغبون، لأننا دائما، نعطي، ولا نأخذ، ولكنني، إنطلاقا، من تجربتنا مع وزارة الصحة، في مجال تحصين أطفالنا، أود أن انوّه بإيجابيتها، وأتمنى، أن تكون خميرة صالحة لطلوع رغيف العلاقة المتوازنة بين الشركاء، فتتسع دائرة الرعاية الصحية، لأبناء عكار، وهم مستحقون، فتفعِل العلاقة مع المؤسسات الصحية الأهلية، وتعزز إمكاناتها، وتُفعل المستشفى الحكومي بإكمال تجهيزاتها، لتقوم بالدور المطلوب، في تحصين كرامة الإنسان العكاري، فلا يبقى يستجدي الطبابة على أبواب المستشفيات الخاصة، وينكسر أمام جشعها. إننا، نثق بكم يا معالي الوزير نثق، بمهنيتكم الإنسانية نثق، بالتزامكم الوطني لذلك نحن، واثقون أيضا بأنكم ستعيدون عكار إلى خريطة الإهتمام الرسمي،
فأنتم تعرفون تماما مفاعيل الإهمال، والحرمان، ولا ترضون إلا أن تكون عكار المحرومة، في صلب إهتماماتكم”.
واكد قائلا: “إن يدنا العكارية، ستبقى ممدودة،  للتعاون بإيمان الشريك الوفي لإلتزاماته الإجتماعية، والوطنية، فلنحصن معا، إيماننا بهذه الشراكة، لينبض قلب الوطن،  بتوازن نمو جميع أطرافه.
وختم: نحن، في مؤسسات عصام فارس، سنبقى مستعدين، لكل تعاون، وتجانس، مع
برامجكم الصحية، التي تصب، في مصلحة الإنسان، وفي عكار، بشكل خاص.
بعد ذلك جرى عرض مشاهد من حملة التلقيح على شاشة كبيرة، ثم جرى نقاش تمت
خلاله مطالبة الوزير خليفة بتعزيز المستشفى الحكومي…
واختتم اللقاء بمأدبة غذاء تكريمية.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *